الرأي في تقسيم أئمة النقد إلى ثلاثة أقسام : متشدد ، ومتوسط ، ومتساهل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الرأي في تقسيم أئمة النقد إلى ثلاثة أقسام : متشدد ، ومتوسط ، ومتساهل .
A-
A=
A+
السائل : يقول الحافظ الذهبي : أن أئمة النقد : متشدِّد ، ومتساهل ، ومتوسط " ؛ هل يُسلَّم هذا على إطلاقه ؟ وكيف نعتبر ذلك عند تعارض قول ... ؟

الشيخ : أعد عليَّ ما قلت .

السائل : يقول الحافظ الذهبي : " قسم أئمة النقد إلى متشدِّد ، ومتوسِّط ، ومتساهل " ؛ فهل هذا التقسيم مُسلَّم على إطلاقه ؟ أي : أن كل راو وثَّقه ، كل راوي ضعَّفه ... مسلَّم في تضعيفه ، ثم كيف يكون استعمال هذا التقسيم في ... توثيق ... ؟

الشيخ : أفهم من كلامك يسلَّم على إطلاقه .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني إذا قال هذا متشدِّد مسمَّى بعينه يُسلَّم على إطلاقه ، وذاك متوسِّط وذاك متساهل ولَّا ماذا ؟

سائل آخر : هل يُسلَّم أولًا بتقسيم الحافظ الذهبي ؟

الشيخ : لا بد هذا أمر واقع ، هذا مُسلَّم به .

السائل : طيب ، استعماله ؟ كيفية استعماله ؟

الشيخ : هذا الذي أريد أن أفهم منك ؛ تعني الاستعمال يعني إطلاقًا كل من سمَّاه بأنه مثلًا متوسط فيقبل كلامه بأنه متوسِّط ، ومعتدل دون بحث ودون أخذ ؟ والعكس بالعكس ؟

السائل : ... استعماله ... إذا يعني مثلًا متشدِّد وثَّق ؛ هل نعضُّ على ... إطلاقًا ؟ هذا أمر ، ثم عند التَّعارض ، من تعارض من وثَّق ومن جرَّح ، كيف يكون استعمال هذا ؟

الشيخ : ما عندي جواب الآن في هذا . تفضَّل .

السائل : جزاك الله كل خير .

سائل آخر : ... أنا قرأت هذا لما جئنا ندرس مادة الجرح والتعديل عند بعض الطلاب ... ، بدأنا نكتشف بالنسبة لأبي نعيم ، كل ما نمرُّ بشخص يجرحه غير أبو نعيم نجد أبو نعيم يوثِّقه ، فهذا لفت أنظارنا ، بس أنا بدي لخِّص بحثي موضوع أبي نعيم هل هو متشدِّد كما يقول الذهبي ومن تابعه ، أو هو متساهل ؟ ... ممَّن وثَّقه أبو نعيم هم ضعفاء عند غيره ، فهذا دفعنا إلى أن نقول أن هذا الكلام لا يُسلَّم على إطلاقه ، ينبغي أنَّا ندرس هذه الطبقات التي ... ما دام أبو نعيم ... متشدد أنَّه يعني ... لا بد أن نعيد النظر .

الشيخ : هذا الذي أنا فهمتو من سؤالك ؛ يعني نأخذ من جعله من المتشدِّدين على إطلاقه ، ومن جعله من المتوسِّطين على إطلاقه ، ومن ومن ، هكذا ؟ طبعًا الجواب لا ، لا بدَّ من بحث .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، يجب أن نرجع إلى القواعد .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : حديث صحيح ، وهو أي شيء لا يقال ، المهم أنُّو ينبغي أن نرجع إلى القواعد ، الجرح مقدَّم على التعديل ، والتعديل يقبل ضمنًا ممن لا يعرف بمثل مسائل ابن حزم ، فلا بدَّ من الرجوع إلى القواعد .

السائل : إذًا على هذا ... .

الشيخ : لا ، لا نأخذه على إطلاقه ، لا بد من بحث كل راوٍ على حدة .

السائل : ... .

الشيخ : لا تكلِّفنا ما لا نطيق ، وجزاك الله كل خير .

مواضيع متعلقة