ما صحة هذا الأثر : عن سهيل بن مالك عن أبيه أنَّه كان مع عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فقامت الصلاة وهو يكلِّمه في أن يفرض له ، فلم يَزَلْ يكلِّمه وهو يسوِّي الحصباء ؛ حتى جاءه رجال كان قد وَكَّلَهم بتسوية الصفوف ، فأخبروه أن الصفوف قد استوت ، فقال لي : استوِ في الصف ثم كبَّر ؛ صحيح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة هذا الأثر : عن سهيل بن مالك عن أبيه أنَّه كان مع عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فقامت الصلاة وهو يكلِّمه في أن يفرض له ، فلم يَزَلْ يكلِّمه وهو يسوِّي الحصباء ؛ حتى جاءه رجال كان قد وَكَّلَهم بتسوية الصفوف ، فأخبروه أن الصفوف قد استوت ، فقال لي : استوِ في الصف ثم كبَّر ؛ صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : حدَّثني مالك عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه قال : كنت مع عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، فقام في الصلاة ، وأنا أكلِّمه في أن يفرض لي ، فلم أزل أكلمه وهو يسوِّي الحصباء ، يسوِّي الحصباء بنعليه ؛ حتى جاءه رجال كان قد وَكَلَهم بتسوية الصفوف ، فأخبروه أن الصفوف قد استوت ، فقال لي : استوِ في الصف ثم كبَّر ؛ صحيح ؟

الشيخ : نعم .

السائل : صحيح .

الشيخ : لكن ، فقال لي إيش ؟

السائل : فقال لي : استوِ في الصَّفِّ .

الشيخ : استوِ ؟

السائل : يبدو استوِ في الصَّفِّ .

الشيخ : أيوا ، عثمان قال له ؟

السائل : عثمان - رضي الله عنه - قال لِمَن وَكَّله بعد أن أنهى وأخبره أن الصفوف قد استوت ، قال : وأن يستوي هو نفسه ، ثم كبَّر عثمان - رضي الله عنه - . قال له : استوِ أنت يعني في الصف ، ثم كبَّر عثمان . المُخاطِب عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، والمخاطَب من وُكِّل بتسوية الصفوف .

الشيخ : لا . السَّائل .

السائل : لعل العكس .

الشيخ : السَّائل السَّائل .

السائل : السَّائل ؟

الشيخ : السَّائل اللي هو عمّ إيش ؟ عمه أبو سهيل ؟

السائل : أيوا ، عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه .

الشيخ : أبوه ؟

السائل : إي نعم .

...

الشيخ : هذا صحيح .

السائل : الأثر صحيح .

مواضيع متعلقة