بالنسبة لحديث : ( يَعقِدُ الشيطانُ على قافيةِ رأسِ أحدِكم إذا هو نامَ ثلاثَ عُقَدٍ ) ، وفيه : ( فإنِ استيقظَ فذكَرَ اللهَ - تعالى - انحلَّتْ عُقدةٌ ، فإنْ توضَّأ انحلت عُقدةٌ ، فإن صلّى انحلت عُقَدُه كلُّها ؛ فأصبح نشيطًا طيِّبَ النفسِ ، وإلا أصبحَ خبيثَ النفس كسلانَ ) ؛ هل هذا في قيام الليل في النافلة أم في الفرض ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة لحديث : ( يَعقِدُ الشيطانُ على قافيةِ رأسِ أحدِكم إذا هو نامَ ثلاثَ عُقَدٍ ) ، وفيه : ( فإنِ استيقظَ فذكَرَ اللهَ - تعالى - انحلَّتْ عُقدةٌ ، فإنْ توضَّأ انحلت عُقدةٌ ، فإن صلّى انحلت عُقَدُه كلُّها ؛ فأصبح نشيطًا طيِّبَ النفسِ ، وإلا أصبحَ خبيثَ النفس كسلانَ ) ؛ هل هذا في قيام الليل في النافلة أم في الفرض ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للحديث حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يعقد الشَّيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد ) آخر الحديث ؛ فهل هذا الحديث ، في هنا نقطة في الحديث بيقول بالأخير : ( فإذا توضَّأ انحلَّت عقدة ، فإذا صلى انحلَّت عقدة ، فأصبح نشيطًا طيِّبَ النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) ؛ هل هذا الكلام على قيام الليل يعني بالنافلة أم بالفرض ؟

الشيخ : بالنافلة .

السائل : بقيام الليل ؟

الشيخ : بقيام الليل ، نعم .

السائل : ابن حجر العسقلاني يقول بالواجب .

الشيخ : أي واجب هو ؟

السائل : بالفرض أقصد يعني .

الشيخ : إي ، أي فرض ؟

السائل : يعني - مثلًا - الفجر أو العشاء .

الشيخ : لا .

السائل : نعم ؟

الشيخ : لا لا ، قيام الليل .

السائل : بالقيام .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنه هنا يعني فيه عقاب شديد ... يعني خبث نفس ... .

الشيخ : لا ، ما في عقاب ، هذا جزاء بسبب غفلته عن عبادة الله - عز وجل - ، هذا ليس عقابًا ، هذه نتيجة لعدم قيامه بما حضَّه الله - عز وجل - عليه من الطاعة في الليل والناس نيام .

مواضيع متعلقة