الحديث : ( إنَّ الله يضع السماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ) ، فعدَّ خمسًا ، ففهم البعض من هذا النَّصِّ أن لله خمسَ أصابع من غير تقييد ، وأنكر البعض ذلك ، ما تقولون ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الحديث : ( إنَّ الله يضع السماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ) ، فعدَّ خمسًا ، ففهم البعض من هذا النَّصِّ أن لله خمسَ أصابع من غير تقييد ، وأنكر البعض ذلك ، ما تقولون ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : الحديث : ( إنَّ الله يضع السماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ) ، فعدَّ خمسًا ، ففهم البعض من هذا النَّصِّ أن لله خمسَ أصابع من غير تقييد ، وأنكر البعض ذلك ، ما تقولون ؟

الشيخ : لا نتعدَّى الحديث ؛ لا نزيد عليه ولا ننقص منه .

السائل : فيما ورد في العين .

الشيخ : نعم ؟

السائل : هل يُقال بأن لله - عز وجل - عينان ؟

الشيخ : كما جاء ، إذا جاءت التسمية قلنا .

السائل : ولم يرد نصٌّ إلا حديث الدجال .

الشيخ : إي نعم ، ويكفي .

السائل : ويكفي في هذا ؟

الشيخ : إي ، ( إن ربَّكم ليس بأعور ) .

السائل : لكن هذا من دلالة المفهوم يا شيخ .

الشيخ : ما في مانع أن نأخذ بالمفهوم إذا لم يُعارض منطوقًا .

السائل : حتى في الأسماء والصفات ؟

الشيخ : دائمًا أن المفهوم حجة ، إلَّا إذا عارَضَه منطوق .
  • رحلة النور - شريط : 62
  • توقيت الفهرسة : 00:08:56
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة