كيف العمل لشخص يسافر في بلاد الكفار لا يستطيع أن يتجنَّب مطاعم تدار فيها الخمر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف العمل لشخص يسافر في بلاد الكفار لا يستطيع أن يتجنَّب مطاعم تدار فيها الخمر ؟
A-
A=
A+
السائل : تتعاطى بعض الخمور ، فالواحد كمان يحاول يبتعد عن الأمكنة التي يُشرب فيها الخمر ، خاصة لما يسافر دول مثل مسيحية مثل بريطانيا أو فرنسا ، يلاقي نفسه يعني فعلًا في وضع لا قادر ... ضيف يحطه بالكافيتيرا معاه ... ، ولا يقدر يعزمه على مطعم ؛ لأن المطعم هو يطلب الأكل عنده كله في الحجرة ؛ فما أدري شنو رأيكم في الموضوع ؟

الشيخ : أخي ، الأحكام الإسلامية دائمًا يُلاحظ فيها أنها توضع للظروف الطبيعية ، يعني حينما يقول الرسول - عليه السلام - : ( من يؤمن بالله و اليوم الآخر ؛ فلا يقعد على مائدة يُدار فيها الأمر ) ، أي : لا تقعد باختيارك ، أما أنت ماقت أشدَّ المقت هذا الوضع الذي تجمَّعوا له حول المائدة ، فأنت مهما كنت مضطرًّا فسوف لا تقعد معهم تشاركهم ، فتنزوي في مكان لكن القهوة كلها الرائحة رائحة خمر أو المطعم أو ما شابه ذلك .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، فإذًا هالمسألة هذه ترى كثير بل أكثر المسائل تدخل في عموم قوله - تعالى - : (( اتقوا الله ما استطعتم )) ، فأنا أعتقد كل مسلم حتى في بلاد الكفر يستطيع أن لا يجلسَ على مائدة يُدار فيها الخمر ، لكن قد لا يستطيع ألَّا يدخل مطعمًا أو قهوة فيها خمر ، قد لا يستطيع إلَّا أن يدخل يعني ؛ فحينئذٍ منقول : (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها )) ، فالشيء الذي ينبغي أن يلاحظه المسلم دائمًا وأبدًا أنُّو يكون يعني يَقِظ الضمير أنُّو هذا منكر وبغيض ، وهو يكرهه أشد الكرهة ، هذا من الناحية القلبية أولًا ، ثم من الناحية العملية بيحاول التمايز ، ولو يعني بآخر شيء ممكن أنُّو ينزوي في مكان من القهوة أو من الطعام بحيث أنُّو لا يجلس مع الشاربين للخمر مباشرة ، لكن مع ذلك أنا بتصور أنُّو فيه مجال للمسلم حتى في بلاد الكفر أن يخفِّفَ الأمر .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، يعني بأن يفتِّش عن مطعم كصورة يعني ، مطعم يكون وسيع ؛ بحيث إذا انزوى هناك في زاوية يكون أبعد ما يكون عن مشاركة هؤلاء في مائدتهم وفي خمرهم ، بينما إذا كان المطعم أو المقهى ضيِّقًا مزدحمًا ؛ فما يظهر تمايزك عنهم فيما هم فيه من حرام ، وهذا من معاني (( اتقوا الله ما استطعتم )) ، أظن وضح الأمر ؟

السائل : طبعًا .

الشيخ : كذلك - مثلًا - نسمع أحيانًا أنُّو في بعض الشركات - شركات الطيران - أنُّو ما تعرض الخمر على الركاب .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : إي في بعض الشركات هكذا ، فالذي يستطيع إذًا المضطر إلى الركوب أنُّو يتميز هذه الشركة لا تعرض الخمر وهذه تعرض ؛ إذًا هذه ما بركب فيها ، هذا من جملة الأشياء اللِّي ممكن يفعلها .

السائل : قدر الإمكان ؛ لأن في بعض الأحيان في طيارات وخطوط ما تمشي فيها إلى دول معينة من هذه الدول .

الشيخ : على كل حال اتَّق الله ما استطعت ، المبدأ هكذا ، وكما قال - عليه السلام - : (( ما أمرتكم من شيء ؛ فأتوا منه ما استطعتم ، وما نهيتكم عنه ؛ فاجتبنوه )) .

مواضيع متعلقة