هل يمكن للحاكم ألا يطبق حكما شرعيا واجبا لمصلحة ما؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يمكن للحاكم ألا يطبق حكما شرعيا واجبا لمصلحة ما؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذي هل يمكن الاستشهاد بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه ) وبقوله ( لولا أن قومك حديثوا عهد بجاهلية لهدمت البيت ) إلى آخره بأن للحاكم ألا يطبق حكما شرعيا واجبا أحيانا ؟ وما هي ضوابطه ؟ .
الشيخ : كمل السؤال ناقض لأن أنا أقول لك لا بعدين أنت راح تساوي مثل ما ساوى صاحبك اللي قدامه راح تحط شرط حطو سلفا لماذا ؟
السائل : في بعض الأحوال يعني.
الشيخ : قلت أحيانا هلا عدلنا من كلمة أحيانا ومطينا العبارة في بعض الأحيان " مكانك راوح " وأنت عسكري.
السائل : وهذه مشكلة
الشيخ : وهذه مشكلة، قل مشان إيش بدوا يترك هل يجوز لهذا الحاكم بناء على حديث كذا وحديث كذا أن يترك تطبيق الشرع أحيانا؟ أنا أقول لك لا يجوز لكن إذا ذكرت السبب يجوز أقول لك يجوز لكن لما تطلق الكلام أقول لك لا يجوز حاكم مسلم ..
السائل : إذا خشي مثلا
الشيخ : نعم
السائل : إذا خشي مفسدة.
الشيخ : إي شفت اشلون
السائل : وما هي ضوابطه
الشيخ : شفت شلون جاء الشرط فأنا ألفت نظرك أن سؤالك قاصر ناقص " ومن رأى العبرىة بغيره فليعتبر " خشي الفتنة مو هيك
السائل : بالنسبة أو
الشيخ : لا تأوأو لأن كل واحدة لها جوابها خليك على واحدة هالوحدة هي بجوز إيش تعطف عليها ما شئت من المعطوفات ويجوز أنه يكون صورة ثانية غير الصورة الأولى فتطرحها ونجيب عنها فأنت الآن قلت أنه خشي الفتنة هل هو متحفظ في تطبيق الأحكام كل الأحكام فلم يبق عنده إلا هذا الحكم يخشى إذا نفذه وهو حق أن تثور عليه فتن أو فتنة وليس هناك مخالفة أخرى منه إطلاقا الجواب إذا كان هذا الحاكم ملتزم تطبيق الأحكام الشرعية لكن في هذه الجزئية يخشى الفتنة فيجوز له أن يتريث في تطبيق هذا الحكم وحديث ( لولا أن قومك حديثو عهد بالشرك ) دليل واضح في هذه المسألة لكن هذا الحكم يستغله الناس اليوم للحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله فإذا يختلف الجواب تماما حديث ( لولا أن قومك ) صدر من حاكم لا مثل له في الدنيا خشي الفتنة فأجل تنفيذ ذاك الحكم هم يريدون أن يطبقوه على الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله فهم يريدون أن يقولوا إذا قمنا بتطبيق ما أنزل الله تصير فتنة طيب لما قام الرسول بالدعوة إلى الإسلام صار فتنة وانقسم العرب إلى طائفتين مسلمين وكافرين وبدأت المعارك بين القوم الواحد بين الأب وابنه إلى آخره هاي مو فتنة؟
السائل : بلا
الشيخ : فتنة لكن فتنة في سبيل الله أما أولئك الذين يعارضون الأحكام الشرعية فليس في سبيل الله إذا يجوز ولا يجوز واضح؟
السائل : واضح لكن الضوابط لو تكون أوضح يعني ما هي الضوابط؟
الشيخ : ما هو أنا أعطيتك الضابط الأساسي أن يكون الحاكم يطبق الأحكام الشرعية لكن في حكم ما خشي أن يترتب من وراء تحقيق هذه المصلحة مفسدة كبرى حينئذ يؤجل ذلك.

مواضيع متعلقة