بالنسبة للبنطلون إذا كانوا يلبسون عليه لباسًا طويلًا أو بلوزة طويلة تتعدَّى الركبتين أو تصل إلى الركبتين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة للبنطلون إذا كانوا يلبسون عليه لباسًا طويلًا أو بلوزة طويلة تتعدَّى الركبتين أو تصل إلى الركبتين ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة يا شيخ للبنطلون إذا كان يلبسون عليه لباس طويل بلوزة طويلة تتعدَّى الركبتين ؛ هل يقع - أيضًا - في ... ؟

الشيخ : في من ذلك ؟

السائل : كـ ... والإمام يلبسون بنطلون ، لكنهم يلبسون عليه بلوزة تتعدَّى أو تصل إلى الركبة يصلُّون فيها .

الشيخ : إذا سجد تحجِّم شيء من عورته أو لا ؟ فإن كان الجواب نعم ؛ فلا تصلح بلوزة ... كجملة المشايخ بحيث تستر تمامًا ، أما إذا كانت قصيرة فذاك يذكِّرنا بما جاء في السنة الصحيحة من " سنن أبي داود " وغيره أن رجلًا من الصحابة سافر مع ركبٍ من أهل المدينة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في مكة لم يهاجر بعد ، وكان لهذا الرجل ولد كيِّس عاقل ... جاء رجل من طرف النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة سأل عمَّا نزل من القرآن من شيء جديد فيلتقطه ويفهمه كما يلتقط الحديد المغناطيس ، فلما رجع الرجل مع الركب جاء بحكم جديد ؛ وهو صلاة الجماعة ، كانوا يصلون الفرض فرادى ، فسنَّ لهم الرسول - عليه السلام - سنة جديدة بأن الأحكام تأتي ليست طفرة وإنما على تسلسل ، وكان من هذه الأحكام قوله - عليه السلام - : ( يؤمُّ القومَ أقرَؤُهم لكتاب الله ) . قال هذا الغلام : فنظروا في المدينة فلم يجدوا أحسن منِّي في القرآن ، كان عمره - كما يقول الراوي - ما بين السبع أو التسع سنين ، فقدَّموه يصلي بالرجال إمامًا ، والنساء خلفهم ، ولما سلم هذا الغلام من الصلاة صاحت امرأة من خلف صفوف النساء : ألا تسترون عنَّا إست إمامكم ؟ كان هذا الغلام لبس إزارًا هو من هذا القماش الثقيل ما أدري ماذا تسمُّونه أنتم ؟ ... ثوب ما في الليونة هذه بحيث يكون جامد ؛ وهو حينما يسجد ينكشف ... هكذا بسبب قساوة الثوب يعني ما في ليونة .

السائل : ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ... والله أعلم .

الشيخ : المهم الظاهر أنُّو لما سجد الغلام وطبيعة الحال بيتأخرو النساء عن السجود فوقع ... بصرهم ... وقد انكشف الثوب عن إستِه عن دبره ؛ فصاحت ألا تسترون عنَّا إستَ أمامكم ؟ فهذا الإمام ... اللي سمِّيتها ... .

تمام الحديث من أجل الفائدة : قال : " فاشتروا لي ثوبًا " ، مع أنَّه صغير لكنه حافظ سبحان الله ! قال : " فما فرحت بشيء فرحي بذاك الثوب " ؛ لأنه طفل صغير .
  • رحلة النور - شريط : 35
  • توقيت الفهرسة : 00:02:18
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة