هل يستطيع الجنُّ أن يدخل في جسم الإنسان ؟ وكيف يدخل وهو مخلوق من نار والإنسان مخلوق من تراب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يستطيع الجنُّ أن يدخل في جسم الإنسان ؟ وكيف يدخل وهو مخلوق من نار والإنسان مخلوق من تراب ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال : هل يستطيع الجنُّ أن يدخل في جسم الإنسان ؟ وكيف يستطيع الدخول في جسم الإنسان وهو خُلِقَ من نار و الإنسان خُلِقَ من تراب ؟

الشيخ : الجواب - باختصار حسب التوصية نظرًا لكثرة الأسئلة - : أنه يمكنه ذلك ، ولكن بعد أن يتطوَّر إلى صورة أخرى تُمكِّنه من ذلك ، وهذا وقع في عهد الرسول - عليه السلام - في أكثر ما رواية أنه أخرج بعض الجانِّ الذين كانوا يصرعون بعض الناس ، فكان الرسول - عليه السلام - يُخاطبهم فيخرجون من المصروع في صورة دُخان ، فبهذه الطريقة يمكن أن يدخلوا بدنَ الإنسان ، وهذه من أمور الغيب لا يمكن للعقل أن يتفهَّمها إلا إيمانًا ؛ إما بالنص القرآني ، وإما بالواقع الملموس ، والنص القرآني في القرآن : (( كالَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ )) . (( يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ )) هو المصروع ، والمصروع مُشاهد ، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما ذكرنا أنه أخرج الشياطين من الناس المصروعين ، ويقع هذا في كل زمان ومكان ، ومن المشهورين بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - فقد كان معروفًا بأنه يُخرج الشياطين من المصروعين .

مواضيع متعلقة