ذكر ابن كثير في " تفسيره " أن الله - تعالى - أرى نبيَّه صور الأنبياء على قطعة قماش ؛ فما مدى صحة ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر ابن كثير في " تفسيره " أن الله - تعالى - أرى نبيَّه صور الأنبياء على قطعة قماش ؛ فما مدى صحة ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : طلب النبي - صلى الله عليه وسلم - من ربِّه - تبارك وتعالى - أن يُرِيَه صورة الملائكة صورة الأنبياء ، فنزلت على صورة حرير ، هو حديث بما معناه ما أحفظه نصًّا ؛ درجته من الصحة والضعف ؟

الشيخ : أنا ذكرت ... بعده شيئًا ؛ هل تحفظ له شيئًا آخر فيه ؟

السائل : وجدوه ، قرأناه في " تفسير ابن كثير " .

الشيخ : أقول : هل تذكر شيئًا مما في معناه في متنه ؟

السائل : ما أتذكَّر شيئًا ، لكن ذكرنا عندما ذكرنا حديث أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - طلب صورة عائشة من ربِّه ، فنزلت على قطعة من حرير ؟

الشيخ : هذا صحيح ، هذا في البخاري .

السائل : أما حديث صورة الأنبياء نزلت على قطعة من حرير ؟

الشيخ : لا أعرفه . طيب ؛ ابن كثير حينما ذكره ما عزاه ؟

السائل : ما علق عليه .

الشيخ : لأ ، ما عزاه ؟

السائل : ما أتذكر أنه عزاه ، بس أورده هكذا ... .

الشيخ : الله يرحم أئمة الحديث .

سائل آخر : اللهم آمين .

الشيخ : الحديث بحر لا ساحل له ، ويروون عن الإمام الزهري وهو تابعي جليل وإن كان لم يدرِكْ من الصحابة إلا مَن تأخَّرت وفاته كأنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - فهو يروي عنه كثيرًا ، يحكون عنه أنه حضر مجلس محدِّث ، وكان المحدِّثون يومئذٍ يعقدون الحلقات العلمية ، ويحدِّثون بالأحاديث بأسانيدها ؛ حدثني فلان ، قال : حدثني فلان ، إلى آخره ، فجلس الزهري يستمع ، بعدما انتهى الشيخ من تحديثه اقترب منه الزهري فقال له مستغربًا بعض الأحاديث قال له الشيخ : هل أحطْتَ بالحديث كله ؟ قال : لا . قال : ثلاثة أرباعه ؟ قال : لا . قال : نصفه ؟ قال : ربما . قال : اجعل ما سمعته من النصف الآخر . فنحن نجعل هذا من الثلاثة أرباع ... .

مواضيع متعلقة