سؤال عن كيفية مناقشة المخالفين الذين يدَّعون العمل بالحديث الصحيح مع أنهم قد يكونون متعصِّبين لمذاهبهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن كيفية مناقشة المخالفين الذين يدَّعون العمل بالحديث الصحيح مع أنهم قد يكونون متعصِّبين لمذاهبهم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : كيف حال الأستاذ ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : " جمال الشَّيخ ياسين " يحكي معاك .

الشيخ : أهلين .

السائل : اليوم في صلاة العشاء .

الشيخ : آ .

السائل : أمَّ فينا أحد الأئمة ، ودخل أحد المصلين فطرح السلام .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فأخينا أصرَّ إلا يعمل محاضرة بعد الصلاة بعدم جواز طرح السلام على المصلين .

الشيخ : نعم .

السائل : وقال : هذا مذهب أبو حنيفة ، وقلنا له : نحن نقول لك : مذهب الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] إي .

السائل : أنُّو كانوا يسلموا على المصلين وعلَّمهم كيف الرَّدّ يعني .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ففي ممكن نرجع لبحث مُكتمل في كتاب معيَّن ؛ لأنُّو هو صار حكي أنُّو يوم الجمعة القادم نجلس إحنا وإياها على أساس بيجيب أدلته هو من المذهب .

الشيخ : أظن - يا أخي - أنت غلطان يا جمال ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : هدول المتعصِّبة لا يؤمنون بك ولو جِئْتَهم بكلِّ آية .

السائل : إي نعم .

الشيخ : شو الفائدة تضيِّع وقتك معه ؟! فهل هو متأسِّس أنه يأخذ بما قال الإمام أبو حنيفة وكل الأئمة : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟ لا .

السائل : هو زعم .

الشيخ : لا .

السائل : أنه وقَّاف عند الدليل ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ما أجَبْتَني عن السؤال ؟

السائل : أنا ما سمعت ؛ لأنُّو .

الشيخ : ما سمعت كلامي ؟

السائل : نعم ، الصوت ضعيف .

الشيخ : بأقول لك - كيف ضعيف ؟ - بأقول لك : هل هو متأسِّس على الأخذ بقول الأئمة كلهم : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟

السائل : هو اللي يظهر من كلامه يعني ظاهرًا يقول أنُّو مؤسَّس على هذا الشيء .

الشيخ : طيب ، ولماذا لم يأخذ بما ذكرتَ له ؟

السائل : هذا لأنه هو كأنه أخذته حمية العالم أمام الناس يعني .

الشيخ : إي ، هذه هي المشكلة ؛ فلماذا تريد أن تُجالسه ؟

السائل : ما هو الدكتور " عرفان ... " كان حاضر ، فأصرَّ أنُّو يوم الجمعة القادم قال : كل واحد يجيب أدلته .

الشيخ : وأنت أتيت بالأدلة وانتهيت .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أنت لا تُطالب بأكثر مما فعلت .

السائل : إي نعم .

الشيخ : فهو الذي يُطالب أن يأتي بالدليل ، وذلك أمر مستحيل .

السائل : إي نعم .

الشيخ : فقصدي أقول لك : لا تتعِبْ حالك معه .

السائل : إي نعم .

الشيخ : فالذي ذكرته يكفي مَن كان فعلًا كما قلت أنُّو هو يدَّعي أنه يعمل بالحديث الصحيح .

السائل : إي نعم .

الشيخ : هو لو كان كذلك كان بيقول لك : والله أنا هذا الحديث ما طرق سمعي سابقًا ؛ هل هو حديث صحيح ؟ ح تقول له : نعم . طيب ، من رواه ؟ يمكن أنت ما تُذْكر مَن رواه بتقول له : أجيب لك من رواه .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أما هو لم يعبَأْ بحديثك مطلقًا ؛ فمعنى الرجل أنه متعصِّب خلاف ما تنقل عنه .

خلاصة القول : أنا لا أرى لك أن تُجادل أمثال هؤلاء الناس ؛ لأنُّو المجادلة - أخي - بدها أوَّلًا : علم ، وبدها طولة بال ، وأخذ ورد وصد و و إلى آخره ، أنت لا تتعب حالك .

السائل : إي نعم .

الشيخ : اصبر عليه شوف شو بيجيب لك ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : لكن الشيء اللي أنا بأقول لك .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أنُّو إذا سألك بعدما أنت تُحسن وتُحكم إحاطة الكمَّاشة حوله بحيث أنُّو يجد نفسه مضطرًّا للتسليم بالحديث ، لكن يبقى في نفسه - وهو معذور - أنُّو يعرف هذا الحديث من رواه ، بتقول له : رواه أبو داود في " السنن " .

السائل : أبو داود في " السنن " .

الشيخ : أيوا .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ثم منشان أنت تكون على توسُّع في العلم أظن أنا معالج المسألة في " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " ، عندك الكتاب ؟

السائل : لا ، والله أعلم لا .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : هذا كأنه جديد الكتاب ؟

الشيخ : شلون جديد يا أخي ؟ تعليق على " فقه السنة " هذا مطبوع طبعتين قديمة وحديثة .

السائل : عاد هَيْ أول مرة أنا أسمع باسمه تقريبًا .

الشيخ : إذًا جزائي معك أن أقدِّم إليك نسخة هدية .

السائل : الله يجزيك بالخير .

الشيخ : لعلك تقبلها ؟

السائل : الله يجزيك بالخير .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

مواضيع متعلقة