إذا كان في تفسير آية ما قولان عن السلف ، فهل تُعتبر النظرية العلمية في العلوم الكونية قرينة عقليَّة لترجيح أحد القولين على الآخر إذا سقط إلى مرتبة اليقين ؟ كأن يستند صاحب هذه الحقيقة الكونية بذلك إلى الحسِّ كالنظر والسَّمع واللمس ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كان في تفسير آية ما قولان عن السلف ، فهل تُعتبر النظرية العلمية في العلوم الكونية قرينة عقليَّة لترجيح أحد القولين على الآخر إذا سقط إلى مرتبة اليقين ؟ كأن يستند صاحب هذه الحقيقة الكونية بذلك إلى الحسِّ كالنظر والسَّمع واللمس ؟
A-
A=
A+
السائل : هنا يقول السائل : إذا كان في تفسير آية ما قولان عن السلف ، فهل تُعتبر النظرية العلمية في العلوم الكونية قرينة عقليَّة لترجيح أحد القولين على الآخر إذا سقط إلى مرتبة اليقين ؟ كأن يستند صاحب هذه الحقيقة الكونية بذلك إلى الحسِّ كالنظر والسَّمع واللمس ؟

الشيخ : لا أرى مانعًا من ذلك إذا كان التعبير دقيقًا ؛ أي : صارت النظرية حقيقة علمية ، ولم تخرج النظرية عن كلا القولين المذكورين عن السلف ، بل واقفت هذه النظرية بل الحقيقة العلمية أحدَ القولين ؛ فلا شك بأن ذلك يساعد على الترجيح ؛ لأن لِمَن وقف على هذين القولين أن يختارَ منهما ولا يزيد عليهما قولًا ثالثًا ؛ فهو له الخيرة في أن يختار أحدهما مما تطمئنُّ له نفسه ، فإذا جاء هناك حقيقة علميَّة وتتعلَّق باللمس أو الحسِّ أو البصر كما جاء في السؤال ؛ فلا شك أن هذا يضطرُّ الواقف عليه أن يرجِّح أحد القولين على أحدهما ، ويكفي أن في ذلك آية ... من آيات الله - عز وجل - في خلقه .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 61
  • توقيت الفهرسة : 00:41:50
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة