ما حكم المشاركة في الانتخابات الطلابية .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم المشاركة في الانتخابات الطلابية .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا في يوم السبت القادم ستحصل انتخابات طلابية في الجامعة الأردنية على مستوى جميع الكليات طبعا يشارك فيها جميع الطلبة من ذكور وإناث فالأمر مختلط .

الشيخ : عفوا , يشارك فيها جميع الطلبة ؟

السائل : نعم

الشيخ : بعدين ؟

السائل : ذكور وإناث

الشيخ : ذكور وإناث

السائل : أي طبعا في بعض المرشحات

الشيخ : ما شاء الله في تقدم

السائل : من المرشحات التي تنزل ابنة الشيخ يوسف العظم ويبيحون طبعا أنا استفسرت وذهبت إلى الجمعيات الطلابية وأخبرت بأن شو هذا اللي كيف تنزل يعني , فقالوا أصلا يعني أن تنزل المحجبات إلى الانتخابات أفضل من أن يسمحوا المجال للأخريات

الشيخ : أيوة الغاية تبرر الوسيلة , نعم

السائل : للأسف , طبعا هذا ليس سؤالي ابتداء وإنما لاحق

الشيخ : نعم نعم هذا على الماشي

السائل : طبعا من ... نزّلوا طبعا المواد هذا القانون وهو الانتخاب والى آخره ومن قوانينها طبعا أن يقسم بالإقسام المعروف قسم أن أخلص للوطن وإلى آخره .

الشيخ : عجيب !

السائل : فالآن , ما حكم المشارك في هذه الانتخابات أو أنه مثلا يرشح ترشيح لأنه فيه بعض الإخوة عندنا دكتور في الكلية دون ذكر اسمه يقول انه يجب على جميع الطلبة أن يشاركوا في هذه الانتخابات وفيه بعض الاخوة يقولون بل يحرم عليهم فالطلاب صاروا بين يعني المجيزين وبين الذين يحرمون ...

الشيخ : عجبك ؟ إذا أنت ما عجبك فأنا ما راح يعجبني أكثر

أبو ليلى : عجبني بالنسبة لك شيخنا بالنسبة اللي يعني ... .

السائل : فما رأيكم يعني في المشاركة هنا من حيث انتخاب الطلاب؟

الشيخ : أولا يا أخي بدنا نفهم صيغة اليمين لأنه أظن راح يبين المكتوب من عنوانه

السائل : نعم , طبعا هي أظن المادة 19 من القانون أنه يجب بعد انتخاب الطلاب وحضورهم أول جلسة أن يقسم رئيس الطلاب يعني رئيس المجلس الطلابي أن يقسم أقسم بالله العظيم أن أخلص للوطن ومثلا للدستور ولقوانين الجامعة وكذا والى آخره زيها شبيه بهذا القسم , طبعا هذه ليست العبرة فقط أيضا في هناك أسئلة أخرى يعني هناك أمور أخرى

الشيخ : معليش وحدة وحدة

السائل : نعم , حكم بعض الإخوة يقولون أنه بسبب هذا يحرم الدخول فيها

الشيخ : نعم , لا شك أن ما دام الانتخاب قائم على أساس يعني الإخلاص للدستور وهو ليس إسلاميا فمثل ما قلت لك متنبئا سلفا أنه مبين المكتوب من عنوانه فهذا لا يجوز لكن لو فرضنا أن اليمين كان لخدمة الاسلام حتى هكذا أنا أقول أن هذا لا يكفي لأن الاسلام اليوم له مفاهيم كثيرة فيه إسلام اشتراكي مثلا وهذا إلى عهد قريب كان قائما في كثير من الأذهان صراحة وإن كان لهذا الإسلام الاشتراكي آثاره في قلوب كثير من الدكاتره وأمثالهم فلا بد من أن يكون اليمين صريحا جدا وهو كما ندين الله به خدمة الإسلام على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لو كان اليمين على هذا الأساس الواضح المبين سنقول فهل من الإسلام اشتراك قبل أن أقول اشتراك هل من الإسلام إجراء انتخابات والترشيح بالأصوات ؟ هذا لا يوجد في الإسلام ويأتي بعد ذلك اشتراك النساء مع الرجال في الانتخاب إذا مبين من عديد من الجهات أنه المكتوب من عنوانه فهذا باطل وفاسد لكن لا بد من شيء من التفصيل بالنسبة لهذا الدكتور الذي تورعت عن الإباحة والتصريح باسمه لعله هذا من السياسة الشرعية يعني لكن قد لا تكون من الغيبة المحرمة الإفصاح باسمه من باب قول العلماء الذين قالوا:

" القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم ومعرف ومحذر

ومجاهر فسقا ومستفت ومن *** طلب الاعانة في إزالة منكر "

فقد يكون من باب التعريف تسمية هذا الدكتور حتى نعرف علمه بصورة عامة من فتواه هذه حيث قال بأنه يجب , لأنني أفهم من كلمة يجب عند إطلاقها وجوبا عينيا ونحن نريد أن نقول له هل تعني الوجوب العيني أم الكفائي الذي إذا قام به البعض سقط عن الباقيين في ظني أنه إذا كان عنده شيء من الثقافة الفقهية الشرعية حقيقة فلا يمكن أن يقول بأنه واجب عيني وحسبه أن يقول واجب كفائي

السائل : لا هو صرح بالأولى قال يجب على كل طالب أن ينتخب

الشيخ : الله أكبر

السائل : يعني صرح به صراحة

الشيخ : فإذا هذا دكتور

السائل : أي نعم دكتور طبعا عقيدته ما شاء الله بتخوف

السائل : شو اسمه ؟

السائل : دكتور مشهور

الشيخ : لا يمكن بخاف إني ... مثلا

السائل : أنا ـعمد ألا آخذ معاه الدكتور شرف القضاة مشهور له كتاب ماشاء الله يتحدث فيه عن حديث الجارية في أحد كتبه اسمه كتاب الحديث النبوي فيقول إنه طبعا يذكر معاني أهل السنة لمعنى أين الله للجارية فيقول ذكر من المعاني طبعا يقول أن هناك معنيان للسلف والخلف وذكر معنيين وكلا المعنيين لا هما للسلف ولا للخلف هما للأشاعرة نفسهم ثم ذكر المعنى الذي يرتاح له وقال نحن لا نستطيع أن نصف الله عز وجل أنه في السماء لأن في ذلك تجسيما له ولا نستطيع أن نقول أنه في الأرض لأن في ذلك تنزيه يعني في السماء , فسبحان الله أنا كتبت ... أين الله وين بدو يكون يعني إذا ليس في السماء وإذا ليس في الأرض , أضاع ربه

الشيخ : ما سمعت كلمة ذاك الأمير العاقل الذكي لما سمع الكلام قال هؤلاء قوم أضاعوا ربهم

مشهور : ...الجامعة أن بعض أساتذتهم يظن أحد الدكاترة أعير إلى الجامعة الإسلامية درس فيها سنة فيظن أن كل تصرف وكل مسلك في الشارع السعودي هو مسلك سلفي ومنهج السلفية فيأتي بمسالك لكبار السن يعني أحيانا تكون مشينة ويكون فيها جهل بالغ ويبدأ يقعد بالدعوة السلفية بهذه المسالك فهذا جهل عجيب سبحان الله

مواضيع متعلقة