رأي الشيخ الألباني بطفل الأنابيب . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رأي الشيخ الألباني بطفل الأنابيب .
A-
A=
A+
السائل : الأسئلة كثيرة ، ... سؤال دكتور .

الشيخ : تفضل .

السائل : عنده سؤال خاص بطفل الأنابيب .

الشيخ : ... .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا مرحبًا ، شو اختصاص الدكتور ؟

السائل : اختصاصي في مجال الأعصاب ، أنا أستاذ في جامعة الملك فيصل في كلية الطب ، أدرِّس مادة الأعصاب .

الشيخ : يعطيك العافية .

السائل : ونحن الآن بصدد أطفال الأنابيب لعلَّك سمعت شيء عن ذلك .

الشيخ : لا بد .

السائل : وفي الآونة الأخيرة نقل لنا هذا المظهر لعل تشوف هذه الصورة هذا طفل أنبوب وهو مشوَّه ، وهذه حصل لامرأة ... عُمل لها تلقيح ... يكون عمل تجارب على الطفل لدرجة على اللقيحة لدرجة أنه طلع بهذا ... وهو وجه ... ، طبعًا التلقيح الصناعي الآن في العالم الإسلامي مفتوح جزاهم الله خير المجمع الفقهي أفتى بجواز ذلك ؛ على أن يكون التلقيح بين نطفة الزوج وبُويضة المرأة ، هذا اللي حصل ، لكن هناك تتخلَّل هذه المرحلة ... كثيرة وتلاعبات كثيرة تؤدِّي إلى خلط الأنساب ؛ كالأخطاء في الأنابيب ؛ يعني واحد يعطي مسحته ويوديها للمختبر فيحصل فيه خطأ ، فيسحبوا من أنبوبة غير الأخرى ، أي : يحصل تلاعب من نفس الأطباء ... على أساس يمشي ينجح تجاربهم وعملهم ، ونحن الآن بالصدد هذا ، فذكرنا بحث كبير ، واعترضنا على فتوى المجمع الفقهي ؛ بأن هناك تلاعبات وأثبتناها ، وأثبتنا للمجمع الفقهي هذا الكلام ، وبيَّنَّا أنُّو في سوء القصد وفي الخطأ وفيه اللي هو بعض التلاعبات على الجينات الأوصاف الوراثية ، ونحن الآن هؤلاء الناس عندنا في المملكة وفي العالم الإسلامي ... في المرضى هذه الأخطاء حتى يكون على بيِّنة ... للناس أنه عندنا نجاح كبير وكذا وكذا ، ولا نعرف ماذا يجري ، إلى جانب من يقوم على عمل هذا الشيء في المختبرات كلهم غير مسلمين ، يعني الطبيب عمله بسيط ... يشيل ... ويضعها في الرحم ، أما من يعمل التجارب هم الكفَّار معظمهم من الكفار عندنا في المملكة وفي العالم الإسلامي ، نحن نريد رأيكم وفتواكم حول هذا الموضوع ، فجزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : أنا أريد أن أستوضح أو شيء ربما سمعت شيئًا منه من غيركم ، كيف يكون عملية التلقيح ؛ ألا يستلزم هذه العملية الكشف عن العورة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فما أدري لماذا لا تُذكر هذه القضية في هذا الموضوع لِتُتَّخذ سببًا شرعيًّا لمنع هذا التلقيح الصناعي ؟

السائل : نعم ، يحدث للمرأة أكثر من تكشُّف وليس مرَّة ولا مرَّتين عدة مرات ، وقد قال في هذا الكلام الشيخ أبو بكر الجزائري من هذا الباب لأن المرأة تتعرَّض للتكشُّف أكثر من مرَّة ، ولكون هذا ليس ضرورة ولا يُنجيها من موت ولا يعمل لها شيء ؛ فيجب وقف هذا التَّلقيح الصناعي من هذا الباب ، رأي الشيخ أبو بكر الجزائري .

الشيخ : إي هذا رأيي ، وهذا هو الحقُّ .

السائل : لذا نريد رأيكم .

الشيخ : هذا رأيي ، ولكن أردت أن نتثبَّت من أن العملية لا بد من التعرُّض لكشف العورة ؛ سواء رجل أو المرأة ؛ صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ ولذلك أنا أتعجَّب من الذين يذهبون إلى إباحة هذه العملية ، ولو فرضنا أنهم ليس عندهم بهذه المشاكل التي أنت ذكرتها باعتبارك طبيب وأنت أدرى من هؤلاء العلماء الفقهاء ، لكن هم يعلمون ... أن هذه العملية تستلزم الكشف عن عورة الزوجين ، والكشف حرام إلا لضرورة ، وليس هناك ضرورة إطلاقًا لنستبيح بها ارتكاب المُحرَّم الواضح تحريمه ، ولذلك فلو لم يكن هناك ما أشرتَ إليه من التلاعب ... وتعاطي الكفار لهذا الأمر لَكَفى عندي أنه يتطلب تعريض الزوجين للكشف عن العورة ، أضيف لهذا شيئًا آخر ؛ وهو أن الذين يتكلَّفون هذا التكلُّف يبدو أنهم أُصيبوا بالعقم ، ولذلك يحاولون تجاوز هذه الإصابة بسلوك هذه الطرق الملتوية اللاشرعية ، وحينئذٍ يبدو لي أن المسلم لا يليق به أن يلجأ إلى مثل هذه الوسيلة التي تُنافي الاستسلام لقضاء الله وقدره ، ومعلوم بوصف القرآن الكريم الآية المعروفة أن الله - عز وجل - : (( وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا )) ، وإذًا هذا كأنه يريد أن يستعلي على مشيئة الله - تبارك وتعالى - ويتعاطى من السُّبل ما لا يرضي الله - عز وجل - ، ولذلك أنا قبل أن تسألني هذا السؤال بناءً على ... كان قام في نفسي أن العملية لا تقوم إلا بعد أن يعرض الزوجان يتعرَّضان للكشف عن العورة ، والآن ازددت إيمانًا بأن هذا الأمر لا يحلُّ بالنسبة للنظر إلى المعروف من أحكام الشريعة ، بالإضافة إلى ما تفضَّلت كطبيب من أنَّه يمكن أن تتداخل أنساب الناس ويُستغلُّ ناس لصالح مَن لا أبناء عنده ولا ... ، فأنا أضمُّ صوتي إلى صوت أبو بكر الجزائري ، وأقطع بأنها ... .

السائل : وكذلك الشيخ ابن عثيمين أفتى في عدم جواز ذلك .

الشيخ : بارك الله فيه .

السائل : ... هناك نقطة يا شيخ ، بعض الفقهاء يروا أن هذا ليس من التداوي ، ونظرًا لأنُّو تداوي فهم أباحوا قضية اللي هو عمله ، طبعًا هم لا ... الفقهاء كيف المرأة تتعرَّض ، المرأة تتعرَّض ليس الرجل ، بينما المرأة هي التي تتعرَّض تتكشَّف أكثر من الرجل أكثر من مرَّة ، لأن المحاولات عدة ؛ ممكن ما تنجح للمرة للرابعة أو الخامسة بعد أن يرى فرجها كلُّ ... بما فيه الرجل والمرأة ليس واحد ولا هو اثنين ، ويقوم بهذه العملية أكثر من أربعة وخمسة أشخاص ، طبعًا التي تتعرَّض للأمر هذا هي المرأة وليس الرجل .

الشيخ : أنا قلت مرة وقد سُئلت هذا السؤال ، لا أتصوَّر جواز هذه العملية إلا إذا كان أحد الزوجين طبيبًا ؛ فهمتني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لا أتصوَّر جواز هذه العملية إلا إذا كان أحد الزوجين طبيبًا ، فيقوم أحدهما بالعملية بينهما وبس ، ما أدري ممكن أن يتصوَّره الإنسان ولَّا لأ ؟

السائل : نعم يتصوَّرها الإنسان .

الشيخ : إي بس نادرة .

السائل : نادرة ؛ يعني فيها صعوبة جدًّا ؛ لأن لا بد تتعرَّض ليس هو يقوم ... مقتضية شخص آخر ؛ ولا يستطيع أن يقوم بكل الوظائف التي تقوم بها ... .

الشيخ : أقصد الكشف عن عورة المرأة يمكن أن يقوم بذلك الزوج الطبيب مثلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : أما بقية الأشياء ما فيها خطورة إلا الناحية الَّتي أشرت إليها .

السائل : هو الخطأ ؛ يخطئ في أنبوبة ثانية أو التلاعب اللي يحصل .

الشيخ : على كل حال الأمر واضح تمامًا أنَّه لا يجوز .

السائل : جزاكم الله خير ... .

الشيخ : وإياكم .

السائل : الحديث مع سماحة الشيخ محمد الألباني .

الشيخ : محمد ناصر الدين الألباني .

السائل : محمد ناصر الدين الألباني ، يوم الأحد 9 رجب 1410 .

الشيخ : يعطيك العافية .
  • رحلة النور - شريط : 59
  • توقيت الفهرسة : 00:05:49
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة