قول ابن عبَّاس - رضي الله عنهما - لرجل : " تزوَّج فإنَّ خير هذه الأمة أكثرهم نساءً " ؛ هل يقصد النبي - صلى الله عليه وسلم - أم هو عامٌّ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قول ابن عبَّاس - رضي الله عنهما - لرجل : " تزوَّج فإنَّ خير هذه الأمة أكثرهم نساءً " ؛ هل يقصد النبي - صلى الله عليه وسلم - أم هو عامٌّ ؟
A-
A=
A+
السائل : أيضًا شيخ ، هل يمنع ... ؟

الشيخ : هذا بارك الله فيك .

نعم .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : ... يقصد به النبي - عليه الصلاة والسلام - أو يقصد به أن كل رجل يعني ... .

الشيخ : إذا ذكرنا الحديث كما جاء يتبيَّن القصد ، ولكن قبل أن أذكر الحديث بتمامه لا بد من التذكير بأنه ليس حديثًا مرفوعًا ، وإنما هو حديث موقوف ، وسياقه أن عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - قال لرجل : " تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرهم نساء " ، فإذًا هو يعني الرسول ، لكنه احتجَّ بذلك على تأكيد القدوة الحسنة فيه - عليه الصلاة والسلام - حين قال : " تزوَّجْ فإنَّ خير هذه الأمة " لم يقل : " تزوج فإن خير هذه الأمة تزوَّجَ " وإنما قالَ : فإن أكثر هذه الأمة " فإن خير هذه الأمة أكثرهم نساء " ، ففيه حضٌّ ليس على الاقتصار على الزوجة الواحدة ، بل على الإكثار من الزواج اقتداءً به - عليه الصلاة والسلام - .

طبعًا هذا لا يعني أنه يتزوَّج بدون حساب ؛ لأنَّ ذلك من خصوصياته - عليه الصلاة والسلام - ، وإنما يتزوَّج ما أباح الله له كما سبق في الآية السابقة : (( مثنى وثلاث ورباع )) .
  • فتاوى جدة - شريط : 22
  • توقيت الفهرسة : 00:28:33
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة