هل كثرة الموثقين من أوجه الترجيح.؟ وهل يمكن أن يكون الأقل موثقا أشهر من الذي وثقه كثيرون.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل كثرة الموثقين من أوجه الترجيح.؟ وهل يمكن أن يكون الأقل موثقا أشهر من الذي وثقه كثيرون.؟
A-
A=
A+
السائل : حفظكم الله في مسألة الترجيحات قد ذكرتم وأشرتم أن وجوه الترجيحات كثيرة ومنهم من زاد على مائة وجه في هذا الباب وهنا مسألة أيضًا تعرض للباحث.
الشيخ : السؤر شفاء كما في الحديث الضعيف.
السائل : فمسألة تعرض للباحث عندما يختلف رجلان كل منهما مترجم له في التقريب بأنه ثقة.
الشيخ : طيب.
السائل : لكن لو رجعنا للتهذيب رأينا أحدهما أوثق.
الشيخ : أوثق من الآخر.
السائل : لكن رأينا أحدهما وثقه أحمد فقط.
الشيخ : طيب.
السائل : ورأينا الثاني وثقه أحمد في جماعة كثيرين قد يكون وثقه خمسة فهل ترجح رواية الثقة الذي وثقه خمسة كل منهم يقول ثقة ثقة ثقة ثقة إلى أن وصل الحافظ في النهاية أن قال ثقة والأول ما وثقه إلا مثلا أحمد مثلا أو ابن معين أو أبو حاتم قال ثقة فحمل يعني ترجمه التقريب بقول الثقة التقريب لا يظهر فيه ظرف والتهذيب واضح العدد محتمل أن الواحد الذي وثق وهم أو يعني ما وقف على حديثه كله أو أو إلى آخر الاحتمالات المذكورة بخلاف الذي يوثقه أكثر من واحد فهل عند الترجيح ممكن أن يأخذ هذا كوجه من وجوه الترجيح في الرواة هذه الصورة التي ذكرتها.
الشيخ : قد وقد.
السائل : طيب تفضل.
الشيخ : قد وقد لأن هذا فعلا مرجح ولكن قد يكون هناك مرجحات أخرى فتتعارض مع هذا المرجح فأنا أقول هذا مرجح فيما إذا استويا استوى الثقتان في الشهرة في كثرة الرواة عنهما ثم بقيت عندنا هذه المزية فأنا معك فيما ألمحت إليه لكن قد يكون العكس قد يكون ذاك الثقة الذي كثر الموثقون له ليس بالشهرة التي ظهر بها الذي وثقه الإمام الواحد.
السائل : ممكن يقع هذا يا شيخنا ممكن أنه واحد يوثقه كثيرون. الشيخ : ممكن.
السائل : ولا يكون في الشهرة كشهرة الذي وثقه واحد.
الشيخ : ممكن هذا على الأقل بالنسبة إلينا يعني الآن نحن كما ذكرنا أكثر من مرة علمنا وجادة علمنا وجادة فنحن نرجع مثلا إلى ما ذكرت من كتاب التهذيب فنجد هذا الإنسان الذي وثق من جمع من الحفاظ قد نجد أن الرواة عنه ليسوا بالكثرة التي توجد في المترجم الآخر الذي تفرد بتوثيقه حافظ واحد وقد وقد كما قلنا آنفًا قد يكون مثلا هذا الذي تفرد بتوثيقه الإمام الواحد قد يكون من رجال الشيخين بينما ذاك لا يكون كذلك إذًا لا بد من الموازنة بين مرجح ومرجح فإذا لم يكن هناك مثل هذه المرجحات الأخرى كان ما أشرت إليه آنفًا هو مرجح يرجح التوثيق من وثقه جمعًا على الراوي الذي وثقه فرد.
السائل: شيخنا والالتفات لمثل هذه القرائن والوجوه يعني كلنا أو أكثرنا أكثر الباحثين هؤلاء الصغار أو الناشئين مثلي الثاني والثالث في الحقيقة يعني ما تخطر في بالنا بسهولة أسأل الله أن يبارك فيكم.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : في الحقيقة فرق كبير بين الممارسة والخبرة وبين يعني علم الناشئين مثل هذه تكلمتم وقلتم قد وقد تعجبت قلت من الشيخ يأتي بالقد الثانية القدقدة التي أنا أقولها لكن من أين يا شيخ القد الثانية هذه ما شاء الله.
الشيخ : الممارسة هذه.
السائل : أسأل الله أن يبارك فيكم وأن يحفظكم الأخ أبو حاتم يقول ما أحد يجود بسر المهنة إلا العلماء هو الذين يجودون بسر المهنة للطلبة الصغار وغيرهم من ذوي الصناعات الأخرى فإنهم يبخلون بها.
الشيخ : هذا واجب.
السائل : أسأل الله أن يحفظكم .

مواضيع متعلقة