وقع في كتاب " ميزان الاعتدال " للذهبي في ترجمة أبي صالح باذام أنه يكذب ، وفي المخطوط في كتاب " الضعفاء " للعقيلي بدل كلمة : " يكذب " " يكتب " ، وهي الصواب ، وأنت ضعَّفت الرجل بموجب كتاب " الميزان " المطبوع . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
وقع في كتاب " ميزان الاعتدال " للذهبي في ترجمة أبي صالح باذام أنه يكذب ، وفي المخطوط في كتاب " الضعفاء " للعقيلي بدل كلمة : " يكذب " " يكتب " ، وهي الصواب ، وأنت ضعَّفت الرجل بموجب كتاب " الميزان " المطبوع .
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ ، وقع في كتاب " ميزان الاعتدال " للذهبي في ترجمة أبي صالح باذام قوله : ... إنه يكذب ، وفي المخطوط في كتاب " الضعفاء " للعقيلي بدل كلمة : " يكذب " " يكتب " ، وهي الصواب ، وأنت ضعَّفت الرجل بموجب كتاب " الميزان " المطبوع ... نقل عن إسناد ... أنه قال : وكيف يكذِّبه هو روى عنه العديد في التفسير ؛ نرجو الإفادة مشكورين ؟

الشيخ : نقرأ ، قبل أن نقرأ ما في الكتاب نحن نضعِّف أبا صالح باذان هذا أو باذام لا اعتمادًا على أنه كان يكذب ؛ لأننا لو اعتمدنا على تكذيب مَن نقل عنه أنه كذب لَكان حديثه في منتهى السقوط ولم يكن ضعيفًا ، ولكن الكاتب حين يتكلَّم عن رجل يذكر كلَّ ما قيل فيه إذا كان ضعيفًا .
  • رحلة النور - شريط : 33
  • توقيت الفهرسة : 00:02:59
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة