ذكر الشيخ مناقشة جرت بينه وبين أحد كتاب المصريين حول مصطلح السلفية - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر الشيخ مناقشة جرت بينه وبين أحد كتاب المصريين حول مصطلح السلفية
A-
A=
A+
الشيخ : ... وقريبا جدا زارني أحد الكتّاب المصريين وألّف كتابا وجاء إليّ لكي نناقشه في بعض مسائل الكتاب , والمقصود الآن ما يتعلق بموضوع السلف والسلفية , قلت له , وهذه مناقشة فيها تبصير لإخواننا الحاضرين , قلت له إذا قيل لك يا فلان ما مذهبك ما هو جوابك؟ قال: مسلم , وعليكم السلام ورحمة الله , قلت: هذا يكفي؟ قال: يكفي قلت: لو سألت أي طائفة من الطوائف الإسلامية فسيكون جوابه جوابكَ , لو سألت الشيعي لو سألت الرافضي ما مذهبك وخاصة والشيعة عندهم التَقيّة المعروفة سيقول لك مسلم , إذًا أيش الفرق بينك وبينه , فانتبه أنه فعلا لا يكفي هذا الجواب فضم ضميمة فقال: مسلم على الكتاب والسنة قلت: حسن هذا قيد ضروري جدا لكن هل يكفي؟ قال: يكفي أيش كتاب وسنة , ها

علي الحلبي : حكاها بالأول وما ...

الشيخ : آه , قلت له لا يكفي مع إنه على الكتاب والسنة لا يكفي في هذا الزمان , قال: ليه؟ متعجبا قلت له: خذ أي طائفة من الطوائف الإسلامية التي تدخل في عموم ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) سلها ستقول قولك هذا على الكتاب والسنة لأنه لا يوجد مسلم يتبرأ من الكتاب والسنة , لأنه إن فعل خرج من الإسلام , إذًا لا بد أيضا من ضميمة أخرى تميزك على الطوائف الأخرى التي أنت تتبرأ من مناهجها ومسالكها , قال فأقول مثلا ماذا؟ قلت: على منهج السلف الصالح , قلت: على منهج السلف الصالح , وقلت له في جملة ما قلت له: أنت هل سمعت , هو كان قديما من الإخوان المسلمين لكن هو الظاهر فيما سمعنا منه وكان أخونا الخطيب وينه؟

سائل آخر : نعم يا شيخ .

الشيخ : آه , كان حاضرا , إنه ليس من الإخوان المسلمين وحكى لنا الحقيقة عن حسن البنا كلمات طيبة جدا ما كنا نعرفها من قبل وهو أي محدثي هذا كان يعتبر من حواري الشيخ حسن البنا رحمه الله , الشاهد قلت ابدأ من جماعتك قديما الإخوان المسلمين وانزل إلى كل الجماعات حزب التحرير جماعة التبليغ شباب محمد وإيش في جماعات أخرى هل تجد أحدا منهم يقول على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم يكتفون إن قالوا على الكتاب والسنة؟ , أما أن يقول أحدهم وعلى منهج السلف الصالح فهذا لا تسمعه إلا من أمثالنا , وهذا أكبر دليل أنه لا يكفي المسلم اليوم أن يقول أنا مسلم أولا ثم لا يكفي أن يقول أنا مسلم على الكتاب والسنة فقط ثانيا بل لا بد من الضميمة التي تفرق بين الحق والباطل وهو على منهج السلف الصالح , وذكرت له كما ذكرت لغيره كثيرا وكثيرا وبعض إخوانّا الحاضرين سمعوا مني ذلك مرارا وتكرارا بناءً على قولي آنفا إن كل المسلمين يقولون على الكتاب والسنة , المعتزلة قديما وأذنابهم حديثا بأسماء شتى وبراقة قد تكون أحيانا , يخالفون السلف الصالح في كثير من عقائدهم ومع ذلك فهم يؤمنون بالكتاب والسنة , فماذا يفعلون بالآيات التي احتج بها السلف الصالح في بعض الأمور الاعتقادية وهؤلاء يخالفونها هل ينكرون هذه النصوص؟ الجواب لا , ماذا يفعلون يؤولون النصوص القرآنية حتى تتفق مع أهوائهم .

مواضيع متعلقة