كثير ما ينقل الحافظ ابن حجر كلام الحاكم ويقول صحيح على شرطهما أو كذا دون أن يتعرض إلى صنيع الحافظ الذهبي . فهل سكوته عن صنيع الذهبي في التلخيص يفهم منه أنه لا يرى ذلك تحقيقاً من الذهبي.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كثير ما ينقل الحافظ ابن حجر كلام الحاكم ويقول صحيح على شرطهما أو كذا دون أن يتعرض إلى صنيع الحافظ الذهبي . فهل سكوته عن صنيع الذهبي في التلخيص يفهم منه أنه لا يرى ذلك تحقيقاً من الذهبي.؟
A-
A=
A+
السائل : بعض الأسئلة أردت أن أتثبت من الجواب فيها لأشياء طرأت علي بعد ذهابكم حفظكم الله عندما تكلمتم على وقسمتم طريقة وصنيعة الحافظ الذهبي في تلخيصه على المستدرك على ثلاثة أقسام بدا لي بعد ذلك أن الحافظ ابن حجر كثيرًا ما ينقل كلام الحاكم ويقول صحيح على شرطهما أو كذا أو كذا دون أن يتعرض إلى صنيع الحافظ الذهبي فهل سكوت الحافظ عن صنيع الحافظ الذهبي ابن حافظ العسقلاني عن طريقة الحافظ الذهبي في التلخيص هل يفهم منه أن الحافظ لا يرى ذلك تحقيقًا من الحافظ الذهبي انتهى الأمر؟
الشيخ : ليس من الضروري أن نؤول عدم نقل الحافظ ابن حجر موافقة الحافظ الذهبي للحاكم أو لا لأن هؤلاء يعتبرون أنفسهم أقرانًا فقد لا يهتمون كما نهتم نحن حينما ننقل عن المتقدمين منا لنؤيد رأينا واجتهادنا تصحيحًا أو تضعيفًا فنحن بالنسبة لأولائك أقزام بالعلم فنحن بحاجة إلى أن ندعم رأينا واجتهادنا في التصحيح والتضعيف بأمثال هؤلاء الحفاظ ولا أظن في الحافظ ابن حجر أنه ينظر إلى إلى الحافظ الذهبي كنظرتنا نحن إليهما كليهما معًا هذا الذي يبدو لي والله أعلم.

مواضيع متعلقة