عن علي - رضي الله عنه - يقول : " حدِّثوا الناس بما يفهمون ؛ أتريدون أن يُكذَّب الله ورسوله " ، ما المراد منه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عن علي - رضي الله عنه - يقول : " حدِّثوا الناس بما يفهمون ؛ أتريدون أن يُكذَّب الله ورسوله " ، ما المراد منه ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك أثر عن علي - رضي الله عنه - يقول : " حدِّثوا الناس بما يفهمون ؛ أتحبون أن يُكذَّب الله ورسوله " ، وقد نقل الحافظ ابن حجر قولًا عن مالك أن المراد بذلك أحاديث الصفات ؛ فهل هذا الأثر صحيح ؟ وإن لم يكن صحيحًا ؛ فما المراد بذلك الأمر ؟ ... وإن كان صحيحًا .

الشيخ : الحديث صحيح ، أو الأثر هذا صحيح موقوفًا على علي - رضي الله عنه - ، فقد رواه البخاري متَّصل الإسناد إلى علي - رضي الله عنه - ، فهو صحيح لا ريب فيه ، أما المعنى المقصود به ؛ فهو أنه يجب أن لا نحدِّث عامة الناس بشيء لا تتحمَّله عقولهم ، وليس من هذا القبيل كما ذُكر عن مالك أن نحدِّث الناس بآيات الصفات ، وأحاديث الصفات أو أحاديث الصفات ؛ لأنُّو معنى هذا أن لا نحدِّث الناس بآيات الصفات ، وهذا لا يقوله مَن هو دون مالك بمراحل ، فضلًا عن أن يقوله الإمام مالك - إمام دار الهجرة - .

لا سيَّما وفطرة الناس ، عامة الناس أقرب إلى العقيدة السلفية في هذه القضية من المثقَّفين المتأثِّرين بعلم الكلام ؛ لأن عقيدة السلف هي باعتراف الخلف أسلم ، فكيف يُقال بأنه لا ينبغي أن نحدِّث العامة بالعقيدة التي هي أسلم ؟ فهذا المثال لهذا الأثر غير مطابق له ، ولا هو المقصود مثله منه ، وإنما نأخذ مثالًا له ما رواه البخاري نفسه - في ظنِّي أنه في هذا الباب - أن معاذًا - رضي الله عنه - كان رِدْف النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال له - عليه الصلاة والسلام - : ( ألا أبشِّرك يا معاذ ؟! ) . قال : " بلى يا رسول الله " . قال : ( من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله حرَّم الله بدنه على النار ) . قال معاذ : " يا رسول الله ، أفلا أبشِّر الناس ؟! " . قال : ( دَعْهم يعملون ؛ إذًا يتَّكلوا ) .

( دعهم يعملون ) ، فقول الرسول - عليه السلام - لمعاذ وتبشيره إيَّاه بفضيلة هذه الشهادة ، هذه الكلمة الطيبة ، أن من قالها مخلصًا من قلبه حرَّم الله بدنه عن النار ، قد يفهم بعض الناس - كما هو الواقع في كثير من البلاد ، خاصَّة عندنا في سوريا - ؛ أنه خلاص ، ما دام هو بيشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة " ترنزيت " ، لا حساب ولا عذاب ، بينما ليس المقصود من هذه الشهادة التي لها تلك الفضيلة هو أنَّ من قال بها مجرَّد قول أنجاه الله من النار ، بل لا بدَّ أن يُؤمن بها ، ثم الإيمان بها لا بدَّ أن يتقدَّمه معرفة معناها ، ونحن - مع الأسف الشديد - لا نزال نُجادل جماهير المسلمين في تفهيمهم معنى هذه الكلمة الطيبة ، فإنهم يفسِّرونها - لا يزالون ! - تفسيرًا ناقصًا ، يقولون : معنى " لا إله " أي : لا رب ، وهذا التفسير قاصر ، ولا أريد أن أدخل في هذا الموضوع ، وإنما المعنى " لا إله " أي : لا معبود بحق إلا الله ، فإذا عرف المسلم المعنى الصحيح لهذه الكلمة الطيبة ، ثم آمن به جازمًا من قلبه ؛ هذا بلا شك كما قال - عليه السلام - في حديث آخر : ( من قال لا إله إلا الله نفعته يومًا من دهره ) ، لكن من مستلزِمات هذه الكلمة الطيبة أن يعمل بمقتضاها ، ومقتضاها العمل على الأقلِّ بالأركان ، فمن عمِل بلوازم هذه الشهادة حرَّم الله بدنه عن النار تحريمًا مطلقًا ، هذا المعنى الصحيح الكامل ، أما إذا قصَّر في قليل أو كثير من العمل بلوازم هذه الشهادة ؛ فهو أمره إلى الله ، كما قال ربنا - تبارك وتعالى - في كتابه : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) ، فإذا مات هذا المُوحِّد القائل المؤمن بهذه الشهادة أنجَتْه من الخلود في النار ، لكن لا تحول بينه وبين أن يدخل النار بسبب ذنوبٍ كان قد اقترفها أو أصابها ، إن شاء الله عذَّبه وإن شاء غفر له ، ففهم هذا النَّصُّ كثير من الناس يُسيئونه ، لذلك لما استأذن معاذٌ رسول الله في أن يُبشِّر الناس قال له : ( لا ، إذًا يتكلوا ، دعهم يعلمون ) .

فهذا مثال صادق لأثر علي " كلِّموا الناس على قدر عقولهم " ، فالناس أو الأشخاص الذين يفهمون منك إذا بشَّرتهم بهذه البشارة النبوية خلاف المعنى الصحيح ؛ فلا ينبغي أن تحدِّثهم به ، إلا أن تُحدِّثهم وتشرح لهم المعنى شرحًا كاملًا ؛ بحيث أن هذه الشهادة حينذاك إذا ما عرفوها زادتهم إيمانًا على إيمانهم ، وصلاحًا على صلاحهم .

مواضيع متعلقة