ما صحة من أنكر تلبس الجن بالانسان وأن هذا انتهى بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة من أنكر تلبس الجن بالانسان وأن هذا انتهى بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .؟
A-
A=
A+
السائل : أحد الناس بقول الآن ما في جني بتمثل بشيء ويؤذي الإنسان هذا الكلام انقطع بالرسالة مثلا يعني مثلا حديث ابي هريرة وحديث الجرو. أبي بن كعب لما الجني كان يركض وصدقك الحديث ... اصله في صحيح الترغيب والترهيب بنقول له هذا الكلام ولكن بقول هذا الكلام انتهى بالرسالة قلت شو الدليل انه ما انتهى ، عفوا قلت له ليش انتهى يعني ليش يكون ما انتهاش بقول هذا لم يكن إنا أتصور لأنه عندي قول لأنه ليس لعبادك ... .

الشيخ : ليس لك .

السائل : (( عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بالله وكيلا )) . فأيه رأيك في هذا الكلام؟.

الشيخ : طيب هذه الآية ليس لها علاقة بتسلط البدني والإلهي هذا تسلط المعنوي والخلقي (( إلا من اتبعك من الغاوين )) . هذا تسلط هداية وتسلط ضلال ؛ فهو لا يتسلط بضلاله على المهتدين لكن يتسلط بضلاله على الضالين الفاسقين ما لوش علاقة بهذا الموضوع يلي هو أذى مادي ؛ هذا من جهة ومن جهة الأذكار والأوراد التي شرعت إلى يوم الدين .

السائل : ليش شرعت .

الشيخ : هذا تعطيل لها بالنسبة لوجهه هذا النظر .

السائل : يعني ممكن يكون في مس مادي من الشيطان للإنس .

الشيخ : طبعا .

السائل : حتى للمؤمنين .

الشيخ : طبعا وكما قال عليه السلام ( نحن معاشر الأنبياء أشد ابتلاء الأمثل فالأمثل ) . فممكن الإنسان يبتلى بأن يتسلط عليه شيطان من شياطين الجن في بدنه فيصبر على ذلك ويثاب ويؤجر .

السائل : تكمله بعد إذنك على ما سبق يقول أنا أيش يثبت لي أن الذي لبس فلان جني أيش يلي يثبت لي ممكن يكون وهم وممكن يكون تخيل ويمكن ... .

الشيخ : هذا ممكن صحيح لكن لما يعالج المعالجات المادية الطبية فلا ينجح فيها وبالعكس ينجح فيها العلاج الطبي النبوي الروحي فهذا الذي يبين أنه من النوع الآخر ، نعم .

الحلبي : ممكن اه وممكن لا كذلك .

الشيخ : صحيح .

مواضيع متعلقة