حكم الجهاد في فلسطين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حكم الجهاد في فلسطين ؟
A-
A=
A+
الشيخ : يعني حكم الذهاب إذا كان للجهاد ... فقط في فلسطين ، وإنما للذهاب مباشرةً هناك .

السائل : ما في مانع .

الشيخ : إي ما في مانع إن أردت ، ... يعني الجهاد في فلسطين مثل الجهاد في سوريا مثل الجهاد في الفلبين مثل الجهاد في أفغانستان من حيث الحكم الشرعي ؛ ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الإنسان يجب أن يكون عاقلًا ما يكون عاطفيًّا ، وأنا كما أقول بما فتح الله لي هل الجهاد لمناصرة المسلمين الذين في الفلبين هو ميسَّر كما هو الشأن في أفغانستان ؟

السائل : لأ .

الشيخ : طيب ؛ هل يجب الجهاد في فلسطين ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا حكم شرعي ، لكن هل يجب ؛ يعني ممكن ؟

السائل : لأ .

الشيخ : طيب ؛ الآن يُعاد السؤال بَقَى على التسلسل حتى نصل لفلسطين ؛ ممكن الجهاد في فلسطين ؟

السائل : طيب ؛ خليني كمِّل .

الشيخ : لأ ، لا تكمِّل ، ... أعطِ الجواب المختصر وخود محاضرة ... .

السائل : لا يمكن .

الشيخ : نعم ؟

السائل : لا يمكن .

الشيخ : إي هذا هو .

السائل : ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : الآن أنا تراجعت على أنَّ الجهاد في أفغانستان والفلبين يوازي الجهاد في فلسطين ، لأ لا يوازي ... ، من ناحية .

الشيخ : لا يوازي .

السائل : يعني أو ... .

الشيخ : من أي الطرفين .

السائل : يعني الجهاد في فلسطين أوجب من الجهاد في أفغانستان ومن الجهاد في الفلبين ... .

الشيخ : طيب ، لا أنا ليس معك ، لحتى نصل ... أوجب ؛ مش هيك بتقول ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا لوقع لك على جوابك : " أوجب " ؛ منيح ؟

السائل : لأ ، يعني تريد صحيح كلامي ؟

الشيخ : لا لا مو صحيح ، بس عمّ أقول لك : افترض أن الأمر هكذا ؛ لأنُّو نحن ما ... البحث نظري ، بدنا نبحث بحث واقعي .

السائل : بحث واقعي ، من ناحية الشرعية إنَّها بلاد مباركة بلاد فيها أقصى .

الشيخ : ... أنا شرحت لك آنفًا ، الجهاد في الفلبين كمان واجب ، لكن إذا أنت في فلسطين واجب لأن البلاد مقدَّسة ما في داعي ، لكن نحن بعد ما اتَّفقنا على وجوب الجهاد في كل البلاد التي يُعتدى فيها على بلاد المسلمين ، انتهينا من هذا واتفقنا ، رجعنا نتساءل : هل يمكن الجهاد في فلسطين ؟ كان جوابك : لا .

السائل : نعم ، في هذا البحث لا .

الشيخ : هو البحث في هذا ... .

السائل : ولكن ... .

الشيخ : ... قلنا نحن الجهاد في الأفغان ميسَّر لمن شاء ؛ بدليل كل واحد منكم يهيِّئ حاله مثلًا أنُّو يروح يتمرَّن هنيك على السلاح ، هذا بنيَّة أنُّو يجاهد في فلسطين ، وهذا بنيَّة أنُّو يجاهد هناك ، ثم إذا تيسَّر له الجهاد في فلسطين جاهد ، فبيكون إيش ؟ متخذ وسائل التمرين في أفغانستان ، هذا ممكن ، لكن في فلسطين ممكن الجهاد ؟ قلت أنت : لأ .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا الجهاد في فلسطين والجهاد في أفغانستان من حيث الحكم الشرعي واجب ، لكن في فلسطين غير ممكن في أفغانستان ممكن ؛ فإذًا ما دام ممكن فهو الواجب فهذا مُقدَّم على واجب غير ممكن ... .

السائل : ... .

الشيخ : طول بالك ، أفغانستان ما عملوا متل حكايتكم ، أفغانستان قدروا كما فعلوا في سوريا تمامًا .

السائل : يا شيخ معك .

الشيخ : صح ؟ كما فعلوا في سوريا ، لكن الجماعة ... الله أعلم كانوا يعني أصحى منهم عقيدة ... إيمانًا في الدين ، أو كان في عندهم شيء من الاستعدادت النفسية والسلاحية ... ، لكن أصل الموضوع فوجئوا بمثل ما فوجئت ... بالحكم الشيعي ، فقام بين الرؤساء ... وربنا - عز وجل - مدَّهم بخير من عنده والسلاح من بعض البلاد الإسلامية إلى آخره ، واستمر 10 سنوات ، وهم يقاتلون حتى أخرجوا أخطر دولة من أراضيهم وبقيت أذنابهم فيها ، إذًا الجهاد هناك ممكن ، الجهاد في فلسطين مش ممكن ، فبالنسبة ... سؤالك ما دام الجهاد في أفغانستان واجب ؛ فلماذا لا يكون الجهاد في فلسطين واجبًا ؟ ما أحد يقول هذا ، الجهاد ليس في فلسطين في كل بلاد الدنيا كما قلنا آنفًا ، لكن ما ... ما أنت شايف الآن ، وإلا الوضع الذي يسمُّونه انتفاضة في فلسطين ؛ فحينئذٍ سيكون بدون فائدة ، وأنا لا أعتقد أن هذا يمكِّنهم من شيء إطلاقًا ؛ لماذا ؟ لأن الانتفاضة هذه لا الاستعداد النفسي ولا الاستعداد المادي ... ، ولذلك مصيره أنُّو نهلك أنفسنا وشبابنا وبدون ما نتقدَّم ولا خطوة للإمام ، ثمَّ المصيبة الكبرى اللي بصير في فلسطين مثل اللي شايفينه الآن نحن في أفغانستان ؛ اللي بدو يصير في فلسطين أنُّو ... الحركة هَيْ لصالح جماعة غير إسلامية .

السائل : ... .

الشيخ : ... الآن بدك تتمرَّن ... لكن مش لما تتمرَّن ... دائمًا مشكلة المسلمين مشكلة جماعة جهيمان و وإلى آخره ، وإنما ما حدا بقول لك : لأ ، لا تتمرَّن ، شايف كيف ؟

السائل : ... ما في حاكم أو ... .

الشيخ : في إيه ؟

السائل : ... إمارة .

الشيخ : لا ، هذه المسألة تختلف ، يعني الواقع جهاد بدون إمارة ما بصير ، لكن دفاع عن البلاد للإمارة بصير ، في فرق ، ولعله هذا الفرق وضح لك من الكلام اللي ... ، يعني الآن بيعة في أي بلاد من بلاد الإسلام ما في ، صح ؟

السائل : ما في ما في .

الشيخ : خلافة ما في ، لكن لا يجوز هناك أي بلدة من بلاد الإسلام ، من ... الكفار بجنوده وعدَّته وسلاحه القوي ، لذلك نحن في البلد في الإقليم مكتَّفي الأيدي ؛ لأنه ما علينا أمير ، وإلا كل واحد ببيته عنده هذا ... هذا بندقية هذا ... هذا ... إلى آخره لردِّ هذا العدو الغاشم ، هم لا ... البيعة والخلافة ، لكن إذا أردنا أن نقيم حكم الله في الأرض فلا يمكن أن يقام أبدًا إلا على النهج الذي كان عليه السلف الصالح ، والذي جاءت فيه الأحاديث تترى : ( من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ) ، ولذلك لا يختلطنَّ عليك الأمر ، هذا بهذا . الآن في أفغانستان منذ بدأت الأخبار تصلنا عن ... ، في عدَّة جماعات ، إي لكن هذا خير في سبيل طرد هذا العدو الكافر من أنُّو ننتظر أن العدو يحتل البلاد كلها ، ويتحكَّم في رقاب العباد ، عشان نحن بقى نستنَّى لحتَّى نحقِّق الخلافة الراشدة ، تختلف مسألة عن أخرى تمامًا فلا يجوز المقارنة بين الوضعين .

قبل ما أنتهي ... أنا ما أدري أنت كنت لما نزلناكم في بيتكم في الأردن لما تكلمنا عن هذه الأوضاع كنت موجود يا ترى ولَّا لأ ؟

السائل : لا ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : ما كنت موجود ؟

السائل : ... .

الشيخ : المهم بلغك الخبر ، الآن أنا ألفت نظرك لهذا مجدَّدًا لتكون على بيِّنة من الأمر قبل ما تفكِّر بالذهاب إلى أفغانستان للجهاد في سبيل الله وهاللي عبارة كما يقولون عنا بالشام " تحط دمك في كفك " ، فجاهد الجهاد البسيط هادا ، وهو .

السائل : ... .

الشيخ : ما عم قول لك ، عم بيِّن لك الأمر ، وهو ... بآيات الله أو بغير آيات الله ... مثل هذه " وبالشكر تدوم النعم " ، إن كتبتها للعامي بيظن أنُّو هذه آية ، أو بظنُّو أنُّو حديث ؛ ليش ؟ لأنُّو تُزيَّن بها الجُدُر وكأنها عبارة متوارثة عندهم ، وهذا ما هو إلا حكمة ، حكمة مأخوذ من مثل قوله - تعالى - : (( لئن شكرتم لأزيدنَّكم )) ، ولو كان من الجائز أن نزيِّن الجدر ببعض الآيات نقول هذا ما بجوز ؛ ليه ؟ لأن هذا من الكلام منهي عنه ، (( لئن شكرتم لأزيدنَّكم )) في فرق بين هذه الجملة وبين " وبالشكر تدوم النعم " ؟ إي نعم في فرق ؛ هذا كلام العباد وذاك كلام رب العباد ، ... آية الكرسي ... .

السائل : الفلق .

الشيخ : نعم ؟

السائل : سورة الفلق .

الشيخ : الفلق ، فهذه يجب أولًا رفعها ، ثانيًا هذه ... الأرض تمامًا ، هذه أشكل ، سمعت عنها شيء ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما فهمت .

السائل : قبة الصخرة .

الشيخ : سمعت عني عنها شيء ... ؟

السائل : لا .

الشيخ : هذه قبة الصخرة إنما أخذت هذا الشكل وهذا التصدير في صدور الأماكن بأنها صخرة مقدَّسة ، وهي في حقيقتها لا تخرج عن صخرة مزوَّرة ، مش صخرة من جبل ، لكن صخرة من جبل مزوَّرة أنها واقفة في الهواء ، وأنا ... وأنا قبل الاحتلال ... .

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ذهبنا إليها قبل الاحتلال وبعد الاحتلال .

الشيخ : يعني الحادثة سمعتها منِّي أنا ، أنا الألباني بنفسه أعني ، فأنا زرت ... ودخلت مكان الصخرة ، وهي صخرة من الصخور ، تحت منها فاضي شيء .

سائل آخر : ... .

الشيخ : وظنُّوا الناس كما جاء في الأحاديث الموضوعة أن الرسول منها عرج إلى السماء وهذا كذب ، وزاد في الكذب أنها لحقت به ، ولذلك وقفت هكذا في الهواء ، وما هي إلا صخرة ... .

السائل : والمسجد الذي بني عليها هذا مسجد قبة الصخرة ؟

الشيخ : مسجد ضرار .

السائل : مسجد ضرار .

الشيخ : ... ألا يقصد الناس الصلاة في هذا المسجد ... ؟

السائل : مفهوم المسجد الأقصى .

الشيخ : هذا هو .

السائل : هذا اللي صار .

سائل آخر : الآن في المجلات في الـ .

الشيخ : هذا ... بارك الله فيك ، هذا كلامنا ؛ أنُّو أصبحت هذه الصخرة رمز تقديس ، وهي لا أصل لها إطلاقًا في الشرع ، وحينما نحن ننصبها نصبًا في صدور الأماكن معناها نؤيد الفكرة الشائعة ... الجماهير ... .

السائل : هذه - والله أعلم - فكرة يهودية ، ليه ؟ حتى يهدم الأقصى ، وهي الصخرة هي موجودة .

الشيخ : لاحظت أن هذه الصخرة ... في الإسلام ، ثم ما سمعته قلنا وقلت آنفًا أنُّو هناك مسجد عند الصخرة تحت الصخرة تقصده الناس للصلاة فيه ، وعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في سفرة من أسفاره ... نزل منزلًا ، رأى الناس يتَّجهون إلى جهة معينة =

-- سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --

= فسأل من حوله ؛ إلى أين يتوجَّه هؤلاء الناس ؟ قال : هناك مصلى صلى فيه الرسول فهم يذهبون للصلاة إليه . =

-- تفضل --

أين يذهب هؤلاء ؟ قالوا : مصلى للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " أيُّها الناس ، من أدركته الصلاة في مسجد من هذه المساجد التي صلى بها الرسول فليصلِّ ، ومن لا فلا تفعلوا ؛ فإن مَن كان قبلكم إنما أهلكهم اتباعهم آثار أنبيائهم " ، والآن لو كان في أثر نبي كما يزعمون أن الرسول صعد إلى المعراج من هذه الصخرة ، ما يريد اتخاذها مسجدًا ، الآن صارت الصَّخرة مسجدًا ضرارًا ، يُقصد إيش ؟ الصلاة فيها دون المسجد الأقصى ، هذه أول قضية تعترضنا من بعضهم ... .

الشاهد بقى ما يعني ننظر لعيوب غيرنا وننسى عيوبنا ، نحن لما نزيِّن في صدورنا صدور مجالسنا في مثل هذه الصَّخرة كشعار للفلسطينيين هذا ما يجوز ، لأنك في هذه الحالة تؤيِّد الخرافة التي تقترن مع هذه الصورة ، فلذلك فهذه يجب - أيضًا - أن ترفع ، وهذه ذكرى (( والذِّكرى تنفع المؤمنين )) ... .

فأنا أخذت إلى البيت ثلاث أيام ... حاكينا ... قلنا له شفلنا صورة منظر طبيعي فيها الأشجار والأنهار والجبال ونحو ذلك ، ... فهو أحسن ؛ لأنه أولًا يجوز تزيين الدور في مثل ذلك ، وسيلة إيش ؟ شيء من التذكير بـ ... الله - عز وجل - في أرضه ، أما هذه الصخرة الصورة هذه وتقديسها وتأييد العوام ... هذا من مفاسد ... الحاضر ، فلذلك ... ... الإباحة ؛ كما قال ابن عباس في ذلك المصوِّر : صوِّر كل شيء ما عدا ... ذوات الأرواح .

السائل : ... الجدران مثلًا ؟

الشيخ : إي نعم ، في نهي عن تزيين الجدران ، ... ( ما أمرت بأن نكسو الجدران والطِّين ) أو كما قال - عليه السلام - .

السائل : المنظر الطبيعي هذا ما ... ؟

الشيخ : ... شو معنى كلام ابن عباس ؟

السائل : ... .

الشيخ : لما يقول له : " صوِّر كل شيء " ، شو اللي ببالك التصوير هذا إلا لمثل هذا التنطع ؟ ... .

السائل : ... .

الشيخ : يعني تزيين الجدار بصورة طبيعية إذا كان ليس فيها اتباع ... ما نرى في ذلك مانعًا ، في الآن أوراق تحس الجدار كله صورة طبيعية مكبَّرة ، هذا الورق كما يقولون أنا ما أدري ... لكن كلام معقول ، يغني عن ... والدهان ، إي نعم ، فحينئذٍ نكون ضربنا عصفورين بحجر واحدة ، لكن هذا ينبغي أن يُلاحظ في ذلك أن لا يكون في مكان يغلب المصلي فيه أهل البيت من جهة ، ومن جهة ثانية أن لا يكون قبلة مسجد ؛ يعني المكان الذي تصلي فيه .
  • رحلة النور - شريط : 21
  • توقيت الفهرسة : 00:20:06
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة