رجل ينكر أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقله ويقول أن هذا لا يمكن أن يصدر من رسول الله لأن هذا الفعل ينافي الأدب ما حكم هذا الرجل .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل ينكر أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقله ويقول أن هذا لا يمكن أن يصدر من رسول الله لأن هذا الفعل ينافي الأدب ما حكم هذا الرجل .؟
A-
A=
A+
السائل : عندما ...مثل هذا الرأي الذي ذكره ، أنه ينكر مثلا حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم إنه مثلا بصق في الطعام ، ويقول إن هذا يتنافى مع الأدب

الشيخ: مع خلقه.

السائل: فلا يمكن أن يصدر هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعني ينكره متن هذا الباب وليس من باب صحة السند أو عدم صحة السند، و إنما من هذا الباب .

الشيخ : أنا عارف، يجوز تكفيرهم لكن عند من؟ هم فهم ضالون منحرفون عن الخط. ليه ما ما يجوز تكفيرهم ، لأنهم في قرارة نفوسهم ينزهون الله عز وجل ، لذلك التأويل الذي شبه لهم ، فهذا ضال وهؤلاء ضالون ، لأنه خالفوا الحق ، لكن ما نتجرأ على تكفيرهم أبدا ، هذا الإنسان يكلم بهدوء وعلم وفكر إلى آخره ، يقال له عقلك حكم ، مهما كان هو معجب بعقله ، ما أظن أنه سيتورط ، ويقول لك إي نعم عقلي حكم .

السائل : ...

الشيخ : لا اسمح لي قد يقول لك ، لكن لو تابعته في الحديث فقلت له عقلك حكم ، فقال لك نعم، طيب وعقل زميلك الثاني حكم قال لك نعم، والعشرات والألوف من العقول المتباينة كلهم هذول حكم ، مهما كان الرجل أبله جاهلا لا يصل معك إلى ، أي نعم هذا عقله حكم، وهذا عقله حكم ... صاروا الحكام هؤلاء بعدد البشر ملايين مملينة ، أي حيوان في الدنيا بقول هذا الكلام ، لكن أنت لما تتوقف عنده وهو مغرور بنفسه رح يقلك لك عقلي حكم لكن بينه عاقبة هذا القول سينتبه لعاقبة حماقته ، مش معقول .

مواضيع متعلقة