إذا كنت أصلي وفي أثناء الصلاة تأكَّد لي أني لم أغسل رجلي ؛ فكيف أتصرَّف في الصلاة ؟ هل أسلِّم أم أخرج من غير تسليم ؟ وإذا ذهبت إلى الوضوء هل أغسل رجلي فقط أم أُعيد الوضوء كله ؟ وإذا عدت إلى الصلاة هل أصلي الصلاة من أولها أم أكمل من حيث وقفت ؟ وكذلك بالنسبة للريح إذا سُمع صوته أو وُجد ريحه أثناء الصلاة ؛ فما الحكم من حيث الانصراف والاستئناف أو الإكمال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كنت أصلي وفي أثناء الصلاة تأكَّد لي أني لم أغسل رجلي ؛ فكيف أتصرَّف في الصلاة ؟ هل أسلِّم أم أخرج من غير تسليم ؟ وإذا ذهبت إلى الوضوء هل أغسل رجلي فقط أم أُعيد الوضوء كله ؟ وإذا عدت إلى الصلاة هل أصلي الصلاة من أولها أم أكمل من حيث وقفت ؟ وكذلك بالنسبة للريح إذا سُمع صوته أو وُجد ريحه أثناء الصلاة ؛ فما الحكم من حيث الانصراف والاستئناف أو الإكمال ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال يقول : إذا كنت أصلي وفي أثناء الصلاة تأكَّد لي أني لم أغسل رجلي ؛ فكيف أتصرَّف في الصلاة ؟ هل أسلِّم أم أخرج من غير تسليم ؟ وإذا ذهبت إلى الوضوء هل أغسل رجلي فقط أم أُعيد الوضوء كله ؟ وإذا عدت إلى الصلاة هل أصلي الصلاة من أولها أم أكمل من حيث وقفت ؟ وكذلك بالنسبة للريح إذا سُمع صوته أو وُجد ريحه أثناء الصلاة ؛ فما الحكم من حيث الانصراف والاستئناف أو الإكمال ؟

الشيخ : إذا تنبَّه في عدم غسل القدم وهو يصلِّي فأمكَنَه أن يأتي الميضأة ويجدِّد الوضوء فيعود ويبني على ما مضى من صلاته ، وإذا لم يتمكَّن من ذلك فعليه أن يتوضأ بالراحة ويعيد الصلاة .

السائل : يخرج من الصلاة من غير تسليم ولَّا بتسليم ؟

الشيخ : من غير تسليم ، لأن الصلاة ما يزال هو يصلي ، وقد جاء في " سنن أبي داود " من حديث أبي بكر الثَّقفي أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - خرج يومًا من حجرته في الفجر ، فلما كبَّر للصلاة أشار إليهم أن مكانكم ، ثم دخل بيته ورجع ورأسه يقطر ماءً ، فصلَّى بهم ؛ أي : أتمَّ بهم الصلاة ، فمن هنا قلنا ما قلنا .
  • رحلة النور - شريط : 59
  • توقيت الفهرسة : 00:16:18
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة