رجل من إخوانا لا نعرف عليه إلا الخير رأى رؤيا أن القمر خسف هكذا . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل من إخوانا لا نعرف عليه إلا الخير رأى رؤيا أن القمر خسف هكذا .
A-
A=
A+
السائل : رجل من إخوانا يعني لا نعرف عليه إلا الخير ، ولكن لا نزكِّي على الله ، رأى رؤية أن القمر خُسف ، هكذا يرى في النوم أن القمر خُسف ، وهناك رجل في المسجد اهتمَّ لهذا الأمر ، وقام يدعو الناس يذكِّرهم بالله ، ولكن هناك ناس مشوِّشين وغوغاء ، وصار الرجل هذا الذي رأى الرؤيا يقول : يا ناس ، اتقوا الله ، خلُّوا الشيخ يذكِّركم بالله ، ... شوفوا هذي الآية الآن ، واحتدم معهم في النقاش ، وفي المجادلة يعني هم يقولون له : أنت بتصيح ... خلي الأولاد يلعبوا وخلي ... ، ما نقدر نسكتهم ، إلى أن صحي من النوم ؛ فإيش هذي ؟

الشيخ : (( ما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )) .

السائل : بعض الإخوان عنده يعني كلام .

الشيخ : هذا الذي ... خير .

السائل : نعم ؟

الشيخ : يعني نرجو أن يكون خيرًا ، وأنا لا أُجيز لنفسي بتأويل المنامات لسببين اثنين ، السبب الأول : أنني عرفتُ من مجموع الأحاديث الواردة في المنامات أن كل رؤية يراها المسلم تحتمل أن تكون واحدة من ثلاثة ، إما أن تكون رؤيا رحمانية ، أو أن تكون رؤيا شيطانية شيطانية من تلاعب الشيطان ببني الإنسان ، أو تكون الثالثة والأخيرة من تحديث النفس ، نعم ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : الثالثة والثانية بداهةً ... من أمر البحث في تأويلهما ، الأولى ... .

السائل : الرحمانية .

سائل آخر : إي نعم بالرحمانية .

الشيخ : ولكن حينما يأتي إنسان ويقص عليَّ الرؤيا ؛ أنا لا علم عندي أميِّز أن هذه الرؤية من أي أقسام الثلاثة هي ، ما أستطيع أن أحكم أنُّو هي من القسم الأول دون الثاني والثالث ، ثم لو تميَّز عندي من قرائن لا علم لي بالتأويل ، طيب هذا السَّبب الأول ، السَّبب الثاني : قيل - فيما يُنقل عن بعضهم - : " من رأى العبرة بغيره فليعتبر " ؛ لما كنت أدرس الفقه الحنفي على بعض الفقهاء الأحناف في المسجد ، كنا بعد صلاة الصبح ... ثلاثة أربعة من الطلبة لا أكثر ، تدخل امرأة عجوز وتأتي ورا الشيخ وتُسارره حديثًا ما نفهم عليها ما تقول ... بعض الأحيان ، نسمع جواب الشيخ ، وهذه المرأة ما نفقَهُها ، لكن نستدلل من جواب الشيخ أنَّها قصَّت عليه رؤيا ، فنسمع جواب الشيخ روتيني ؛ يعني دائمًا كقاعدة مطَّردة مهما كانت الرؤيا التي قُصَّت عليه أنُّو يبدو أن ... فتصدقي عن روحه ، هي تأويل الرؤيا ! معناها استحى أن يقول : (( ما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )) فبيعمل خير بيقلو تصدَّقي عن روحه !

...

مواضيع متعلقة