الكلام حول زيادة :" اتقوا الدنيا واتقوا النساء " والراوي لهذه الزيادة (علي بن زيد بن جدعان)؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام حول زيادة :" اتقوا الدنيا واتقوا النساء " والراوي لهذه الزيادة (علي بن زيد بن جدعان)؟
A-
A=
A+
الحلبي : ... هون الحديث كلا الروايتين في مسلم وعند ابن ماجة من طريق أبي ندرة عن أبي سعيد مسلم طبعا واللفظ نفسه لكن فيه بمسلم زيادة ( فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) هذه ما هي في ابن ماجة في ابن ماجة علي بن زيد بن جدعان في مسلم متابع له من طريق شعبة عن أبي مسلمة.
الشيخ : اللفظ نفسه؟
السائل : اللفظ نفسه, أقرأ؟
الشيخ : إي إقرأ
السائل : عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فقال في مقام ( إن الدنيا خضرة حلوة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ) عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون -وفي رواية ابن بشار- لينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) .
الشيخ : هذا مسلم وابن ماجة؟
الحلبي : قرأته الأول
الشيخ : والمذكور في ابن ماجة أنه ضعيف؟
الحلبي : ضعيف بناء على سند ابن ماجة فإن فيه علي بن زيد الجدعان
الشيخ : إي نعم أرني هذا اللفظ, هيأنا صحيح ابن ماجة وضعيف ابن ماجة لطبعة جديدة لأنه هذا الكتاب أصابه كثير من التعدي من قبل ناشره أبو بكر لكن هذا الظاهر خطأ مني يجب أن أرجع إلى الأصل الذي عندي وعلى كل حال فالخطأ يصحح.

مواضيع متعلقة