شرط اللقاء عند البخاري ، هو للصحيح أما الحسن فلا . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرط اللقاء عند البخاري ، هو للصحيح أما الحسن فلا .
A-
A=
A+
الشيخ : الخاطرة في الأمس القريب كان موضوع أي نعم أظن أعيد اليوم بالمناسبة في الخلاف بين الشيخين في الاكتفاء بالمعاصرة أو لا بد من شرطية اللقاء هنا يعني الذي ذكرني قضية اصطلاح أبي حاتم أنه لا يحتج به وهذه من توارد الأفكار سبحان الله تبين لي بأن الشرط الذي وضعه البخاري هو الشرط الصحيح وليس الشرط الحسن واضح هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : اللقاء في الحديث الصحيح أما في الحديث الحسن لا يشترط فيه اللقاء لأنه مرّ به بعض الأحاديث ينقل الإمام الترمذي عن إمامه البخاري أنه يحسن إسناده وشرط اللقاء فيه منفي.
السائل : سبحان الله.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : وهذا ذكرته في بعض ردودي على هذا ... حسان يعني ... يمكن سمعتك إياه هذا.
السائل : نعم شيخي.
الشيخ : هو هذا فأحببت أن أذكرك بهذه لعلها تمر بك فنحقق قوله تعالى : (( سنشد عضدك بأخيك )) .
السائل : والله هذه حقيقة يستحق تتبعًا وضبطًا.
الشيخ : فعلا.
السائل : تتبع الرجال من تاريخ البخاري الكبير ومعرفة الاتصال والسماع.
الشيخ : أي والله.
السائل : تتبلور الصورة بوضوح يعني.
الشيخ : تفضل.
السائل : بالنسبة للسؤال الأخير الذي كان الكلام فيه حول أبي حاتم الرازي وقوله مثلا يكتب حديثه ولا يحتج به ذكرتم أن هذه لا تساوي ضعيف بل ممكن أن يكون بمرتبة الحسن.
الشيخ : نعم.
السائل : فهذا لأن أبا حاتم متعنت في التوثيق فيما يعني في حق الناظر يعني في حق الناظر في كتاب أبي حاتم أما عند أبي حاتم هذا الرجل عندما يقول لا يحتج به هل يعني أنه ضعيف أو يعني أنه يحتج به على أي وجوه الاحتجاج سواء في الحسن الذي تكلمت فيه.
الشيخ : لا يعني ضعيفًا مطلقًا.
السائل : لا يعني بإطلاق.
السائل : أي نعم وأنت تعلم جيدًا إن شاء الله بأنه يستعمل التعبيرين هو يستعمل العبارتين.
السائل : في بعض المواضع يكتب حديثه هذا المقصود.
الشيخ : لا في بعض العبارات لا يحتج به وفي بعض العبارات ضعيف.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا بد أن نلاحظ بأن هذا الذي يستعمل العبارتين أن يكون له قصد في المخالفة بين الأمرين وهذا الذي بدا لي والله أعلم مع ملاحظات أخرى طبعًا ذكرت آنفًا بعضها أنه لا يساوي قوله لا يحتج به قوله ضعيف.
السائل : بارك الله فيك.
السائل : وفيك بارك.

مواضيع متعلقة