قام النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلةً بآية يردِّدها حتى أصبح ، وهي : (( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) ، بها يركع وبها يسجد وبها يدعو . ما معنى يركع بها ويسجد بها ؟ هل يقرؤها في الركوع والسجود وقراءة القرآن في الركوع والسجود محرَّم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قام النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلةً بآية يردِّدها حتى أصبح ، وهي : (( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) ، بها يركع وبها يسجد وبها يدعو . ما معنى يركع بها ويسجد بها ؟ هل يقرؤها في الركوع والسجود وقراءة القرآن في الركوع والسجود محرَّم ؟
A-
A=
A+
السائل : رجل آخر يقول : قام النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلةً بآية يردِّدها حتى أصبح ، وهي : (( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) ، بها يركع وبها يسجد وبها يدعو . ما معنى يركع بها ويسجد بها ؟ هل يقرؤها في الركوع والسجود وقراءة القرآن في الركوع والسجود محرَّم ؟

الشيخ : نعم ، هو هذا المعنى ، وكما يقول علماء الأصول : " لكلِّ قاعدةٍ شواذ " ، وهذا من هذا ، هذه مُستثناة من النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود ؛ يعني حالة خاصَّة كان - عليه السلام - في تلك الليلة يركع بها ويسجد ، طبعًا وهذا بعد أن يأتي بالتسبيح المشروع والمعتاد والذي لا بدَّ منه .

...

السائل : يعني خصوصية للرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة