الوليد بن عقبة بن معيط ورد في ترجمته أنه شرب الخمر ، ذكر ذلك ابن حجر في " الإصابة " ، والذهبي في " سير أعلام النبلاء " ، ولم يُضعِّفا الرواية ، أما المحدثون ... فضعَّف القصة ؛ فما الراجح في رأيك ؟ وكلام حول الصلاة وراء كلِّ إمام برٍّ أو فاجر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الوليد بن عقبة بن معيط ورد في ترجمته أنه شرب الخمر ، ذكر ذلك ابن حجر في " الإصابة " ، والذهبي في " سير أعلام النبلاء " ، ولم يُضعِّفا الرواية ، أما المحدثون ... فضعَّف القصة ؛ فما الراجح في رأيك ؟ وكلام حول الصلاة وراء كلِّ إمام برٍّ أو فاجر .
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : الوليد بن عقبة بن معيط ورد في ترجمته أنه شرب الخمر ، ذكر ذلك ابن حجر في " الإصابة " ، والذهبي في " سير أعلام النبلاء " ، ولم يُضعِّفا الرواية ، أما المحدثون ... فضعَّف القصة ؛ فما الراجح في رأيك ؟

الشيخ : الراجح لا شك أن القصة صحيحة لأنها ثابتة في " صحيح البخاري " ، وهي من الأمور التي تُوجب على المسلمين أن يصلوا وراء كل إمام ، فلا جرم أنه كان من العقيدة السلفية التي توارَثَها الخلف عن السلف الصلاة وراء كل برٍّ وفاجر ، وهذا رجل فاجر ؛ صلى وهو متخمِّر بالخمر ، ودليل أنه صلى أربعًا ، الفجر صلَّاها أربع ، وليس هذا فقط ؛ بل قال بعد ذلك : أزيدكم ؟ صلُّوا خلفه ، لماذا ؟ لقوله - عليه الصلاة والسلام - في حديثين اثنين :

أولهما : في " صحيح البخاري " أنه قال - عليه الصلاة والسلام - بحقِّ الأئمة : ( يصلُّون بكم ؛ فإن أصابوا فلكم ولهم ، وأن أخطؤوا فلكم وعليهم ) .

والحديث الآخر : في " صحيح مسلم " ( سيكون عليكم أمراء ، أو سيليكم أمراء يؤخِّرون - وفي رواية : ... - الصلاة عن وقتها ؛ فإذا أدركتم فصلُّوا أنتم الصلاة في وقتها ، ثم صلُّوها معهم تكون لكم نافلة ) ؛ فلهذا لا ينغي التشدُّد في مسألة الاقتداء بمخالفة المذهب ؛ ما دام هذا المُخالف لا يزال في دائرة الإسلام ، أما إذا خرج منها فلا تصحُّ الصلاة وراءه ، هذا هو مناط حكم صحَّة الصلاة أو بطلان الصلاة ، مسلم صحَّت الصلاة خلفه ، موافق لمذهبك مخالف لمذهبك أنت تصلي لله وهو يصلي لله ؛ فإن أخطأ فعليه الخطأ ولك الصواب ، وتأكيدًا لهذا المعنى قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ( الإمام ضامن والمؤذِّن مؤتمن ) ، الإمام ضامن لصحَّة صلاة المقتدين وراءه ؛ فلذلك فهنا قضيَّتان اثنتان ؛ الأولى أن لا يهتمَّ المقتدي بالنظر إلى كمال الإمام علمًا أو صلاحًا وتقى ؛ كما أن العكس واجب على الإمام أن يهتمَّ بمسؤولية قدوته واقتداء الناس به ؛ فإنَّه ضامن لصحَّة صلاتهم ؛ فإن أفسدها عليهم فإنما وزر هذا الإفساد عليه فهو يتحمَّل مسؤولية الجميع ؛ لهذا قال - عليه السلام - : ( الإمام ضامن ) .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 61
  • توقيت الفهرسة : 00:37:40
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة