هل وقفتم على كلام لبعض أهل العلم فيمن يحكم عليه بالوهم عند اختلاف الروايات بالزيادة والنقصان.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل وقفتم على كلام لبعض أهل العلم فيمن يحكم عليه بالوهم عند اختلاف الروايات بالزيادة والنقصان.؟
A-
A=
A+
السائل : طيب هنا شيخنا بارك الله فيكم في اختلاف الرواة منهم من يزيد ومنهم من يأتي بالرواية الناقصة لو كانت الرواية الناقصة مرجوحة هل يصح أن يقال في راوي الناقصة شذ أو وهم أو يقال شذ أو وهم فيما إذا كان مرجوحًا لأني في الحقيقة أنا ما وقفت شيخنا في في كتاب العلل للدارقطني وغيره من كتب العلل في توهيم الراوية الناقصة إلا في موضع واحد رأيته للحافظ ابن حجر ما أذكر أنا رواه في التخليص أو في غيره فحكم على راوي الموقوفة بالوهم ولأن الجماعة رووه مرفوعًا موضع واحد الذي أذكره فهل مثل هذا يعني الحكم على راوي الناقصة وقفتم عليه شيخنا في كلام العلماء ؟
الشيخ : أما وقفت لا لكني أعتقد أنه كأصل وكقاعدة لا يستبعد أن ينسب إلى الوهم من قصر في رواية الحديث عن الثقات الآخرين وخالفهم ولو أحيانًا ولو أحيانًا أريد بهذا القيد أن المثال الذي ذكرته غير وارد ما ذكرته بمعنى فلان أوقف الحديث يرجع الموضوع السابق أوقفه لا وهما وإنما لظروف أحاطت به.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن ما بالك لو كان الشذوذ أو المخالفة من الراوي الثقة حيث روى الحديث مقلوبًا أو روى الحديث ناقصًا مفسدًا للمعنى هل يسعنا إلا أن نقول وهمً.
السائل : لا يسعنى إلا توهيمه.
الشيخ : هذا هو.
السائل : نعم هذا المقصود بقولكم أحيانًا.
الشيخ : أيوه هو هذا فإذًا لا بد من ملاحظة أنه ممكن توهيم الثقة أحيانًا بسبب مخالفته لمن هو أوثق منه ولعلكم تذكرون الحديث الذي في صحيح البخاري من حديث ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( خطبهم ليلة بعد صلاة العشاء وقال لهم أرأيتكم ليلتكم هذه إنه لا يبقى على وجه الأرض ممن هو على ظهرها اليوم أحد بعد مائة سنة ) أو قال مائة عام الشاهد قيد ممن هو على ظهرها اليوم.
السائل : هو ابن عمر شيخنا أو قلتم عمر.
الشيخ : ابن عمر ابن عمر الشاهد قيد ممن هو على ظهرها اليوم وجدت روايات صحيحة بدون هذا القيد وأشكل ذلك على بعض الناس قالوا هينا احنا في القرن الخامس عشر لا شك أن الذين رووا هذا الحديث بدون هذا القيد من الثقات وهموا.
السائل : وهموا نعم مع أنهم قصروا وكانوا واهمين إذا كان القصور يترتب عليه يعني شيء بالمعنى.
الشيخ : إفساد معنى نعم.
السائل : بارك الله فيكم ما شاء الله الحمد لله طيب حفظكم الله .

مواضيع متعلقة