ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها أرقام تبيِّن رقم كل قطر أو إقليم تُحدَّد القبلة على ضوئها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها أرقام تبيِّن رقم كل قطر أو إقليم تُحدَّد القبلة على ضوئها ؟
A-
A=
A+
السائل : ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها أرقام تبيِّن رقم كل قطر أو إقليم تُحدد القبلة على ضوئها ؟

الشيخ : هذه الوسيلة ... طبعًا يجوز الاعتماد عليها آلة علمية دقيقة لتحديد الجهات الأربعة أولًا ، ثم أخيرًا عملوا حسابات دقيقة مكَّنوا المسلمين من أن يعرفوا القبلة من أيِّ بلد كان بالعالم ، طبعًا تحديدًا أقرب ما يكون إلى الواقع ، وليس تحديدًا بحيث أن يصيب عين الكعبة ، واذا كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ( ما بين المشرق والمغرب قبلة ) ففي ذلك توسعة على الغائبين عن عين الكعبة ما بعدها توسعة ، فهذه البوصلة هي تقرِّب تحديد الكعبة إلى ما يكاد أن يكون كأنه يشاهدها ، وليس كذلك ، ولهذا فالاعتماد عليها أرى أنَّها من الوسائل العلمية .

حديثًا وأنا هنا أُهديت إليَّ آلة جديدة لتحديد القبلة ، لكن تبيَّنت مع دقَّتها أنها غير صالحة ، ولذلك فأُريد أن أضيف إلى ما سبق من صحَّة الاعتماد على البوصلة أنُّو قد تُنتج الآلات وسائل حديثة لتحديد القبلة ؛ فينبغي ألا يُعتمد عليها إلا قبل تجربتها تجارب متعدِّدة حتى تصبح دلالتها كدلالة كالبوصلة التي مضى عليها سنين طويلة وهي لا تخاوز ولا تخالف . هذا ما عندي .
  • رحلة النور - شريط : 9
  • توقيت الفهرسة : 00:39:32
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة