كلام الشيخ على عبدالفتاح أبي غدة ومنهجه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام الشيخ على عبدالفتاح أبي غدة ومنهجه .
A-
A=
A+
السائل : الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في بعض الأحيان كأنه طفل صغير لا يتكلم ولا أبدا كأنه تلميذ ، بعد ما يروح الشيخ يطلع هو على المنبر ويصير يتكلم ويقول نكت ؛ مرة كنا عند نسيبه قلت له : أنت ليش لما يجي الشيخ لهونا إذا كنت مخلص وصادق وتريد الحق ليش ما تيجي وتجتمع مع الشيخ ؟ لما يكون الشيخ موجود ما تتكلم أبدا ، بعد ما يروح الشيخ تطلع على المنبر وتصير تتكلم وتندد بالشيخ وكذا , هذا يدل على عدم الإخلاص ، تكلمت معه كلام قاسي جدا ...

الحلبي : للأسف هذا الشيخ عبد الفتاح أبو غدة له ماخذ اسم كبير جدا , لكن في الواقع سبحان الله ما له شيء في صناعة المحدثين ، فقط في الأشياء النظرية التي أخذها من الرفع والتكميل وقواعد الكهانة , وهذه الكتب التي حققها , وإلا ما فيها شيخنا ... ؟ .

الشيخ : هذا هو ، لا أكيد هو الرجل , وبعدين هو تعلقه بالكتابة في الحديث على عجره وبجره في الآونة الأخيرة .

الحلبي : سمعت شيخنا أن عبد الفتاح أبو غدة فصلوه من الجامعة , علمت هذا أو سمعت بهذا .؟ .

الشيخ : لا .

الحلبي : لأنه أيام ما كان الشيخ أبو بكر جاي الخبر... مع الشيخ الصباغ وهؤلاء يعني أنه هم فصلوه , ولعل الأثر الأكبر رسالة الشيخ بكر أبو زيد شيخنا , في براءة أهل السنة , قرأتموها شيخنا ؟ .

الشيخ : أي نعم .

الحلبي : يعني قوية على قلة عبارتها ، الشيخ ابن باز له مقدمة فيها أقوى في الطبعة الثانية : " براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة " الشيخ بكر أبو زيد كاتبها ، والشيخ ابن باز سبحان الله وطبع منها أكثر من خمسين ألف نسخة شيخنا , يعني وزعت جزاهم الله خيرا .

الشيخ : ما شاء الله . هو يعني بقي هناك أكثر من المفروض .

الحلبي : طبعا لا شك .

الشيخ : لكن كان مدعوما من الجماعة السوريين الذي لهم مراكز هناك , وإلا المشايخ من زمان نبذوه نبذ النواة , لكن صاير في اتجاهين اتجاه سياسي واتجاه ديني.

الحلبي : عبد الله التركي رئيس الجامعة هو اللي كان حاطط كل ثقله والدواليبي طبعا ؛ شيخنا هل قرأتم بحث الدواليبي حول الربا وهذه القضايا ؟ .

الشيخ : لا ما أذكر أني قرأت شيء من ذلك , البحث جديد أم قديم ؟ .

الحلبي : هو أنا شفته من سنتين ثلاثة أو حتى أكثر لعله , لكن قريبا نفس البحث نشرته جريدة اللواء الأردنية باسم دكتور آخر كاتبين من علماء السعودية وكذا ، وهو اسم مستعار لا أصل له , وأنا موقن أنه هو الدواليبي نفسه ؛ لأني أنا قارنت.

الشيخ : هو الدواليبي لا علم عنده في الشريعة إطلاقا , دراسته في التاريخ ومعه شهادة حقوق , هو سوري حلبي .

الحلبي : ...

مواضيع متعلقة