حديث زيارة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن أبي وقاس في مرضه الذي مات فيه ، في نهاية الحديث قال : ( اللهم امضِ لأصحابي هجرتهم ، ولا تردَّهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة ) ، يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة ؛ ممكن توضِّح لنا هذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث زيارة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن أبي وقاس في مرضه الذي مات فيه ، في نهاية الحديث قال : ( اللهم امضِ لأصحابي هجرتهم ، ولا تردَّهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة ) ، يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة ؛ ممكن توضِّح لنا هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : ... عندما زار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... زار سعد بن أبي وقاس في مرضه الذي مات فيه ، في نهاية الحديث : ( اللهم امضِ لأصحابي هجرتهم ، ولا تردَّهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة ) ، يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة ؛ ممكن توضح لنا هذا ؟

الشيخ : ... حكم المهاجرين الأوَّلين من مكة إلى المدينة أنهم لا يجوز لهم أن يتخلَّفوا في مكة أكثر من ثلاثة أيام ، ولذلك غفر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لهذا الإنسان أنه مات في مكة ، وكان الأفضل أن يعود إلى مهجره المدينة وأن يموت فيها ، وليس أن يموت في مكة ولو أن مكة هي أفضل البلاد ؛ كما جاء في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما عزم على الهجرة من مكة إلى المدينة استقبل مكة وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( ألا إنك من أحبِّ بلاد الله إلى الله ومن أحبِّ بلاد الله إليَّ ، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت ) ، مع كون مكة أفضل من كلِّ البلاد ومنها المدينة فمكة أفضل من المدينة ؛ وإن كان الإمام السيوطي - رحمه الله - ألَّفَ رسالة ذهبت هباءً منثورًا ؛ لأنه زعم فيها أن المدينة أفضل مكة ، لكن الذي عليه جمهور العلماء أن مكة أفضل من المدينة ، وحسبكم في ذلك دليلًا قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( صلاةٌ في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد ، إلا المسجد الحرام ؛ فالصلاة فيه بمئة ألف صلاة ) ، لكن الذين هاجروا من مكة إلى المدينة لا يجوز لهم أن يعودوا فيسكنوا بلدهم الأصلي وهو مكة ؛ لأن ذلك ينقض هجرتهم التي كانت لله - تبارك وتعالى - ؛ ولذلك جاء في " صحيح مسلم " أنه لا يجوز للمهاجر أن يمكثَ في مكة أكثر من ثلاث أيام ، أما هذا الذي رثى له النبي - صلى الله عليه وسلم - رثى له لأنه مات في مكة ، وكان الأفضل له أن يموت في المدينة ، ولكن الأعمار بيد الله وليس بيده ، وهذا هو الطبيعي ... .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 20
  • توقيت الفهرسة : 00:14:53
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة