النقل تواتر وآحاد ، وأن الخبر لا يُقبل حتى يكون مَشهورًا حتى في الأحكام الشرعية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
النقل تواتر وآحاد ، وأن الخبر لا يُقبل حتى يكون مَشهورًا حتى في الأحكام الشرعية .
A-
A=
A+
السائل : تحدثنا فيه يعني يصح فيه أننا كيف يعني النقل أن يكون ... طريق النقل ... والنقل المتواتر أو النقل الآحاد ... ، أنا لما ذكرت لأحد العلماء هذا الحديث الذي ذكرته في " السلسلة الصحيحة " .

الشيخ : قصدك الشهرة ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب ؛ ما لها الشهرة ؟

السائل : يعني يقولون - مثلًا - هذا خلاف الفعل ... .

الشيخ : إيش هو الفعل ؟

السائل : يقولون كنا نفعله مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : كان يأمرنا بالدعاء وكذا .

الشيخ : هذا حديث من الرسول .

السائل : - عليه الصلاة والسلام - ، نعم .

الشيخ : ( إذا جلس أحدكم في التشهد فليقل في كلِّ ركعتين : التحيَّات ) إلى آخره ( ثم ليتخيَّر من الدعاء ما شاء ) ، شو بتقصد بقى أنت الآن جلست للمرة الثانية مشان تصحح ما يكون قد فهمناه خفاء منك ، أنت بتقول الآن الشهرة ؛ إيش الشهرة التي تعنيها ؟

السائل : أعني بالشهرة يعني لم ... بين نقل التواتر ونقل الآحاد فيما يتعلق ... .

الشيخ : إذًا شو ؟

السائل : يعني لو كان المراد يقولون هذا ... .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : ... .

الشيخ : مضطر أني ... كلامك بلا مؤاخذة ، ضربت لك - مثلًا - بوضع اليدين بعد الركوع ، فتساءلنا أيُّ الأمرين أحقُّ بالنقل أهذا أم ذاك ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : وضع اليدين قد يكون خفي على من ختم النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أما هذا أمر ؛ يعني أليس هذا فعل وضع اليدين ؟

الشيخ : الفعل أبرز ولَّا قول ؟

السائل : القول .

الشيخ : لا ، القول بيقولوا الرسول مرَّة وخلص ، أما الفعل بيفعله بكل صلاة .

السائل : معناها يتكرَّر .

الشيخ : طيب ؛ فأيُّ الهديين - فلنقل الآن - ينبغي أن ينقل ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ؛ أيُّ الهديين الظاهر ولَّا ؟

السائل : الفعل .

الشيخ : الفعل ، كويس ؛ هل هذا نُقل بالطريقة التي يتمنَّى ذلك العالم أن يكون نُقِلَ حديث الرسول الذي ذكرته آنفًا أم نُقِلَ هذا الكلام ؟

السائل : ... .

الشيخ : فإذًا ( لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ) ، ليش هذه الرواية تُرَدُّ وهذه تُقبل ؟ مع أنه هذه أحق أن تكون مشهورة كما أردْتَ أن تعدِّل أنت كلامك السابق ، وهذا ليس بالمشهور .

السائل : شيخ ، ما هو يجب أن يعدل يعني مسؤولية النقل عندي ، أنا لم أنقل عن أحد من العلماء المتقدِّمين يعني .

الشيخ : لا مو من المتقدِّمين من المعاصرين أنا فهمت منك ، أنت قلت سألت أحد العلماء ، أنا فهمت هذا ، لكن مش معقول هذا الكلام ، أنا أتَّهمك أنت بأنك لا تُحسن النقل ، والله مش معقول عالم فاضل يجي يشترط في سنَّة نبويَّة قال - عليه السلام - لازم يكون هذه السُّنَّة بالأول قلتَ متواترة أو شبه متواترة ، الآن عدلت ذلك القول وأنا أقبل أنُّو يكون مشهور ، شو معنى مشهور ؟ يعني يكون يكون إله سند واحد لو حسن لو صحيح ولَّا لازم يكون له سندين ولَّا ثلاثة ولَّا أكثر ؟

السائل : ... من طريق السند ، وإنما من طريق نقل الأفعال يكون من السلف يعني ... .

الشيخ : مو فعل هذا ، هذا قول يا أخي .

السائل : هو كأني فهمت الذي يريد أن يسأل عنه الأخ ؛ يقول بعض السنن اللي الآن يفعلها بعض الشباب دورها العام ... كالصلاة في النعال ، كتقصير الثوب إلى نصف السَّاق .

الشيخ : لا أخي ، لا توسِّع الخرق على الرَّاقع ... .

السائل : ... يعدِّل بمسألة النقل ، وهو - أيضًا - يعني مرجِّح آخر يرونه يقولون أن هذا يُخالف الفعل في التشهد الأخير ؛ لأن ما ... الدعاء إلا في التشهد الأخير ، ويثبت الحديث الضعيف أنه إذا جلس كأنما يكون على رمح ، يقول إن هذا .

الشيخ : يستدلُّون بإيش ... بالحديث ؟

السائل : إي نعم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا جلس كأنما يكون على رمح .

الشيخ : هذا صحيح ؟

السائل : لأ هو ضعيف الحديث .

الشيخ : طيب ؛ هل يصح الاستدلال بالحديث الضعيف ؟

السائل : لا يصح الاستدلال .

الشيخ : فإذًا إيش قيمة هذا الاستدلال ؟

السائل : أنا لست أقرر مثلًا أو ، أنا أرى يعني أوافق في كلامك على قول النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : جميل ، - عليه الصلاة والسلام - ، طيب .

السائل : لكن أنا أواجه هذا العم - جزاه الله خير - بهذه الأمور .

الشيخ : شوف صاحبك !

السائل : واجهني بهذه الأمور ، فقد يكون التعبير خانني في مسألة قوله : لو كان هذا الأمر يعني مشتهرًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لنقله فَعَلَه كثير من الصحابة ثم التابعين ثم كذا ، كما اشتهرت أفعال الصلاة ، ليس الشرط أن يكون السند متواترًا أو كذا .

الشيخ : طيب ؛ هل كل سنَّة اشتهرت عند الصحابة ثم عند من جاؤوا من بعدهم ؟

السائل : قد ... .

الشيخ : وهنا ... إيش الفرق ؟ ألا تعلم أن الإمام مالك لما بيدخل في الصلاة - أو على الأقل منبعِّد الإمام مالك عن الموضوع - المالكية إلى اليوم لما يدخلون في الصلاة : الله أكبر (( الحمد لله رب العالمين )) ، أضاعوا أجر الاستفتاح وهي 12 نوع كما كنت ذكرت في " صفة الصلاة " ، أضاعوا الاستعاذة ، أضاعوا البسملة ، وإيش كمان ؟

السائل : وضع اليدين .

الشيخ : ووضع اليدين ، مع أن هذه أشهر ما يمكن أن تكون من حيث الأحاديث الأخرى ، قد تخفى سنَّة قلنا هذا آنفًا ، بمناسبة الأستاذ الذي كان يناقشنا أن الإمام الشافعي يقول : " ما منَّا من أحد إلا وتخفى عليه سنة وسنتان ... " ، فإذًا هذا الكلام لا يزال يا أخي مرفوضًا ، ولا يستطيع أحد من أهل العلم أن يتبنَّاه أن يفترضه ، وإلا سيُنكر عليه عديد من المسائل التي جاء فيها حديث واحد ، ثم هل هذا الكلام في علم الأصول ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذًا لماذا نُتعب أنفسنا بآراء ... ؟

السائل : صلاة التسبيح - أيضًا - يقولون فيها مثلما نقول ... فيعني ما هو الجواب الشافي بالنسبة لهذه الأمور ... السنة ، ومثله الأذان يعني قول : " الصلاة خير من النوم " هل هو في الأذان الأول وفي ناس يقولون في الأذان الأخير ... كثير من الناس تحتج بمسألة عدم الشُّهرة أو - مثلًا - مسألة أنَّها تُخالف الصلاة الصحيحة .

الشيخ : لا لا لا ، طيب ؛ شو رأيك بالأحاديث المشتهرة عن الألسنة ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : أنا أقتنع ... ما أستطيع أن ... .

الشيخ : أنا أشتهي الآن ما لا يُشتهى ، أشتهي أنُّو شوف هذا العالم هاللي أنت عم تشير إله أنه يقول هذا الكلام .

السائل : هذا مثال يعني مو ... .

الشيخ : معليش ، أشتهي أنُّو أشوف واحد كيف عالم يتكلم هذا الكلام وأكثر عباداته بتكون من عكس ما هو يُقعِّد و ... ، يكفينا أنُّو هَيْ قاعدة شخصية ، ما أحد ذكرها من علماء الأصول ، وأنت عرفت أنُّو هذا قيل في الأول لما جلست تتحدث ؛ قيل في العقائد - مثلًا - أنو لازم يكون الحديث متواترًا ، طيب ؛ لكن الذين قعَّدوا هذه القاعدة - وهي باطلة بالنسبة لحديث الآحاد لا يؤخذ به في العقيدة - هم رضوا بحديث الآحاد في الأحكام ، كيف نحن منقول نقبل أحاديث الآحاد في العقيدة بعدين في بعض الأحكام الشرعية لازم يكون الخبر مشهور ؟! يا أخي هذه الشهرة شهرة أعراب ولَّا شهرة ... ، لا شك مو شهرة ... شهرة ... ، بعدين شهرة ... العلماء المختصين في العلم ولَّا مختصين بغير العلم ؟ لا بد أن يكونوا مختصين بالعلم ، طيب ؛ مَن مِن علماء الحديث أو علماء الأصول اشترط لإثبات حكم شرعي أن يكون مشهورًا ؟ والمشهور عند علماء الحديث هو اللي جاء من طريقين أو أكثر ، وبفرقوا بين المشهور والمستفيض بتفصيل لا أستحضره الآن ، مَن قال هذا الشرط ؟ ما أحد من العلماء قال بهذا الشرط ، فلذلك أنا أرجوك أن تريِّح نفسك ؛ اللي بقول لك هذا الكلام تلطَّف مع الشيخ الفاضل وقل له : أنا أرجو لأطمئن بهذه القاعدة ؛ مَن قال بها من أهل العلم ؟ وهل أنت - إذا كان عندك طبعًا الجرأة الأدبية أنك تقول له - : وهل أنت ملتزم بها في كل أحكام الصلاة والوضوء والطهارة ونحو ذلك ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... قد يكون هنا يجيب بلا .

الشيخ : طيب ؛ فإذًا لماذا هناك لا وهنا بلى ؟
  • رحلة النور - شريط : 24
  • توقيت الفهرسة : 00:30:18
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة