في مسألة زيادة الثقات ؛ فأحيانًا يكون هناك طريق ضعيف ، فتأتي رواية أخرى لكن تشعر أنها مختصرة لرواية الأصل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في مسألة زيادة الثقات ؛ فأحيانًا يكون هناك طريق ضعيف ، فتأتي رواية أخرى لكن تشعر أنها مختصرة لرواية الأصل .
A-
A=
A+
السائل : ... رواية الحديث في مسألة زيادة الثقات ، أحيانًا يُورد الحديث في صيغة من رواية الثقات ، لكن تشعر أنها مختصرة لما جاء برواية أصل كل ... ، فمثال على ذلك : حديث شعبة بن مسلم عن المقدام بن شريح ، عن أبيه شريح بن هانئ أنه سأل عائشة - رضي الله عنها - ، وفيه أن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لها : ( يا عائشة ، ارفقي ؛ فإن الرِّفق ما وُضع فيه إلا زانه ) إلى آخره ، هذا الحديث جاء من طريق شريح عن المقدام بن شريح عن أبيه ... بنصٍّ أطول ؛ أنه سأل عائشة - رضي الله عنها - عن البداوة ؟ قال : كان الرسول - عليه السلام - يبدو ؟ فقالت : نعم ، وأنه أراد البداوة مرَّة فأرسل إليَّ ناقةً محرَّمة ، وذكر فيه ... أو اللفظ التي جاءه أو قريب من اللفظ .

الشيخ : وذكر فيه ؟

السائل : فيه عائشة ... بأنَّ الرفق ما وُضِعَ في شيء إلا زانَه ، مع أن هذا جاء عن الإمام أحمد من طريق إسرائيل ، لكن أنا ما أسألك ؛ يعني بغضِّ النظر عن هذه الرواية أو المتابعة متابعة إسرائيل لشريك ، لكن لو افترضنا أنها غير موجودة ، فرواية شريك لوحدها ؛ هل يُقال أن رواية شعبة عند مسلم من قبيل الاختصار ؟ وحكم الرواية لشريك بطولها ، أم ماذا ؟

الشيخ : غضَّ النظر الآن عن رواية شعبة المختصرة ، وليس أمامك إلا رواية شريك المطوَّلة ؛ ماذا يحكم على هذه الرواية ؟

السائل : عن رواية إسرائيل ؟

الشيخ : أنا أقول الآن فردًا فردًا ، تركنا وتمسَّكنا برواية شريك ؟

السائل : ضعيفة .

الشيخ : ضعيفة ، فإذا جاء راوٍ ثقة وروى أصل القصة ؛ فهل روايته لهذا الأصل يؤكِّد حفظ الضعيف أم يؤكِّد ضعفه ؟

السائل : يؤكِّد حفظه .

الشيخ : طيب ؛ هذا هو الجواب .

السائل : يُقال إنها من قبيل الاختصار .

الشيخ : نعم ؟

السائل : يقال أنها مختصرة ؟

الشيخ : لأ ، يجوز أنا ما سمعت جيدًا ، أنا فهمت أو أسأت فهمًا ، أيًّا ما كان ما أدري ، فهمت أنك تقول جواب عن سؤالي بأنه يؤكِّد ضعفه ، قلت هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا أعيد السؤال ، وتسمعني الجواب ؛ إذا غضَضْنا النظر الآن عن رواية شعبة المختصرة ، ورجعنا إلى رواية شريك المطوَّلة ، فرضنا هكذا ، اتفقنا على أن هذه الرواية المطوَّلة ضعيفة ؛ لأن شريكًا معروف بالضعف ؛ فسؤالي كان : فرواية شعبة المختصرة ألا تؤكِّد ضعف شعبة - عفوًا شريك - الذي زاد على الثقة أن تؤكد أن شريكًا حَفِظَ وهو ضعيف ؟

السائل : لأ ، أنا أقصد أول .

الشيخ : وهو ؟

السائل : هو الضعف .

الشيخ : هذا الذي فهمته منك ، فهل قلت غير ذلك ؟

السائل : بالأول قلت غير ذلك .

الشيخ : معليش ما بيهم ، المهم الأصل أنه ضعيف ، بل إن زاد الباحث التأكُّد من ضعف شريك في هذه الرواية المطولة ؛ لأنَّ الجبل في الحفظ - وهو شعبة بن الحجاج - خالَفَه فاختصر الرواية ، الآن يمكنك أن تنتقل إلى رواية إسرائيل ، فإن كانت رواية إسرائيل موافقة لرواية شريك فهي متابعة قوية ، ونقلب الموضوع حين ذاك ؛ نفترض أن رواية شريك غير موجودة ، ورواية إسرائيل المطوَّلة - أيضًا - موجودة ؛ ما حكم روايته الضَّعف أم الصحة ؟

السائل : الضعف .

الشيخ : ليه ؟

السائل : فهمت من سؤالك أن إسرائيل أيضًا .

الشيخ : أنا الذي فهمت منك أن رواية شريك مطوَّلة .

السائل : ورواية إسرائيل مطوَّلة .

الشيخ : ورواية إسرائيل مطوَّلة ، هذا الذي فهمته ، بناءً على هذا الكلام قلت : الآن ندع رواية شريك جانبًا .

السائل : وإسرائيل .

الشيخ : نعم ؟

السائل : وإسرائيل ، ندع رواية ... جانبًا .

الشيخ : ندع رواية شريك جانبًا ، ونأخذ رواية إسرائيل ؛ فما حكم رواية إسرائيل بالنظر إليها وحدها ؛ أَهِيَ كرواية شريك ضعيفة أم هي كرواية شريك صحيحة بذاتها ؟

سائل آخر : رواية شريك ؟

سائل آخر : رواية شعبة .

الشيخ : ... رواية إسرائيل فهي ضعيفة كرواية شريك الضعيف ؟ أم هي صحيحة كرواية شعبة ؟

السائل : يُقال أنه صحيحة كرواية شعبة .

الشيخ : هذا هو .

السائل : وأن الثقة زاد هنا على شعبة .

الشيخ : الآن نعود ، العملية طرح وجمع ... ، فإذا قلنا إن رواية إسرائيل صحيحة لذاتها ، فضمَمْنا إليها ما تركناه جانبًا آنفًا ، وهي رواية شريك ؛ فتؤكِّد ضعف رواية إسرائيل أم تُعطيها قوة ؟

السائل : رواية إسرائيل تعطي قوة .

الشيخ : لا ، السؤال على العكس .

السائل : نعم ، هكذا أكثر ... .

الشيخ : معليش ، لكن أنا أريد أن يكون الجواب حسب السؤال ، مش نقلب عليَّ السؤال ؛ لأنه يوصلني ربما شيئًا لا يريده .

السائل : لم أعرف بعد .

الشيخ : بارك الله فيك ، أقول : بعد أن نظرنا في رواية إسرائيل الكاملة ، ودرسناها لخصوصها ؛ قلنا : أن إسرائيل ثقة من رجال الشيخين ؛ فروايته صحيحة ، فالآن نريد أن نلتفت إلى رواية شريك ، وهي مثل رواية إسرائيل ، فنعتبر رواية شريك متابعة لرواية إسرائيل ، هذه المتابعة من شريك تُعطي رواية إسرائيل قوَّة أم ضعفًا ؟

السائل : تعطيها قوَّة .

الشيخ : هذا هو ، فإذًا الآن بقى قل ما شئت ، رواية شريك تقوَّت برواية إسرائيل ، أو لا تقول رواية إسرائيل تقوت برواية شريك ، وإنما تقول : ازدادت قوَّة ؛ واضح ؟

السائل : واضح .

الشيخ : طيب .

السائل : نعود إلى أصل السؤال يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : وهو أنه أقول : لو ترونَ أنها غير موجودة رواية إسرائيل ... ؛ فهل مثل هذه إذا مرَّت بنا ما نقول أن هذا من قبيل الاختصار للقصة ؟

الشيخ : يعني عدْتَ أنتَ من حيث بدأنا ، وسبق الجواب على هذا .

السائل : نعم ، وهو فهمت أنه لا .

الشيخ : هو كذلك .

السائل : نعم .
  • رحلة النور - شريط : 54
  • توقيت الفهرسة : 00:09:27
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة