هل يفيد قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( عليكم بسنَّتي وسنة الخلفاء الراشدين ) حجية أفعال الخلفاء الراشدين ؟ نرجو التفصيل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يفيد قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( عليكم بسنَّتي وسنة الخلفاء الراشدين ) حجية أفعال الخلفاء الراشدين ؟ نرجو التفصيل ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يفيد قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) ... حجية أفعال الخلفاء الراشدين ؟ نرجو التفصيل ؟

الشيخ : لا شك في أن ما اجتمع الخلفاء الراشدون ولم يكن بطبيعة الحال هناك سنة تخالفهم ؛ لا شك في حجية اجتماعهم على شيء ، لكن لعل السائل أو على الأقل بعض الحاضرين يتوهَّمون من الحديث أنه يدل على حجية قول أحد الخلفاء الراشدين ولو كان لوحده ، لذلك أقول : لا يعني الحديث شيئًا من هذا ، وبمعنى أوضح قوله - عليه السلام - : ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) إما أن نقدر مضافًا محذوف لفظة " أحد " فيقال : " وسنة أحد الخلفاء الراشدين " ، وإما أن يُقدر لفظ : " مجموع الخلفاء الراشدين " ، وحينئذٍ يظهر الفرق بين المعنى الأول والمعنى الآخر ، المعنى الأول يفيد لو صحَّ أن أحد الخلفاء الراشدين لو تفرَّد برأي صار حجة ، بخلاف التأويل الآخر وهو التأويل الصحيح ، فإنما يعني أن اجتماع الخلفاء الراشدين على رأي ؛ فهو حجة ، وكما قلت هذا هو الصواب ، وهذا التعبير النبوي كأنه مُقتبس من التعبير القرآني في مثل قوله - تبارك وتعالى - : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرًا )) ، فإن قوله - عز وجل - : (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) يأتي فيه ما ذكرناه من الاحتمالين في الحديث السابق : ( وسنة الخلفاء الراشدين ) ، كذلك يمكن أن يقال : (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) أي : ويتبع غير أحد سبيل المؤمنين ، لا شك أن هذا المعنى غير مراد في هذه الآية ، وإنما المقصود مجموع المؤمنين ، ويتبع غير سبيل المؤمنين جميعًا ، ولهذا كان الإمام الشافعي ممَّن لفت النظر من السابقين الأولين إلى أن هذه الآية حجة في اقتباس حجية الإجماع - إجماع المسلمين - ، ومعنى ذلك أنه لم يفهم أن معنى الآية ويتبع غير سبيل أحد المؤمنين ، هذا المعنى لا يُراد ، وإنما كما فهم الشافعي (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) جميعًا ، كذلك الحديث تمامًا وسنة الخلفاء الراشدين جميعًا ، وليس أحدًا منهم فقط ، هذا معنى الحديث .

نعم .

مواضيع متعلقة