ما حكم مجهول الحال إذا روي عنه جمع من الثقات .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم مجهول الحال إذا روي عنه جمع من الثقات .؟
A-
A=
A+
السائل : ما أدري بالنسبة لمجهول الحال إذا روى عنه جماعة من الثقات ما أدري مازال الأمر على ما أنتم عليه أو جدّ لكم جديد فيه
الشيخ : هو الذي أنا عليه فيما استقر عندك ما هو الذي تعنيه
السائل : الذي أعرفه أنه إذا كان مجهول العين قد روى عنه جماعة من الثقاة وذكره ابن حبان في ثقاته فهو يكون حسن الحديث يكون حسن الحديث
الشيخ : ولا أزال على هذا
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : والحقيقة كنت أنا يعني أفسر هذه ولم أسمعها منك أفسر هذه بأن يعني إيراد ابن حبان له في الثقاة يدفع أن يكون الراوي هذا قد روى حديثا منكرا فيصح تطبيق قاعدة الذهبي والبزّار بأن من لم يرو من روى عنه ثقة ولم يأت بمتن المنكر فحديثه عند الجمهور صحيح أنا كنت أأوّلها كذا لمن يعني يكون بيني وبينه مذاكرة ما أدري هذا التأويل هو هكذا دليلكم وحجتكم يا شيخ ؟
الشيخ : وأنا أذكر هذا لماذا نقول بتحسين حديث المجهول الذي روى عنه جمع من الثقاة ووثقه ولو من كان متساهلا في التوثيق كابن حبان لأن رواية هؤلاء الثقاة عنه وعدم وجود رواية مستنكرة عليه زائد توثيق هذا الموثّق له أيضا يحصّل الطمأنينة في قلب الباحث بأن هذا حديثه سالك وماشي ومقبول ولغة وليس في اصطلاح العسقلاني
السائل : أي نعم لأنه يبدو الحافظ يعني جعل هذه القاعدة لا يصح نسبتها إلى الجمهور ماذا ايش رأيكم يا شيخ يعني الذهبي نسبها إلى الجمهور ونازعه فيه الحافظ في اللسان فما أدري ايش رأيكم في هذا المقصود يا شيخ أن الحافظ ابن حجر وثم السخاوي في فتح المغيث لما ذكر مقالة الذهبي علق عليها بأن هذا لم يصرح فيه البزّار أو ابن حبّان هكذا قال يعني مقصودهم أن الذهبي عندما قال أن هذا هو مذهب الجمهور لم يكن الأمر كذلك إنما الذي صرّح بهذا هو البزّار أو ابن حبان ... .
الشيخ : نعم
السائل : فما أدري ما رأيكم هل مقالة الذهبي متجهة أن هذا رأي الجمهور من الأوائل على هذا أم هذا رأي من هو متساهل منهم
الشيخ : والله ما عندي أنا الآن استحضار للجواب عن هذا السؤال لكن هل يمكنك أن تلخص كلام الحافظ الذهبي لأنه أرى أن عندي جواب لكن أخشى أن يكون سؤالك غير هذا
السائل : نعم هو مقالة الذهبي يقول " الجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة ولم يأت بمنكر أو بمتن منكر فحديثه صحيح" الجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة ولم يأت بمنكر فحديثه صحيح
الشيخ : فهمت الآن
السائل : نعم
الشيخ : أنا أفهم عبارة الذهبي
السائل: نعم
الشيخ : ليس ينقل ذلك عن الجمهور قولا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما يعني جريان أعمالهم على ذلك
السائل : أحسنت أحسنت
الشيخ : وهذا صحيح
السائل : نعم
الشيخ : وهو الذي كان يدور في خلدي أنك تعنيه
السائل : نعم
الشيخ : وكان في نفسي أن أقول أن الحافظ ابن حجر نجده في عشرات المترجمين في التهذيب عنده هذا إن لم أقل المئات وينقدح في نفسي أنه لو كان هناك طالب علم ومتفرغ أن يتتبع الرواة الذين قال فيهم الحافظ ابن حجر صدوق أو ما يشبه هذه الكلمة اصطلاحا لوجد فيهم العشرات من المترجمين عنده في التهذيب لم يوثقهم سوى ابن حبّان
السائل : صحيح
الشيخ : مع ذلك ابن حجر يقول صدوق صدوق صدوق إلى آخره فهو أعمل القاعدة التي نقلها عن الذهبي وانتقدها وما هناك خلاف بين الذهبي وبين العسقلاني من الناحية العملية والذهبي حينما قال ما قال لا يعني أنه نُصّ من بعض المتقدمين على هذا الذي شرحه وذهب إليه وإنما السنة العملية التي جرى عليها العلماء هو هذا الذي عبر عنه الحافظ الذهبي بتلك العبارة والحافظ ابن حجر نفسه سلك مسلكه في عشرات المترجمين الذين يصدق عليهم قول الحافظ الذهبي ووافقه أيضا العسقلاني في هؤلاء العشرات إن لم أقل المئات الحافظ الذهبي نفسه وقع في نفس المشكلة التي فيها الحافظ العسقلاني أعني ما التزموا هذا المنهج كلاهما فأنا أجد الذهبي في كتابه الكاشف بصورة خاصة يوثق كثيرا ممن لم يوثقهم إلا ابن حبان وفي الغالب يكون الرواة عن هذا الموثق كثيرين كذلك كما قلت آنفا عن الحافظ العسقلاني لكن يغلب عليه أن يقول صدوق لكن كلاهما في تراجم أخرى ما التزموا هذا الخط فيعني هذا أن المسألة اجتهادية وليست هناك قاعدة مضبوطة يمكن طردها
السائل : نعم
الشيخ : هذا جوابي أيضا عما سألت
السائل : ... حياك الله
أبو ليلى : تفضل يا أخ مسعد حتى ما

مواضيع متعلقة