مناقشة حول موضوع تحضير الأرواح . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول موضوع تحضير الأرواح .
A-
A=
A+
السائل : إني أزعم أني درست هذا العلم كما يزعمون أنه علم دراسة مستقلة .

الشيخ : طيب .

السائل : وأحب أوَّلًا أن أبدأ بنقد بسيط كالذي تكلَّمت عنه نقدًا مستثارًا من هذا الموضوع ، الوسيط ضعيف ، وعنده كذب ، أما ضعفه فلأنه قد سلك الطريق التالي ... الطاولة التي ... فالموضوع لا يحتاج في الواقع إلى ... لأن عندهم طاولة كدا عالية فروع عالية ، ممكن التعامل مع الفنجان .

الشيخ : يعني هذا من جملة التدجيل يعني .

السائل : بالضبط ، ثانيًا ربما كان سأل عنك ، قال : ما هو ؟ أو مرشده كما يسمُّونه ، فأجابه بالجواب الذي تفضَّلت به ، وهناك سببب في الواقع لهذا الجواب ؛ وهو أن كثيرًا ما يعطي هذا المرشد إذا صحت هذه التسمية .

الشيخ : أنت تعني المرشد ماذا ؟

السائل : هذا هو الدكتور ، عشان بس أحاول أبيِّن المرشد كبيان .

الشيخ : طيب .

السائل : ربما يعطي المرشد في بعض الأحيان ما يريده الشخص نفسه ؛ لماذا ؟ لأن نفسيَّة الوسيط ليست شفَّافة كما يزعمون ، أو هذا الزعم موجود عندهم ، وليست في منطقة الترقِّي حتى تتَّصل بأرواح أعلى .

الشيخ : ما شاء الله ! عم تحكي كلام صوفي هلق .

سائل آخر : ... .

الشيخ : طبعًا ... .

السائل : ففي الواقع تجربتي في هذا الموضوع جعلَتْ مادة فائدة في تقصِّي وتعلمه للعلم المجرَّد لله - عز وجل - إن شاء الله تعالى ، ولعله خير .

الشيخ : ... .

السائل : عسى أن يكون خير . بيزعم هؤلاء الناس بأنَّ الإنسان مكوَّن من جسدين ؛ جسد يسمُّوه فيزيقي وميتافيزيقي ؛ مادة وغير مادة ؛ يقولون بأن كل جُزَيء وكل خلية في جسم الإنسان فوقها تمامًا خلية أثيرية ، فهو إذًا مادة في جسد مشارك بالتمام والكمال لهذا الجسد ... .

الشيخ : عندي العبارة الأخيرة .

السائل : نعم .

الشيخ : كل جزء أو كل خلية .

السائل : كل خلية مقابلها خلية أثيرية .

الشيخ : أثيرية يعني ؟

السائل : يعني أثيرية ... يعني شغلة شفافة جدًّا ... شفاف لطيف غير ملموس .

الشيخ : كيف عرفوا هذا ؟

السائل : ما أدري .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : وأذكر ... .

الشيخ : نحن بدنا نسجِّل ولَّا أنت لحالك رح تحفظ ... ؟

السائل : لا ، طبعًا راح أحكي أنت سجِّل ... .

الشيخ : لا ، إذا ما فيه حاجة ... .

السائل : الواقع ... عن قضية أنُّو من باب إعلام الإخوة .

الشيخ : احك نحن حكاية .

السائل : حتى يُنبَّهوا لهذه الأشياء .

الشيخ : طيب ؛ وقد يُنبَّه غيرهم أيضًا .

السائل : وقد يُنبَّه غيرهم ، ولست في موقف دفاع ... فقط في موقف الدارس والباحث ، وهذا غير ... .

الشيخ : لكن في موقف الدارس الباحث المؤمن ولَّا الكافر ؟

السائل : إن شاء الله - تعالى - نرجو الله أن نكون من الصادقين مع الله ، نرجو الله .

الشيخ : معليش ، لكن أنت هذه الدراسة آمنت بها ولَّا ... ؟

السائل : لا ، اسمح لي ، جاييك وحدة وحدة .

الشيخ : الله أكبر ! [ الجميع يضحك ! ] ... .

تفضل .

السائل : لأن ... تلك الفترة من حياتي كانت مواكبة لدارسة السنة الشريفة ، وهذا ما ثبَّتَني بفضله - تعالى - وما زاغ البصر والقلب بإذن الله حول هذه الأشياء ، فزعمهم - نرجع مرَّة أخرى - بأن هذا الجسد الأثيري هو جسد لطيف وجوهر شفَّاف ينتقل بسرعة الذِّكر ، كأنُّو على هذا ... إذا نادى الشخص فإنه ينتقل بروحه الأثيرية بواسطة حبل ... فضِّي ملتصق بالجسد المادي ، فيتنقَّل في عالم آخر فيُقابل الأموات ، فيتجوَّل في دمشق - مثلًا - يزور أمريكا ، وتكون حسب قولهم الروح في تلك اللحظة فعلًا في ذاك المكان لسرعة تنقُّلها ، إي نعم ، ويقولون كذلك : كيف يقابل إنسانٌ حيٌّ إنسانًا ميتًا ؛ هذا في المنام وهذا في عالم البرزخ ، فتتساوى الذَّبذبات الأخرى ، فتصل على اعتبار أن هناك يجمع بين عالم الروح وعالم المادة ، المادة اسمها ... اللي هي عبارة عن سيال كهرومغناطيسي يتدفَّق من جسد الإنسان ، إي نعم ، فيهيِّئ جوًّا روحانيًّا .

الشيخ : للقاء هذا .

السائل : آ ، للقاء أحسنت ، فاللقاء هذا يتهيَّأ هذا الجو الكهرومغناطيسي اللي يساوي الذبذبات .

سائل آخر : السلام عليكم .

الحاضرون : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : وعندما تتساوى الذبذبات هناك اللقاء يكون بنجاحه أو فشله بحسب مقدرة الوسيط الروحية ؛ إذا كان متقدِّمًا جدًّا تحضر أرواحًا ... لا ينزل هو بنفسه حتى يتحدَّث معه .

الشيخ : هو يصعد إليه .

السائل : إنما يُرسَل أو يُرسِل لهم أناسًا آخرين مكلَّفين في الواقع هؤلاء بتبليغ الرسالة من سيدنا عيسى - عليه الصلاة والسلام - ، فمن هؤلاء شخص اسمه كذا " البغدادي الباجي " ، هو مسلم عاش في العصر العباسي كما يقولون ، وهو المسؤول عن الجلسات الروحية العلاجية في هذا الموضوع ، فهذا الإنسان اللي هو " الباجي البغدادي " خدم الناس خدمة كثيرة ، في واحد من كبار المعالجين الروحانيين اللي خصَّت له الحكومة الانكليزية قاعة أو قسم من قاعة " ... " عندهم في لندن ، يقولون عنه بأنه يدخل عليه جماعة كثيرون جدًّا ، فيلتمسون العلاج عنه ، يجلسون بهذه القاعة فتسري في أجسادهم لمسات دافئة ، وبعدها يخرج هؤلاء الناس الذي شُفي والذي قد عُوفي من مرض مزمن .

الشيخ : واللي ازداد مرضًا على مرض .

السائل : والله ، الله أعلم ... فمن ناحية أخرى يقولون عن هذا الرجل بأنه شفى خمسين ألف حالة مزمنة !

الشيخ : الله أكبر !

السائل : إي نعم ، وهكذا .

الشيخ : بدها إيمان ... الله يثبِّتنا بالقول الثابت .

إي .

السائل : خرج البحَّاثون الانكليز بنتيجة في الواقع الآن تؤيد شيئًا شرعيًّا .

الشيخ : ولسنا بحاجة إلى ذلك .

السائل : إن شاء الله تعالى ... إن قالوا آمنَّا فقد آمنوا ... ليس الإيمان الشرعي بهذا .

الشيخ : نعم .

السائل : درس أحد ... " آرثر فندلاي " صاحب الكتاب الشهير اسمه " على حافَّة العالم الأثيري " ، فيقول : إذًا بعد هذه الدراسة المستفيضة للمعالجين الروحانيين كذا كذا الذين أعطاهم الروح الأعظم - سموا الله سبحانه وتعالى الروح الأعظم - ، أعطى الروح الأعظم هذه المقدرة العلاجية الهائلة ؛ إذًا عيسى هو عبد موهوب ومُعطى قدرة من الإله الأعظم أو الروح الأعظم حتى يشفي الناس ، وكل ألفاظ الإنجيل كلمات لا تتصل بقضيَّة روحية متكاملة ... قامت هناك جمعيات كبيرة جدًّا وخصَّصوا كراسي للدراسة في جامعات " هارفرد " ومش عارف كذا إلى آخره ، بحثوا هذا الموضوع باستفاضة ، وتفرَّغَ له علماء من الفيزياء والكيمياء رجال معروفون بالعلم ، ولكن في الواقع في وسطاء ضعفاء جدًّا في الأرواح تنقل لهم الصورة اللي يحبهم هم ... من ضمنها جمعية اسمها " white feathers " ؛ الريش الأبيض اللي بيسموها هذي ، إي نعم ، هذه في الواقع في أصل الكنيسة الكاثوليكية ، يقولوا : ما في بعد عيسى ممكن ... ومش عارف ... في نفس أصل النصرانية يعني .

الشيخ : عم تتعلَّموا الصبر ما هيك ؟

السائل : صبر عليَّ لثقل كلامي أم ؟

الشيخ : لا ، مش عليك ، على ما تقصُّه .

سائل آخر : اللهم لا تجعلنا من القصَّاصين .

الشيخ : إي ، بس تستطيع تلخِّص يعني ما هيك ؟

السائل : ... أرجو أن لا ... .

الشيخ : بشَّرك الله خيرًا ... .

الحاضرون : [ الجميع يضحك ! ] .

...

سائل آخر : رجاءً يسمع الجميع حتى نصل لنتيجة .

الشيخ : تفضل .

السائل : هناك نواميس مطروحة بالنسبة إليهم أو هكذا يعتقدون يتَّصلون خلالها بأرواح ، ومن ضمن هذه الأرواح روح فرعونية ، قيل بأنها هي امرأة " أمنحوتب الثالث " إلى آخره ، وقصُّوا أقاصيص كثيرة حولها ، لكن في نقطة هنا في الكتاب ترفض الزعم اللي تفضل فيه الوسيط اللي تكلمت ... ولأن الأرواح لا تأتي بنفسها ، ما في واحد من العلماء ... يزعم بأن ... هي الصورة للروح نفسها ، مثل أشبِّهه ... تشبيه بالواقع أنُّو زي ما الإنسان مطَّلع على شاشة ... فلا يرى ممثَّل بلحمه ودمه ، إنما يرى صورة ... هذه الصورة في الواقع اللي ضربوها ... كثيرة جدًّا .

الشيخ : يعني على نمط ما رأى الرسول الجنة والنار في جدار المسجد النبوي ؛ بلا تشبيه يعني .

السائل : حتى لا أطيل في الموضوع ... إلى النتيجة ، الموضوع لا شك أنُّو أطول وأبعد إلى آخره ، وصلت إلى النتيجة التالية :

حاولت في فترة من الفترات أن أبحث معنى هذه التي يزعمها الصوفيون من الكرامات والرؤى والعلاج كذا إلى آخره ، وجلست مع بعضهم ، ولكن كنت في الواقع أفهم كلامًا شبه ... هي لا تبتعد كثيرًا عمَّا يمكن أن يكون لدى الغربيين أنفسهم اللي توصَّلوا بوسائل معيَّنة بوسائط معيَّنة تتوسَّط إلى أن تصل ، هذه نقطة .

النقطة الثانية وهي النقطة الخطيرة في هذه الموضوع هي نقطة القرين ، لا بد أن القرين يعمل عمله في هذا الموضوع ويأتي بالأخبار ، والأخبار ... الأستاذ أنُّو هذه مش أخبار في هي الواقع ... أنُّو بكرة بدو يصير ... إلى آخره ، هم يضربوا أشياء قريبة جدًّا ، يصوروا الصورة بالطريقة التالية ؛ أنُّو واحد راكب سيارة ، اللي راكب سيارة وكان في قاع الطلعة هذه ما بيشوف إلا اللي أمامه ، لكن لما توصل على وسط الطلعة ... بيشوف أشياء ثانية ، كأشياء قريبة جدًّا يعني يعتبروها .

سائل آخر : ... مستقبلًا ولَّا ماضي ؟

السائل : لا ... مستقبل في الواقع بالنسبة لهم .

سائل آخر : هكذا يزعمون .

السائل : هذا زعمهم .

سائل آخر : هذا زعمهم يعني .

الشيخ : اللي حمَّس لهذا الموضوع كٌتَّاب مصريون منهم الدكتور " عبد الجليل راضي " والدكتور " عبيد " كتبوا كتبًا في هذا ، وأدخلوا سيدنا محمد - عليه الصلاة والسلام - في هذا الموضوع ، المهم الكتاب اسمه " حياة محمد - عليه الصلاة والسلام - الروحية " ، وفسَّروا تفسيرًا روحيًّا معركة بدر - مثلًا - ، أعطيكم مثال عن هذا ... فقال بأن محمدًا - عليه الصلاة والسلام - وصحابته الكرام كانوا في وضع روحي تام ، هكذا يقول الرجل .

الشيخ : نعم .

السائل : فبالتسبيح والذكر تدفَّقت السَّيَّالات الكهرومغناطسية ... والحمد لله ... فهُيِّئ الجو للملائكة حتى تنزل ... .

الشيخ : ما شاء الله !

السائل : بعد دعاء - مثلًا - ... - عليهم رضوان الله أجمعين - ، هذا مثال مما يقولون ، وبيجيب حوادث كثيرة جدًّا كيف الجلاء السمعي والبصرين مثل حادثة سيدنا عمر - رضي الله عنه - : " يا سارية الجبل الجبل " ، ويقولوا سيدنا عمر شاف عنده جلاء بصري ، وسارية عنده جلاء سمعي سمعوا الاثنين إلى آخره .

الشيخ : هو ما شاف .

السائل : فهدول الجماعة بيقولوا أنُّو ... .

الشيخ : بيقولوا : شاف ؛ وما شاف !!

السائل : هو الدليل الشرعي بالنسبة للرجل أنُّو ... - رضي الله عنه - .

... حادثة أخرى شرعية عندما وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على قليب بدر ، فقال : ( يا عقبة ويا هشام ) ، فاستغرب عمر - رضي الله عنه - ذلك فقال : يا رسول الله ، أتخاطب الناس وقد جُيِّفوا ؟ قال : ( فوالذي نفس محمَّد بيده ؛ ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ) . وكأنُّو ما بعرف إذا في زيادة في الحديث : ( ولكنهم لا يستطيعون الرَّدَّ ) . فمن هذا الباب تبقى الشغلة العالقة هي شغلة الرؤيا في الواقع ، شغلة الرؤيا ورؤيا قيس بن ثابت - رضي الله تعالى عنه - اللي شافه سيدنا خالد بن الوليد ، أظن الإخوان يعرفون هذا .

الشيخ : نعم .

السائل : ... سيدنا خالد - رضي الله عنه - هو أبلغ وصية قيس لأبي بكر فنفَّذ الوصية بحذافيرها ، هذه كلها أمور يعتبرونها شرعية يقيسون عليها ، لكن لا شك بأنَّ من سمع بهذا أنصحه نصيحة لله - عز وجل - بأن يبتعد عن هذا ... لأن نفسه لن تقوى إلا بالسنة الشريفة ... أمور خطيرة ، من هذا الباب - بارك الله فيكم - أنتم سمعتم رغم أن الحديث كان طويل شوية معليش ... .

الشيخ : أحسنت . خلاص ؟

السائل : خلاص يا سيدي .

الشيخ : وين الأجوبة عن الأسئلة اللي وعَدْتنا بها ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : مو أنت قلت لي تأتي تأتي وإلى آخره ؟

سائل آخر : تجيك تجيك .

سائل آخر : أثناء الحديث وعد أنُّو .

سائل آخر : ... .

الشيخ : هلق أنا سألتك أسئلة قلت : أنا سأتكلَّم عنها بطبيعة الحال ... .

... مين عنده سؤال يرفع أصبعه ؟ أنت نزعت على نفسك بالكلام .

تفضل .

سائل آخر : ... يحق لي من الناحية الشرعية أعمل ... ؟

الشيخ : الجواب : حسب نوعية العمل ؛ فإن كان العمل مشروعًا موافقًا للشرع جاز ، وإلا فلا ، وأعني بذلك إن كان يقرأ شيئًا من القرآن أو الأحاديث أو يسترقي من غيره من أهل العلم والصلاح والفضل ، ولا يستعين بالدَّجَّالين أمثال اللي كنا نشير إليهم آنفًا فهو جائز ، وإلا إذا ذهب إلى السحرة الذين تشير في كلامك أنهم هم الذين أغرُّوا به ، فهو يستعين بهم ؛ هذا لا يعمل بمذهب من مذاهب الإسلام ، وإنما يعمل بمذهب " أبي نواس " .

الحاضرون : [ الجميع يضحك ! ] .

سائل آخر : ... .

الشيخ : مش خلاف أنت أمسك ... الطريق ، إن كان الطريق الذي يسلكه لفكِّ السحر عنه طريقًا مشروعًا فهو مشروع ، أنا قلت لك هذا ؛ فهل ترى الرسول سلك طريقًا غير مشروع ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : إذًا إيش بقى ... ؟ [ الجميع يضحك ! ] .

سائل آخر : لكن هو ... ... .

الشيخ : هذا واحد دجَّال .

سائل آخر : هو ما بيعرفني .

الشيخ : ولَّا صالح .

سائل آخر : ... .

الشيخ : يا أخي ، هو ما يعرف الله يرضى عليك ، هو ما يعرف ، بس أنت شو وظيفتك ؟ تعرفه ، تعرفه تعرفه هو على الطريق المستقيم ، أنت ما تسأل لنفسك .

سائل آخر : لا .

الشيخ : عم تسأل له يعني ، أنت اللي تسمعه الآن تنقله له ، فتقول له : لا تروح على الدَّجَّالين اللي أضرُّوا بك ، وإنما إلى من يقرأ شيء من القرآن ، شيء من أدعية الرسول - عليه الصلاة والسلام - وتوصيه أن يقرأ = -- وعليكم السلام -- = أن يقرأ المعوذتين = -- وعليكم السلام -- = يقرأ آية الكرسي ونحو ذلك ... السحرة الدَّجَّالين ، بنفس السحرة هذا ما يجوز طبعًا .

غيره ؟

مواضيع متعلقة