المصالح والمفاسد لمن أُقيمت عليه الصلاة صلاة الغائب ، وكان الرجل ... في المسجد مع المصلين ، ونزل للصلاة على الغائب ؛ فهل يُصلِّي معهم إذا كان يخشى أن يترتَّب هذا الشرط مفسدة أو أنه يترك ذلك ؟ ونظائر هذا من المسائل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المصالح والمفاسد لمن أُقيمت عليه الصلاة صلاة الغائب ، وكان الرجل ... في المسجد مع المصلين ، ونزل للصلاة على الغائب ؛ فهل يُصلِّي معهم إذا كان يخشى أن يترتَّب هذا الشرط مفسدة أو أنه يترك ذلك ؟ ونظائر هذا من المسائل ؟
A-
A=
A+
السائل : مسألة - يا شيخ - المصالح والمفاسد لمن أُقيمت عليه الصلاة صلاة الغائب ، وكان الرجل ... في المسجد مع المصلين ، ونزل للصلاة على الغائب ؛ فهل يُصلِّي معهم إذا كان يخشى أن يترتَّب هذا الشرط مفسدة أو أنه يترك ذلك ؟ ونظائر هذا من المسائل ؟

الشيخ : هذه المسألة تختلف باختلاف نظرة المُبتلى إلى هذا الواقع ، فكثيرًا ما يختلف تقدير الأمر من شخصٍ إلى آخر ، وكثيرًا ما يختلف الأمر في إمكانية قلب هذه المفسدة إلى مصلحة ، فإذا كان هناك رجل من أهل العلم والفضل ، وله منزلة في ذاك المجتمع الذي أُقيمت فيه مفسدة ؛ وهي في السؤال المذكور صلاة الغائب التي لا تُشرع في هذه الأيام ؛ لأنها لم تقع من النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مطلقًا إلا مرَّة واحدة حينما صلى على النجاشي ؛ حيث لم يكن هناك مَن يقيم هذه الفريضة عليه ، فإذا حضر رجل فاضل مجتمعًا أُقيمت صلاة الغائب هذه التي لا تُشرع ، وهو باستطاعته أن يلقي كلمة ، ويبيِّن أن هذا خلاف السنة ، وأن هذا البيان سيطرد الشيطان ، وسيكون بيانه للناس ينتفعون به فيما يأتي من الزمان ؛ فهذا له شأن ، ومن لم يكن مثل هذا الرجل العالم الفاضل له كلمته المسموعة وله منزلته الرفيعة ، وإنما كان من عامة الناس ؛ فيخشى على نفسه أن يُصاب بمكروه ؛ فلا بأس أن يُساير من باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى .

هذا رأيي ، وخلاصة ذلك أنه لا يُعطى قاعدة عامة ، وإنما لكل مقام مقال ، ولكل دولة رجال .
  • رحلة النور - شريط : 61
  • توقيت الفهرسة : 00:34:58
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة