ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وسنة الخلفاء الراشدين ) في وقت لم تكن الخلافة معروفة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وسنة الخلفاء الراشدين ) في وقت لم تكن الخلافة معروفة.؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر ماذا يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بكلمة الخلفاء الراشدين من بعده بقوله :( وسنة خلفاء الراشدين من بعدي ) علما أن الخلفاء الراشدين لم يكونوا موجودين في عهده صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : هذا سؤال غافل على كل حال السؤال خطأ ! لأنه يختمه لا بد أن يكونوا في عهده !

السائل : غير موجودة يعني أن فكرة الخلفاء غير موجودة في عهد وهو أخبر بذلك؟

الشيخ : أليس يقول الله عز وجل: (( إني جاعل في الأرض خليفة )) .

السائل : بلى .

الشيخ : لماذا يقال لم تكن معروفة ثم هب أنها لم تكن معروفة فآنفا ذكرنا أن هناك لغتين لغة عرفية ولغة شرعية فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة من يفهم الصلاة بهذه الأركان وبهذه الشروط إذا هو أوجدها فأي غرابة فيما لو أوجد الخلافة هو فسرها بذلك مع أنه كانت معروفة من قبل لكن الشبهة التي جاءت في خاتمة سؤال وهو قولك ما كانوا موجودين . إيش يقول ؟

السائل : علما أن فكرة الخلفاء غير موجودة في عهده ؟

الشيخ : تفضل يا أخي .

سائل آخر : الخلفاء ليس موجودين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ... لكن لا يعرف الرسول صلى الله عليه وسلم من هم الخلفاء سيكونون من بعده ؟

الشيخ : طيب يا أخي بارك الله فيك لذلك أعود فأقول هذا سؤال غريب جدا وما دام أنت والحمد عندك الجرأة الأدبية فاسمع الجواب الصريح هذه غفلة أليس الله يعلم ؟

سائل آخر : الله يعلم .

الشيخ : طيب انتهى الأمر يا أخي رسول الله قال له ربنا: (( ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان )) ، فالله أعلمه والرسول بارك الله فيك يجب أن تتذكر حينما يتكلم بكلمة لا يتكلمها كما تتكلم أنت وأنا يعني برأي واجتهاد قد نخطئ قد نصيب هو كما جاء أولا في القرآن ثم في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) ، أما السّنة فقد كان عبد الله بن عمرو بن العاص في مجلس فيه مشركون وكان من حرص عبد الله هذا رضي الله عنه وعن أبيه على حفظه للسنة كان يكتب خلاف جماهير الصحابة الذين كانوا أميين لا يكتبون فكان هو من حرصه على حفظ السنة يكتب فعتب عليه المشركون ولا غرابة فهم ضلاّل قالوا: تكتب عن محمد ما يقول في ساعة الرضا والغضب كأنه صار عنده شبهة فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحكى له ما قال المشركون فقال له: ( اكتب فوالذي نفس محمد بيده ما يخرج منه إلا حق ) فإذا كنت مستحضرا معي هذه الحقيقة الشرعية أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما يتكلم من عنده يتكلم من عند ربه قد يتكلم بالشيء وهو لا يعرف تأويله تدري هذا الكلام ؟ طيب إذا أي شيء في هذا والرسول يقول في صحيح مسلم: ( كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء فإذا مات نبي خلفه نبي ألا ولا نبي بعدي ) إذا الخلفاء يا أخي معروفين لكن أشخاص الخلفاء مش معروفين مش ضروري !

السائل : السؤال باختصار ما المقصود بالخلفاء الراشدين من بعد الرسول ؟

الشيخ : هذا سؤال آخر يا أخي !

السائل : هذا المقصود بالسؤال ؟

الشيخ : معليش لكن الذي قلته غير هذا , المقصود من الخلفاء الراشدين بإجماع علماء المسلمين أبو بكر الصديق وعمر الفاروق و عثمان ذو النورين وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين هؤلاء الأربعة باتفاقهم ثم أهل الحديث يضمون إلى هؤلاء الأربعة عمر بن عبد العزيز وهو له صلة بعمر بن الخطاب من جهة ابنته هؤلاء هم الخلفاء الراشدون ثم من سار على دربهم وسلك طريقهم وعلى نهجهم من الحكام و ما أدري إذا وجد هؤلاء حتى هذا الزمان لعله يأتي فيما بعد المبشر به وهما اثنان عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام حينما ينزل من السماء على جناحي ملكين وفي عاصمة الشام ولا أقول سوريا وهي دمشق هذا هو المبشر به أولا وثانيا محمد بن عبد الله المهدي هؤلاء يمكن أن يلحقوا بهم فيما بعد لأنهم يحكمون بما أنزل الله فأما سواهم فقد وقد هذا هو الجواب ولعلي أجبتك إن شاء الله !

مواضيع متعلقة