النشيد المشهور : " طلع البدر علينا " في قدوم النبي - صلى الله عليه وسلم - هل ثَبَتَ هذا ؟ وهل كان هذا بين مكة وتبوك أم بين مكة والمدينة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
النشيد المشهور : " طلع البدر علينا " في قدوم النبي - صلى الله عليه وسلم - هل ثَبَتَ هذا ؟ وهل كان هذا بين مكة وتبوك أم بين مكة والمدينة ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة يا شيخنا للنشيد المشهور في قدوم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة " طلع البدر علينا " .

الشيخ : " طلع البدر علينا " ، نعم .

السائل : أولًا : يعني نبغى نريد الرَّدَّ عليه من ناحية الصحة . الأمر الثاني : تحقيق فني في الوداع ، يعني في نظركم هل هي في الطريق يعني بين مكة وتبوك أو بين مكة والمدينة يعني في طريق ... ؟

الشيخ : الأول فالحديث لا يصحُّ لأنه مُعضل ، إي نعم ، وهو من رواية رجل يعرف بابن أبي عائشة ... ، وبينه وبين الرسول مفاوز كما يقولون ، أما ثنية الوداع فكما حقَّقها ابن القيم - رحمه الله - ما في ذلك إشكال أبدًا ، هي بالنسبة للقادم من تبوك إلى المدينة ، وليس بالنسبة للقادم من مكة ، ولذلك فهذا يعني وجه آخر لبيان عدم صحة هذه الرواية ، وهذا ممَّا يسمِّيه بعض المعاصرين اليوم بالنقد الداخلي ؛ أي : نقد المتن .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ، بس هذا ما يضرُّنا ولا ينفعنا أن يكون هناك ثنية أخرى ، لكن ما جاء الرسول - عليه السلام - حينما استُقبل من هناك ، ولذلك فالقصة ما هي صحيحة لا سندًا ولا متنًا ، إي نعم .
  • رحلة النور - شريط : 24
  • توقيت الفهرسة : 00:15:50
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة