ما هو فقه الحديث الوارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تأويل أبي بكر للرؤيا عندما قال له رسول الله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تقسِمْ ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو فقه الحديث الوارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تأويل أبي بكر للرؤيا عندما قال له رسول الله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تقسِمْ ) ؟
A-
A=
A+
الحلبي : يقول السَّائل : ما هو فقه الحديث الوارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تأويل أبي بكر للرؤيا عندما قال له رسول الله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تقسِمْ ) ؟

الشيخ : ما هو تأويل قوله ؟

الحلبي : ما هو فقه الحديث ؟

الشيخ : آ .

الحلبي : عندما قال النبي - عليه الصلاة والسلام - لأبي بكر عندما بدأ في تأويل الرؤية : ( لا تقسِمْ ) .

الشيخ : الذي نفهمه أنه لا ينبغي للمسلم أن يُحرج أخاه المسلم على أن يعمل شيئًا أو أن يقول شيئًا قد لا يرغب المحلوف عليه أن يفعل ذلك الشيء أو أن يقوله لِمَا فيه من الحرج ، فلما أبو بكر استأذن من النبي - صلى الله عليه وسلم - في تأويل رؤيا فأَذِنَ له بالتأويل ، وسأل الرسول - عليه السلام - : هل أصاب بالتأويل أم لا ؟ قال له - عليه السلام - كلمة الحق : ( أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا ) . فطلب من الرسول - عليه السلام - حالفًا عليه أن يبيِّن له ما الذي أصاب وما الذي أخطأ ؟ فنهاه - عليه السلام - وقال : ( لا تقسِمْ ) . فنهيه له هو تعليم لنا ، تعليم لشيئين اثنين :

الشيء الأول : أنه لا ينبغي أن يسأل عن شيء لا يتعلَّق بعبادته بصلاته بحياته ، هذه رؤيا منامية ، افترض - مثلًا - أنه في القسم الذي أخطأ فيه لو أن الرسول - عليه السلام - بيَّن له وجه الخطأ لَأصاب بعض الناس الذين ليس من المصلحة كشف النقاب عنها ، بل بعض من الناس ؛ فإذًا لا ينبغي أن تسأل أنت ، أن يكون هذا من باب : (( لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) .

والشيء الثاني - وهذا مهم جدًّا في حياتنا العملية - : أنُّو ما يجوز للمسلم أن يحلف على الآخر إلا تفعل كذا ، وهذا - مع الأسف - يقع بين الزوجين ، وكل يوم تجينا أسئلة وفتاوى ؛ أنُّو أنا حلفت على زوجتي ما تفعلي كذا ، وراحت فعلت ، ما تروحي لبيت أهلك ، ما تروحي لبيت أختك ، لبيت كذا إلى آخره ، وراحت ، شو ساوي ؟ أعطي الجواب بعد الاستفصال ؛ فما ينبغي أن يحلف المسلم على أخيه المسلم فيوقعه في الحرج ، وقد يقع هو في الحرج كما في المثال السابق ، هذا الذي نفهمه من هذا الحديث الصحيح .

نعم .

مواضيع متعلقة