بلغنا عن بعضهم بأنك تقول : " اجتهد السلف في الفروع ونحن نجتهد في الأصول " ، ومثَّل لذلك بأنك تقول : " إن لله أعينًا " ؛ ما صحَّة ذلك ؟ ويقول الآخر : كيف تدعون إلى اللَّامذهبية وتلاميذكم يقلِّدونكم ، ويقولون عن الصحابة : " هم رجال ونحن رجال " ؟! - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بلغنا عن بعضهم بأنك تقول : " اجتهد السلف في الفروع ونحن نجتهد في الأصول " ، ومثَّل لذلك بأنك تقول : " إن لله أعينًا " ؛ ما صحَّة ذلك ؟ ويقول الآخر : كيف تدعون إلى اللَّامذهبية وتلاميذكم يقلِّدونكم ، ويقولون عن الصحابة : " هم رجال ونحن رجال " ؟!
A-
A=
A+
السائل : هذه بعض الشُّبه يسأل عنها بعض السائلين :

يقول الأول : بلغنا عن بعضهم بأنك تقول : " اجتهد السلف في الفروع ونحن نجتهد في الأصول " ، ومثَّل لذلك بأنك تقول : " إن لله أعينًا " ؛ ما صحَّة ذلك ؟ ويقول الآخر : كيف تدعون إلى اللَّامذهبية وتلاميذكم يقلِّدونكم ، ويقولون عن الصحابة : " هم رجال ونحن رجال " ؟!

الشيخ : سبحانك هذا بهتان عظيم ! نحن أوَّلًا لا ندَّعي الاجتهاد ، وإنما ندَّعي الاتباع ، وإن اجتهدنا فنجتهد فيما لم يجتهد فيه من كان قبلنا . إن علماء الأمة الإسلامية بإخلاصهم في علمهم وفي دعوتهم لأمتهم إلى العمل بالكتاب والسنة لم يَدَعُوا قولًا لقائل يأتي من بعدهم ، من منهجنا وعقيدتنا ما نقوله في مناسبات شتَّى ، ولعل ذلك كان في الأمس القريب أو الذي قبله ، نقول : إذا جاء عن علماء المسلمين قولان في مسألة واحدة ؛ نحن نقول : لا يجوز لأحد أن يُحدث قولًا ثالثًا ، بل هو عليه أن يختار إن كان من أهل العلم والاختيار قولًا من هذين القولين ، وإلا افترضنا أن هناك ثلاثة أقوال فـ ... .

مواضيع متعلقة