كلام علي حسن الحلبي عن وثيقة البعث والإصلاح . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام علي حسن الحلبي عن وثيقة البعث والإصلاح .
A-
A=
A+
علي حسن : هو تأكيد لما ذكره شيخنا هذا يعني نقل للوثيقة التي هي وثيقة التحالف واتفاق وتعاون سموه وثيقة البعث والإصلاح هو حزب الإخوان هناك البعث والإصلاح والوحدوي الناصري .

الشيخ : الله أكبر .

علي حسن : حول مشروع ميثاق العمل السياسي وطبعا تحتت هذا المقال حديث ولا حرج أما الطعن في السلفيين شيخنا ففي مجلة الإصلاح إيش يسمون تحت عنوان الظاهرة النجدية في اليمن بين جمود التفكير عشوائية الحكم جرأة الفتيا احتكار الفهم إلغاء الآخرين ومأزق الانفرادية وغربة التعامل !

الشيخ : الله أكبر .

أبو مالك : غيروا بس الكلمة

الشيخ : أي نعم .

علي حسن : من باب التدليس شيخنا

الشيخ : نعم

علي حسن : على الآخر هذا هو منهجنا السلفي !

الشيخ : ما شاء الله !

علي حسن : هو منهجنا السلفي ! وأما تحت هذه الكلمة فحدث ولا حرج بل حدث وكل الحرج من التلبيس والتدنيس

الشيخ : ولا حول ولا قوة إلا بالله الله أكبر

علي حسن : ولا حول ولا قوة إلا بالله أقول طبعا تحت العنواين التي هم حاطينها يقول فتحوا باب الاجتهاد للعاطلين عن آلات البحث وضوابك الاستنباط بدعوى تحري الدليل يخالف منهج السلف ويقول حمل الأمة على رأي معين واتهام المخالفين بالبدعة فيما فيه متسع للنظر .

الشيخ : صحيح .

علي حسن : متسع للنظر .

الشيخ : أي نعم .

علي حسن : ينقاض المسلك الإسلامي الصحيح ، فكلمة المتسع هذه علمانية شيعية .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : قاتلهم الله أنى يؤفكون

أبو مالك : شيخنا لحظة أقول يعني في ظني بل يقيني .

الشيخ : واعتقادي !

أبو مالك : واعتقادي الجازم أن هذه الحملة التي يشنها أولئك الحزبيون والمتكتلون ولا أقول ضد فكرة أو عقيدة يحملها أناس فقط أرادوا أن يربطوا حاضر الأمة بماضيها وأن ينجوا بها مما هي فيه من التردي من العقائد الفاسدة والأباطيل المزيفة فأقول ليس الأمر يقف عند هذا فقط وإنما هناك جانب ينبغي أن يلتفت إليه وهو جانب نفسي تحدث عنه القرآن في سورة البقرة (( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبيّن لهم الحق )) .

الشيخ : الله أكبر أي والله .

أبو مالك : فهذه كما قال الله أيضا عن قوم صالح (( جحدوا بها واستيقتنها أنفسهم )) فهم جحدوا بها ظاهرا وحاربوها ولكن يعلمون أن الحق فيها ولكنهم لا يريدون ذلك لأنهم أتوا من حسد وكل شيء يرجى صلاح نفسه أو كل إنسان يرجى صلاح نفسه إلا أن يكون حاسدا أي نعم .

الشيخ : الله أكبر صدقت صدقت والله المستعان .

أبو مالك : اليهود إنما خالفوا عن أمر النبي عليه الصلاة والسلام لما رأوا دعوته انتشرت وشاعت و ملأت صدورهم الناس وقلوبهم وعقولهم وأضحت تهدد وجود اليهود كأمة كانت تعيش في أرض الجزيرة العربية وأنا أقول وهذا يعني قلته من زمن أيضا بأن الإسلام إذا لم يبدأ ولم يعد إلى أرض العرب من جديد ويحيي هذه الأمة كما كانت عليها في سالف عصرها فإن الإسلام لا يرتجى أو لا يرجى من أهله أن يكونوا كما كانوا فإذا إنما أوتي هؤلاء حنيما رأوا هذه الدعوة تشيع في الناس تمشي وحدها من غير قوة تظاهرها كما يقولون ومن غير جهد كبير يبذله الناس بأبدانهم وتمشي بيسر ومن غير تعنت ولا مشقة ولذلك رأوا بأن هذه الدعوة تهدد وجود هذه الأحزاب جميعا فهبوا مشتركين معا متضامنين على محاولة طمس هذه الدعوة لا قدر الله ولن يكون لهم الفوز والفلاح لأن الله تبارك وتعالى تكفل بها .

الشيخ : يعني شأنهم شأن اليهود رؤوس اليهود وصناديد قريش الله المستعان .

أبو مالك : فدائما يا إخوان أنصحكم بأن تقرؤوا المعوذات صباحا مساء

الشيخ : أي والله

أبو ليلى : شيخنا يعني كلامكم

الشيخ : من شر حاسد إذا حسد

أبو ليلى : شيخنا ممن كان معنا في الطريق شيخنا وسلك طريق الحزبية يعني أثار الإخوة في الكويت لما بدأوا في نشر الطريقة الجديدة في الحزب السلفيين كان عليهم أن بعض الإخوة يصوروا مع حزب البعث حتى بالفيديو حتى الأناشيد الإسلامية كانوا يفتوا بعدم الجواز سماع هذه أشياء الآن في نفس المجال !

الشيخ : الله أكبر .

أبو ليلى : والصور موجودة شيخنا بالفيديو والتصوير الشخصي بينه و بين ...البعث العراقي .

أبو مالك : أي نعم .

الشيخ : الله المستعان .

أبو مالك : لا هو مو هذه الوثيقة التي تحدث عنه الأخ علي

الشيخ : بس هو يتحدث عن الكويت

أبو مالك : أي نعم .

أبو ليلى : بعمل الجماعي هذا اللي بدو يقيس عنه حزب واحد للسلفيين ... الناحية المادية وحرفوهم عن الطريق

أبو مالك : على كل حال نسأل الله .

السائل : لاحول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : الله المستعان .

لسائل : الله يحفظكم يا شيخ .

الشيخ : الله يسلمنا جميعا .

مواضيع متعلقة