في مسألة تسلسل الحوادث . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في مسألة تسلسل الحوادث .
A-
A=
A+
السائل : ما هو الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟

الشيخ : هذا تكلَّمنا عنه - أيضًا - في بعض المجالس قريبة العهد ، أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ ، الجواب باختصار أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين :

السبب الأول : أنه يتعارض مع إثبات أول مخلوق ، وإثبات أول مخلوق بدون تعيين وتحديد كأنه أمر متفق عليه ؛ حتى عند من قال بحوادث لا أوَّل لها .

السبب الثاني - وهو الأهم - : أن الحديث في تحديد أول مخلوق صحيح عن الرسول - عليه السلام - ، وهو قوله : ( أول ما خلق الله القلم ، فقال : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) ، الذي يقول بحوادث لا أوَّل لها ، وبالتسلسل بالقدم ؛ هو يقول صراحةً : ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق ، وهكذا إلى ما لا أوَّل له ، كيف يتفق هذا مع قوله - عليه السلام - الآنف الذكر : ( أول ما خلق الله القلم ) ؟! يُضاف إلى ذلك بأن القول هذا - مع عدم وروده عن السلف ، وإنما هو فهم لبعض أئمَّة الخلف - ؛ دخولٌ في التحدث عن أمر غيبي أمر خطير جدًّا بمجرد الرأي والاجتهاد ، والأمور الغيبية - كما نعلم جميعًا - لا ينبغي أن نتوسَّع فيها ، بل علينا أن نقف عند النَّصِّ ، وانتهى الأمر . تفضَّل .

السائل : جزاك الله خير .

أنا قرأت الحديث هذا فيما قرأنا يعني ... وابن القيم يقول : إن هذا اللفظ جاء ( أوَّلَ ما خلق الله القلم ) ، فـ ( أوَّل ) ... ، لكن الآن أسال : هل ثبتت روايات برفع أول ؟

الشيخ : هو هذا ، وهذا أن بيَّنته قديمًا في " تخريج شرح الطحاوية " ، فرددت هذا التأويل الذي ، والأسلوب العربي - وأنتم أعرف به بأسلوبكم مني - أنا متعلق بلغتكم ، فأنا إن صحَّ شيء فأنا متعرِّبٌ ، أما أنتم العرب ، وأنتم الأصل .

السائل : لأ ، لأ ... .

الشيخ : إذا قال ، لا أنا بقلُّك : الرواية هكذا : ( أوَّلُ ما خلق الله القلم ) مبتدأ وخبر ، ( فقال له : اكتب ) جملة استئنافية ، ( قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) ، فليس هنا نصب ، وإنما مرفوع مبتدأً ومرفوع خبرًا ، ثم جملة استئنافية مقدمة للكلام الأول .

السائل : لو ثبت الرواية ممكن يعني اعتباره ... .

الشيخ : لو ثبتت .

السائل : لو ثبتت ، هذا الْـ .

الشيخ : لكن كما جاء في بعض الآثار - بلا مؤاخذة - اجعل لو عند ذاك الكوكب ! ( الجميع يضحك ! ) ، ثم لا تنسَ قلت آنفًا كلامًا له أهميته ؛ لقد اختلف العلماء في أول مخلوق ، وأشرت أن الذي يقول بحوادث لا أوَّل لها هو حكى هذا الخلاف ، ورجَّح هذا الحديث بما قام في نفسه بأنل ( أوَّلَ ) منصوب على الظرفية ، وقال : أول مخلوق هو العرش ، إذًا انتقضت الدعوى كلها ، وإلا مهم كما ... .

السائل : لا ما ... أول مخلوق ، مو أول مخلوق ، يقول هو ... من العرش ، من القلم ، لا يقول هو أول مخلوق .

الشيخ : لا لا ، يقول ويختم المسألة الخلاف بين العلماء في تحديد أول مخلوق ، ويرجِّح أن أول مخلوق هو العرش ، إي نعم .

وأنا الآن أستأذن من فضيلة الشيخ ، صار الآن الساعة التاسعة ، والجو ، خلص انتهى - بارك الله فيك - .

...

الشيخ : ارفقوا ارفقوا ارفقوا . تسمحون يا فضيلة الشيخ ؟ نعم ؟ جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة