الفائدة التاسعة عشرة : مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الفائدة التاسعة عشرة : مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره .
A-
A=
A+
عيد عباسي : الفائدة التاسعة عشرة :

فيه مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره كأمِّ سُلَيم تلتمس الخير من أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يُحنِّك ولدها ، وأن يكون ريقُه أولَ شيء يدخله جوفه ، وهذا جائز ، لكنه خاص بالنبي - صلى الله عليه وسلم - .

فليس لأحد من الناس أو شيخ من الشيوخ أو شيخ طريقة أو عالم مهما كان أن يأتي فيقول : والله تبرَّكوا بآثاري ، بعض مشايخ طرق الصوفية لما يُعطوا المُريد طريقة يتفل في فيه ، يبصق في فمه أنه هذا أخذ طريقة وتبارك فيه .

هذا كله من الأشياء المُنكرة والتي لا يجوزها الإسلام ، فالتبرُّك ببعض الآثار إنما هي خاصة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي سمح لأصحابه بذلك حينًا من الزمان عاد فزهَّدَهم في ذلك ورغَّبَهم عنه ؛ فقد جاء في الحديث أنه توضأ مرة فأخذ بعض أصحابه يتمسَّحُ بوَضوئه ، فقال : ( ما يحملكم على ذلك ؟ ) . قالوا : حبُّ الله ورسوله . قال : ( مَن كان يحبُّ الله ورسوله فليصدِّق إذا أحبَّ ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ - أظن : وليَفِ إذا وعد - ) أو كما قال - عليه الصلاة والسلام - ، فهذا يُبيِّن أنه حتى التبرُّك ببعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم - هي يعني مكروهة ... استقرَّ على ذلك أمر الشريعة ، لا نقول : حرامًا ، لكن كما ترون ( ما يحملكم على ذلك ؟ ) . حبُّ الله ورسوله ، إي إن كنتم تحبُّون الله ورسوله الجؤوا للأشياء الحقيقة التي هي من جوهر الإسلام ؛ فليصدق أحدكم حديثه إذا حدَّث ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ ، ونحو ذلك .

فأين من ذلك هؤلاء الذي يُشيعون التبرُّك بآثار المشايخ والصالحين فيهم المزعومين ، وأن منهم الذين يتمسَّحون بآثارهم ، واحد يقول له للآخر : انكبَّ على يد الشَّيخ وقبِّلها ودوق وتهنَّى وكذا ، ماذا ... ويتسابقون إلى ذلك تسابقًا كأنهم لو كان يد ... ما هكذا ، والشيوخ يقرُّون ذلك ومسرورون ، ولا شك أن الشيطان ينفخ فيهم ويستدرجهم من حيث لا يعلمون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

السائل : ... الرسول .

عيد عباسي : نعم .

السائل : - صلى الله عليه وسلم - .

عيد عباسي : نعم ؟

السائل : ... .

عيد عباسي : لا ، هو الذي حدث أنه لم يُؤخذ ولم يُشرب برأيه ، قد فعل ذلك عبد الله بن الزبير ، هو لما احتجم - عليه الصلاة والسلام - كان الدم في إناء ، في وعاء ، فقال له : ( اذهب فغيِّبْه ) ؛ يعني روح ضعه في مكان ، يعني أو تدفنه ... فهو ولد كان شاب قال : غيِّبْه ... فشربه ، فلما أُخبِر بذلك - عليه الصلاة والسلام - أذكر قال ، لكن الآن ما أذكر ... الجملة قال : ( ويلٌ لك من الناس ، وويلٌ للناس منك ) ؛ عن عبد الله بن الزبير ، وقد كان مصداق هذا القول يعني كان قام بـ .

السائل : ... الدم يعني .

عيد عباسي : هو من ناحية يعني صحيح أصاب من دم الرسول - عليه السلام - ، لكن حدثت في زمنه فتن ، وهو يعني دعا لنفسه بالخلافة وبُويع ، وكاد أن يكون خليفة على المسلمين جميعًا لولا حوادث جرَتْ لسنا الآن في صددها ، فحدثت معارك بينه وبين الأمويين ، وأخيرًا قُتِلَ وصُلِب ، نعم - رضي الله عنه - .

السائل : ... .

عيد عباسي : طيب ، باقي عندنا فائدتين ، نقرؤهما على الماشي ونقوم إلى الصلاة .

السائل : ... .

مواضيع متعلقة