هل يدل حديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وعترة أهل بيتي ) هل يدل هذا الحديث على أن علماء أهل البيت لا يجتمعون على ضلالة .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يدل حديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وعترة أهل بيتي ) هل يدل هذا الحديث على أن علماء أهل البيت لا يجتمعون على ضلالة .؟
A-
A=
A+
السائل : نعم ، بقي شيء فهل يجوز هذا الحديث على أنه لا يجتمع أهل البيت كلهم على ضلالة ، بل يكون بعض منهم لا بد على الحق ، يعني هل هذا الحديث يدل على ذلك كما ذكر بعض العلماء ؟

الشيخ : لا يعرج على هذا المعنى لكن إذا عرفت المعنى السابق فهو يستثني غير العاملين بالكتاب والسنة وغير العالمين به فهو يقصد به أهل العلم منهم والصالحين منهم وبس، أما ...

السائل : هنا يقول ابن تيمية ،بأن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة ؟

الشيخ : كالمسلمين كلهم يجتمعون على ضلالة ؟

السائل : لا حاشا

الشيخ : لا تجتمع أمتي على ضلالة ، شأنهم في ذلك شأن الأمة، فهي طائفة من الأمة ، نعم .

السائل : في المعنى نفسه حديث علي رضي الله عنه ، أنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء دوننا ، قال إلا شيئا في جرابي ؟

السائل : فيه حديث كذلك الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خاطب فاطمة رضي الله عنها فقال ( يا فاطمة سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا ) هذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يغني عن أهل البيت إذا ما كانوا على سيرته وطريقته ... .

الشيخ : هذا صحيح فيه أحاديث كثيرة في هذا الصدد ، نعم غيره .

مواضيع متعلقة