من كلام بعضهم إذا أراد أن يستشهد بآية يقول : قالت الآية الكريمة كذا ، أو تقول الآية كذا ، أو تحدثنا الآية كذا ؛ فما قولكم في هذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من كلام بعضهم إذا أراد أن يستشهد بآية يقول : قالت الآية الكريمة كذا ، أو تقول الآية كذا ، أو تحدثنا الآية كذا ؛ فما قولكم في هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : من كلام بعضهم إذا أراد أن يستشهد بآية يقول : قالت الآية الكريمة كذا ، أو تقول الآية كذا ، أو تحدِّثنا الآية كذا ؛ فما قولكم في هذا ؟

الشيخ : لا شك أن هذه يعني بدعة ، ولأوَّل مرة أسمع هذا التعبير ، أنا ظننت أنك ستسأل عمَّا نسمعه من كثير المذيعين والخطباء ونحوهم ؛ أنهم إذا أرادوا أن يستدلوا بآية قالوا : قال الله - تعالى - بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا خطأ ، أو قالوا : قال الله : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( واتقوا فتنةً لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصَّة )) ، هذا خطأ ؛ لأن كلًّا من التعبيرين يوهم أن الله هكذا قال ، ظننت أنك ستسألني هذا السؤال ، وإذا بك تفجؤني بسؤال ما سمعت به إطلاقًا ، والجواب واضح جدًّا أنه ينبغي أن يقول : قال الله جواب لسؤالك ولعدم إثبات الخطأ الذي أشرت إليه ينبغي أن نقول : قال الله - تعالى - كذا وكذا ، أما قالت الآية أو إيش ؟ عبارات أخرى ليست صريحة بأنها من كلام الله - عز وجل - ؛ فهذا يُخشى منه أن يكون إيحاءً لعقيدة كتيمة في نفس هذا القائل ، فالسنة المعروفة عن الرسول وعن الصحابة أنهم إذا أرادوا أن يستدلوا بآية قالوا : قال الله - تعالى - وذكروا الآية دون الاستعاذة ، ودون أن يُقال قالت الآية أو نحو ذلك .

تفضل .
  • رحلة النور - شريط : 29
  • توقيت الفهرسة : 00:04:45
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة