يقول الحافظ الذهبي : " قسَّم أئمة النقد إلى : متشدِّد ، ومتوسِّط ، ومتساهل " ؛ فهل هذا التَّقسيم مُسلَّم على إطلاقه ؟ وكيف يكون الترجيح حين اختلاف القول في الرواة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
يقول الحافظ الذهبي : " قسَّم أئمة النقد إلى : متشدِّد ، ومتوسِّط ، ومتساهل " ؛ فهل هذا التَّقسيم مُسلَّم على إطلاقه ؟ وكيف يكون الترجيح حين اختلاف القول في الرواة ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، بالنسبة لتقسيم الحافظ الذهبي إلى أئمة النقد إلى متشدد ومتساهل ومتوسط ، شيخ ، هل يُسلَّم هذا على إطلاقه ؟ وكيف يُعتبر ذلك عند التعارض قول : متشدد ومتساهل ؟

الشيخ : أعد عليَّ ما قلت .

السائل : يقول الحافظ الذهبي : " قسَّم أئمة النقد إلى : متشدِّد ، ومتوسِّط ، ومتساهل " ؛ فهل هذا التَّقسيم مُسلَّم على إطلاقه ؟ فإنَّ كلَّ راوي ... ضعَّف متشدِّد فهو يحتاج إلى تضعيف ، ثم كيف يكون استعمال هذا التقسيم في التراجيح ؟

الشيخ : يعني ما أفهمه من كلامك يُسلَّم على إطلاقه .

السائل : إي نعم .

الشيخ : يعني إذا قال : هذا متشدِّد مسمَّى بعينه يُسلَّم على إطلاقه ، وذاك متوسِّط وذاك متساهل ؛ ولَّا ماذا ؟

السائل : هل يُسلَّم أوَّلًا تقسيم الحافظ الذهبي ؟

الشيخ : لا بد هذا أمر واقع ، هذا مسلَّم به .

السائل : طيب ؛ استعماله ؟ كيفية استعماله ؟

الشيخ : هذا الذي أريد أن أفهمَ منك ؛ تعني الاستعمال يعني إطلاقًا كل من سمَّاه بأنه - مثلًا - : متوسِّط فيقبل كلامه لأنه متوسط ومعتدل دون بحث ودون ... ، والعكس بالعكس ؟

السائل : يكون الاستعمال قصدي من جهتين يا شيخ .

الشيخ : آ .

السائل : ... مثلًا ... هل نعرض على المتشدِّد إطلاقًا هذا أمر ، ثم عند التعارض ؛ التعارض ... ؛ كيف يكون استعماله في هذا ؟

الشيخ : ما عندي جواب الآن في هذا .

تفضل .

السائل : أنا قرأت هذا لما جئنا ... الجرح والتعديل ... هذا ... موجود ، بدأنا نكتشف بالنسبة لابن معين ... وغير ابن معين يوثِّقه ، فهذا لفت أنظارنا ... والجُهَّال ... بين مَن وثَّقه ابن معين و " الضعفاء " إلى غير ذلك ، فهذا دفعني أن أقول : أنَّ هذا الكلام لا يُسلَّم على إطلاقه ، ينبغي أنَّا ندرس هذه الطبقات التي جاءها الذهبي ... ما دام ابن معين ... ابن معين متشدِّد ؛ أنه ... كثير من الأشياء ... .

الشيخ : هذا الذي أنا فهمته من سؤالك ؛ يعني نأخذ من جعله من المتشدِّدين على إطلاقه ومن جعله من المتوسِّطين على إطلاقه ... هكذا ، طبعًا الجواب : لا ، لا بد من بحث .

السائل : طيب ؛ والأمر الآخر يا شيخ عند التعارض ، البعض يقول : إذا - مثلًا - وثَّق ثقة إذا وثَّقه متشدِّد وضعَّفه مثلًا المتساهل يُطَّرح قوله ... .

الشيخ : لا ، يجب أن نرجع إلى القواعد .

السائل : ... قلت هذا .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : في صحيح ، وأيُّ شيء لا يُقال ، المهم أنُّو ينبغي أن نرجع إلى القواعد ؛ الجرح مقدَّم على التعديل ، والتعديل يقبل ضمنًا ممَّن لا يعرف بمثل مسائل ابن حزم ؛ لا بد من الرجوع إلى القواعد .

السائل : إذًا على هذا ما نأخذ بالتقسيم السابق .

الشيخ : لا ، ما نأخذه على إطلاقه ، لا بدَّ من بحث كل واحد على حدة .

... ... ... .

مواضيع متعلقة