عَن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ عَن أَبِيهِ عَن جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : ( إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُم فِي النَّومِ فَليَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ ، وَمِن هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ، وَأَن يَحضُرُونِ ؛ فَإِنَّهَا لَن تَضُرَّهُ ) ، فَكَانَ عَبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو يُلَقِّنُهَا مَن بَلَغَ مِن وَلَدِهِ ، وَمَن لَم يَبلُغْ مِنهُم كَتَبَهَا فِي صَكٍّ ثُمَّ عَلَّقَهَا فِي عُنُقِه ؛ ما صحة هذا الحديث ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عَن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ عَن أَبِيهِ عَن جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : ( إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُم فِي النَّومِ فَليَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ ، وَمِن هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ، وَأَن يَحضُرُونِ ؛ فَإِنَّهَا لَن تَضُرَّهُ ) ، فَكَانَ عَبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو يُلَقِّنُهَا مَن بَلَغَ مِن وَلَدِهِ ، وَمَن لَم يَبلُغْ مِنهُم كَتَبَهَا فِي صَكٍّ ثُمَّ عَلَّقَهَا فِي عُنُقِه ؛ ما صحة هذا الحديث ؟
A-
A=
A+
السائل : عن عمرو بن شعيب - رضي الله عنه - عن أبيه عن جدِّه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا فَزَعَ أحدكم في النوم فليقُلْ : أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرِّ عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ؛ فإنها لن تضرَّه ) . قال : وكان عبد الله بن عمرو كان يلقِّنها مَن عقلَ من ولده ، ومَن لم يعقِلْ كتبها في صكٍّ ثم علَّقَها في عنقه ) ، الحديث رواه أبو دواد ، وأشرتَ إلى تحسينه في " التعليق الرغيب على الترغيب والترهيب " .

الشيخ : اللي أشرت إلى تحسينه هو الدعاء ؛ دعاء الفزع هذا ، لا إلى فعل ابن عمر وتعليقه .

السائل : عمرو .

الشيخ : هذا ، ابن عمرو ، هذا لا يصح ، في سنده انقطاع ، فيه عنعنة محمد بن إسحاق .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم .

لأنُّو هذا الحديث نفسه أي الدعاء الذي دعا به أو علَّمنا إياه الرسول - عليه السلام - من الفزع هو حسن لغيره ؛ لأن له شاهد من طريق أخرى .

السائل : ... .

الشيخ : إي ، ولو أنَّنا اعتمدنا فقط على إسناد أبي داود لَبَقِيَ حتى الدعاء بَقِيَ ضعيفًا ، لكن وجدنا للدعاء شاهدًا فقوَّيناه به ، ولم نجد لوصية ابن عمر للتعليق شاهدًا فتركناه على ضعفه في أصله في السند .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

عيد عباسي : ... التعليق على " الكلم الطيب " .

الشيخ : في " الكلم الطيب " موضَّحة المسألة أيضًا ، " الكلم الطيب " عندك ؟

السائل : عندي نعم .

الشيخ : إي ، فيه بيان التفصيل هذا .

مواضيع متعلقة