حكم التقدم على الإمام في الصلاة ، وهل للحرم المكي خصوصية في ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حكم التقدم على الإمام في الصلاة ، وهل للحرم المكي خصوصية في ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ ، بخصوص صلاة بضع مئات أو بضع الآلاف من المصليين أمام الحرم ، أمام " باب السلام " ، بحيث أن أغلب الصلوات يصلون أمام الإمام في الجهة الثانية ، ما رأيكم - دام فضلكم - في ذلك ؟ صلاتهم صحيحة أو عليها شيء ؟

الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مضلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده و رسوله ، أما بعد :

فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه و آله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

لا تجوز ، ولا أعني لا تصح ، وإنما أعني أن أصحابها آثمون في تقدُّمهم بين يدي الإمام وعدم اتباعهم لنظام قيام الرجال خلف الإمام ، ولكن من حيث الحكم الشرعي لا يوجد لدينا - فيما علمنا - نصٌّ يمكن الاستدلال به على بطلان صلاة هؤلاء الذين يتقدَّمون بين يدي الإمام ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى إذا كانت صلاتهم بين يدي الإمام لعذر ؛ فالإثم مرهون ، أما إن كان لإهمال فالإثم قائم ، هذا الذي أعتقده لهذه المسألة .
  • رحلة الخير - شريط : 1
  • توقيت الفهرسة : 00:06:40
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة